الخطه الاستراتيجية للجامعه الإسلامية 2024-2028
مقدمة
تعتبر إدارة الأمور الاستراتيجية في أي مؤسسة اكاديمية أمر ً ا حاسمًا لضمان استدامة النجاح والتطور في عصر يتسم بالتغييرات السريعة. في ظل هذا الواقع المتطور، يتعين على الجامعة أن تكون على دراية تامة بأهمية بناء رؤية ورسالة وأهداف وخطة استراتيجية جديدة تعكس. تحديات الوقت وتتماشى مع التطورات الحديثة الاشرف وفروعها الاخرى في الخمس سنوات القادمة ، تواجه الجامعة الإسلامية في النجف مجموعة من التحديات التي تستدعي التفكير الاستراتيجي والتحلي بالرؤية المستقبلية.
تشمل هذه التحديات التحول الرقمي السريع، وتغيرات الاحتياجات ومتطلبات سوق العمل والتوقعات لطلاب المستقبل ، وطرق التعليم والتعلم , والتفاعل مع التطورات التكنولوجية المستمرة ونشوء جيل جديد من التعليم يتمركز حول الذكاء الاصطناعي . لذلك، يعد بناء رؤية ورسالة جديدة . ضرورة حيوية لتوجيه الجامعة نحو مسار مستدام ومتقدم تأتي أهمية بناء رؤية ورسالة واهداف وخطة استراتيجية خمسية جديدة في قلب استعداد الجامعة لمواكبة التغيير. فهي لا تمثل مجرد وثيقة إدارية، بل تعكس هوية ورؤية وهدف الجامعة وتوجهها المستقبلي. تشكل هذه العناصر الأساسية أداة توجيهية تعزز التفاعل الجيد مع البيئة الداخلية والخارجية ، مسهمه في بناء جسر قوي بين التحليل الاستراتيجي والتنفيذ الناجح . يتطلب تغيير الرؤية والرسالة والأهداف والخطة الاستراتيجية نظرة طموحة تنعكس فيها القيم الاسلامية والتراثية والانسانية التي تؤمن بها الجامعة مع الحداثة والابتكار والتفوق والتكنولوجيا. يتعين على الجامعة أن تكون رائدة في استغلال الفرص الجديدة وتحديد توجهاتها بمهنية عالية جدا، لتحقيق ريادة في مجال التعليم العالي والبحث العلمي. بناء رؤية ورسالة قوية قابله للتطبيق وفق منضور وطني يسهم في تحفيز جميع أفراد المجتمع الجامعي نحو . تحقيق أهداف مشتركة وتحقيق تميز مستدام في ظل هذا السياق المتغير، سنتناول في هذه الاستراتيجية الخمسية الجديدة العديد من الجوانب المهمة، مثل التطور التكنولوجي والابتكار، التميز والريادة, وتجارب الطلاب،ومتطلبات سوق العمل , والسمعة الاكاديمية الدولية والاستدامة البيئية والاجتماعية. سنسعى لتحقيق توازن فعال بين التقليد والتحديث، وبين الاحترافية والروح التعليمية، بهدف تحقيق رؤية جامعية تتجاوز التحديات وتبني الابتكار والتغيير وقادر على تلبية متطلبات المجتمع المحلي والوطن . وتغيرات سوق العمل
مؤشرات الاداء المؤسسي
إن استخدام البيانات الإحصائية في موقع الجامعة الإلكتروني يعتبر أمراً حيوياً وضرورياً لتقييم أداء العمليات الأكاديمية والإدارية وضمان تحقيق أهداف التطوير والتحسين المستمر.
يعتبر تحليل البيانات الإحصائية واستخدامها بشكل فعال أداة قوية في بناء استراتيجيات تطوير مستدامة تتماشى مع أهداف التنمية المستدامة التي أقرتها الأمم المتحدة والتي ضمنتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي في استراتيجياتها.
أيضًا، ومن خلال البيانات الشاملة الواردة في تقرير التقييم الذاتي وتقرير المطابقة للجامعة الإسلامية، يلعب التحليل الإحصائي دوراً مهما في فهم وتقييم أداء الجامعة المؤسسي ومدى تحقيقها لأهدافها والالتزام بالمعايير الأكاديمية والإدارية الوطنية والدولية.
يمكن استخدام هذه التحليلات لتحديد المجالات التي تحتاج إلى تطوير وتحسين، وتحديد التوجهات والاتجاهات اللازمة لتحقيق التميز والتطوير.
تشكل هذه التحليلات أداة قيمة لاتخاذ القرارات الاستراتيجية وتوجيه جهود التحسين وبناء رؤية ورسالة وأهداف جديدة ووضع خطة استراتيجية خمسية قادرة على تحقيق الجودة والتميز والاستدامة في مجال التعليم العالي.
لبناء الرؤية والاستراتيجية الجديدة تم عمل تحليل SWOT لهذه البيانات، ويقوم عادة على أربعة جوانب رئيسية: نقاط القوة ونقاط الضعف والفرص والتهديدات.
باستخدام هذا النموذج، يمكن للجامعة إيجاد نقاط القوة والضعف الداخلية، والفرص والتهديدات الخارجية ويساعد في توجيه الجهود نحو استغلال الفرص وتجاوز التحديات وبناء استراتيجية فاعلة.
تم إجراء هذا التحليل في مرحلتين: تحليل عام للمؤسسة، وجزئي يشمل كل محور من محاور الخطة الاستراتيجية المهمة.
المرحلة الاولى : تحليل سواتSWOT العام لأداء الجامعة المؤسسي
عناصر القوة (Strengths):
1- ادارة قوية للجامعة
2- ايمان الإدارة العليا في التطوير والتحسين المستمر
3- التمويل الذاتي للجامعة وحرية التصرف بالموارد المالية
4-البرامج الأكاديمية الجيدة.
5- بيئة تعليمية جيده
6- مختبرات بحثية جيده
7- هيكل تنظيمي فعّال
8- سمعة جيدة في المجتمع النجفي والوطني.
عناصر الضعف (Weaknesses):
1- غياب الرؤيا الاستراتيجية ونواحي الجامعة التي تحتاج إلى تحسين.
2- عدم ثبات الكادر التعليمي.
3- نقص في الهيكل التنظيمي أو العمليات والخبرات الإدارية
4- ضعف في التسويق وجذب الطلاب المحلين (الاعتماد على القبول المركزي) والدوليين.
5- بعض المشاكل الحالية في البنية التحتية و التكنولوجية.
6- ضعف في استراتيجية البحث العلمي
7- عدم وجود دراسات عليا
8- ضعف في خدمة المجتمع
9- غياب الشراكة مع سوق العمل
10- ضعف في السمعة الاكاديمية الدولية
الفرص (Opportunities):
1- فرص التوسع في البرامج الأكاديمية.
2- زيادة التعاون مع ارباب العمل .
3- تحسين العلاقات مع المجتمع المحل والدولي.
4- فرص لجذب الطلاب الدوليين.
5- الابتكار في التكنولوجيا التعليمية.
6- امكانية استحداث دراسات عليا نوعية
التهديدات (Threats):
1- المتغيرات المحلية التي يمكن أن تؤثر سلباً على الجامعة.
2- عدم ثبات التمويل
3- منافسة قوية مع جامعات أخرى.
4- التغيرات في السياسات التعليمية أو التشريعات.
5- الإدارة المركزية للتعليم العالي.
المرحلة الثانية : تحليل سواتSWOT لمحاور الخطة الاستراتيجية
المحور الاول / التميز الاكاديمي
نقاط القوة (Strengths):
- وجود إدارة عليا تؤمن في تحقيق التميز الاكاديمي.
- وجود أساتذة وباحثين ذوي خبرة وكفاءة عالية
- تبني تقنيات وأساليب تدريس مبتكرة
- مرافق دراسية ومختبرات متقدمة تدعم عملية التعلم والبحث العلمي
- برامج دراسية جيدة ومتجددة
- دعم جيد للبحث العلمي والابتكار.
نقاط الضعف (Weaknesses):
- عدم وجود استراتيجية واضحه ومحدده لتعزيز التميز الاكاديمي
- نقص في بعض التمويل والموارد.
- نقص في التخطيط الاستراتيجي
- تأخر في تبني أحدث التكنولوجيات التعليمية
- نقص في التواصل الفعال مع سوق العمل لضمان تحديث المناهج
الفرص (Opportunities):
- فرص للتعاون مع جامعات ومؤسسات دولية
- استقلالية الموارد المالية.
- استغلال تكنولوجيا التعلم عن بعد والدورات عبر الإنترنت
- تطوير شراكات مع القطاع الصناعي لضمان توظيف الخريجين وتحديث المناهج
التهديدات (Threats):
- زيادة المنافسة مع الجامعات الأخرى.
- التغيرات في التشريعات والسياسات التعليمية
- تأثير تقلبات الاقتصاد ونسب القبول على التمويل الجامعي
- عدم الاستقلالية الكامله للجامعه.
المحور الثاني / البحث العلمي
نقاط القوة (Strengths):
- وجود باحثين جيدين ومتخصصين في مجالات عديدة ومحددة.
- تجارب ناجحه في نشر البحوث والمشاركة في المؤتمرات العلمية.
- توفر معدات ومرافق بحثية جيدة.
- شبكات قوية مع مؤسسات اكاديمية أخرى
- القدرة على جذب الباحثين الموهوبين والطلاب المهتمين بالبحث
نقاط الضعف (Weaknesses):
- عدم وجود استراتيجية واضحه ومحدده للبحث العلمي
- نقص في بعض التمويل والموارد للبحث.
- ضعف في هيكل التنظيم أو العمليات الإدارية الخاصه بالبحث العلمي.
- نقص في بعض المرافق التكنولوجية أو البنية التحتية البحثية.
- اعتماد متناقص على مصادر تمويل محددة.
- عدم تحديد اتجاهات البحث الحيوية والمطلوب واستقراء سوق العمل.
الفرص (Opportunities):
- فرص التعاون مع مؤسسات بحثية محلية وعالمية.
- الاستقلال المالي.
- الفرص والاستقلاليه في توسيع مجالات البحث استنادًا إلى احتياجات السوق.
- تحسين العلاقات مع الصناعة والقطاعات الحكومية.
- فرص لجذب طلاب الدراسات العليا (الماجستير والدكتوراة) والباحثين الموهوبين.
التهديدات (Threats):
- انخفاض في تمويل البحث العلمي الحكومي أو الخاص.
- تنافس قوي مع جامعات أخرى في نفس المجالات.
- تأثير تغيرات السياسات أو التشريعات.
- التقلبات في الاهتمامات البحثية.
- التحديات الأخلاقية وسائل الأمان في مجال البحث.
المحور الثالث/ الرياده والابتكار والتحول الرقمي
نقاط القوة (Strengths):
- إدارة عليا تؤمن بأهمية الابتكار والرياده والتحول الرقمي
- وجود ثقافة واراده تشجيع على الابتكار والريادة.
- اكاديميين ملتزمين بالبحث والتطوير.
- وجود مرافق تكنولوجية وبنية تحتية رقمية جيدة.
- القدرة على جذب أفراد موهوبين ورواد أعمال.
نقاط الضعف (Weaknesses):
- عدم وجود استراتيجية محدده لتطوير الرياده والابتكار
- نقص في التمويل اللازم لتطوير المشاريع الابتكارية.
- ضعف في تكامل البيانات ونظم المعلومات الرقمية.
- تحديات في توفير التدريب المستمر للكوادر الأكاديمية.
- غياب الخبرات اللازمه.
- تحديات في تحفيز الطلاب لتطوير مشاريعهم الريادية.
الفرص (Opportunities):
- فرص للتعاون مع الشركات التكنولوجية والشركات الناشئة.
- توفر تمويل داخلي لدعم مشاريع البحث والابتكار.
- فرص لتطوير برامج تعليمية متقدمة في مجالات التحول الرقمي.
- اتساع فرص التسويق لجذب الطلاب المهتمين بمجالات الابتكار.
- الفرص لاستخدام التحول الرقمي لتحسين عمليات التعلم والتدريس.
التهديدات (Threats):
- التنافس مع جامعات أخرى في مجال الريادة والابتكار.
- التحديات الأمنية المتعلقة بالتكنولوجيا والبيانات الرقمية.
- تأثير التغيرات السريعة في التكنولوجيا .
- تحديات التأقلم مع متطلبات التعليم الرقمي والتحول الرقمي.
- قلق بشأن الاعتماد على التكنولوجيا بدرجة كبيرة.
المحور الرابع / الشراكات وخدمة المجتمع
نقاط القوة (Strengths):
- ايمان الإدارة العليا بأهمية الشراكة وخدمة المجتمع
- وجود بعض البرامج الناجحة لخدمة المجتمع والمشاركة المدنية.
- علاقات جيدة مع الشركات والمؤسسات الحكومية.
- القدرة على تحديد احتياجات المجتمع وتقديم استجابات فعّالة.
- وجود موارد بشرية وفيرة من الطلاب والأكاديميين المستعدة للمشاركة في الخدمة.
- الاستقلالية والقدرة على بناء شراكات استراتيجية طويلة الأمد.
نقاط الضعف (Weaknesses):
- عدم وجود خطه واضحة
- نقص في التوجيه والتنسيق بين مختلف الأقسام الأكاديمية.
- صعوبة قياس تأثير الأنشطة على المجتمع.
- عدم وجود تخصيص محدد في الموارد المالية والبنية التحتية لدعم المشاريع.
- عدم الوعي الكافي بفرص التعاون وخدمة المجتمع.
الفرص (Opportunities):
- فرص لتوسيع الشراكات مع الصناعة والمؤسسات المجتمعية والحكومية.
- الحرية المالية وإمكانية تمويل مشاريع خدمة المجتمع.
- الفرص لتطوير برامج تدريب وتأهيل للمجتمع.
- توفير فرص للطلاب لتطبيق المعرفة في سياق الخدمة.
- اتساع نطاق الخدمات لتلبية احتياجات متنوعة في المجتمع.
التهديدات (Threats):
- تأثير التغيرات في التمويل على برامج خدمة المجتمع.
- تحديات تشريعية أو تنظيمية قد تعيق الأنشطة الخدمية.
- المنافسة مع مؤسسات اكاديمية أخرى لتقديم الخدمات.
- صعوبة الحفاظ على الارتباط الطويل الأمد مع الشركاء.
- التحديات الاقتصادية التي قد تؤثر على قدرة الأفراد والشركات على المشاركة في برامج خدمة المجتمع.
المحور الخامس / المكانة والسمعه الاكاديمة العالمية
نقاط القوة (Strengths):
- سمعة جيدة في مجالات معينة أو برامج أكاديمية.
- شبكة جيده من العلاقات مع جامعات دولية .
- وجود هيكل تنظيمي واستقلالية مرنه تسهل التعاون الدولي.
- القدرة في استقطاب واحتضان الطلاب والباحثين الدوليين.
نقاط الضعف (Weaknesses):
- عدم وجود رؤية واضحة للتواصل الدولي
- نقص في الخبرات اللازمة للتواصل الدولي
- نقص في التواصل الفعال مع المؤسسات الدولية.
- عدم تخصيص تمويل محدد لبناء لعلاقات الدولية.
- صعوبة في تحديد احتياجات الأسواق الدولية.
- عدم وجود استراتيجيات واضحة للتسويق الدولي.
الفرص (Opportunities):
- فرص لتوسيع شبكة الشراكات الدولية مع جامعات متميزة.
- زيادة في الطلب على التعليم العالي الدولي.
- فرص لتطوير برامج مشتركة ومشاريع بحث دولية.
- إمكانية توسيع قاعدة الطلاب الدوليين من مناطق محددة.
- فرص لتعزيز التبادل الثقافي.
التهديدات (Threats):
- التحديات القانونية والسياسية التي تؤثرعلى التعاون الدولي.
- التأثيرات الاقتصادية الخارجية
- التحديات اللوجستية المتعلقة بالسفر والإقامة.
- غياب الاستقرار السياسي للمنطقة الدولية المحيطة.
المحور السادس / الاستدامة المؤسسية
نقاط القوة (Strengths):
- سعي الإدارة العليا للجامعه على تبني استراتيجيات الاستدامة في السياسات والعمليات.
- وجود بعض المبادرات المستدامة الناجحة في الحرم الجامعي.
- إدارة جيدة للطاقة والموارد الطبيعية.
- التفاعل مع مجتمع المحلي والدولي حول قضايا الاستدامة.
- الوعي البيئي والاجتماعي لدى أفراد الجامعة.
نقاط الضعف (Weaknesses):
- عدم وجود استراتيجيات محددة للتحول نحو الاستدامة.
- نقص في تخصيص التمويل اللازم لتنفيذ مشاريع استدامة طموحة.
- نقص الخبرات الخاصه بالتنمية المستدامة
- تحديات في تشجيع المشاركة الفعّالة للطلاب والموظفين.
- قلة التوعية حول مبادرات الاستدامة المتاحة.
- صعوبات في التحكم في بعض الآثار البيئية السلبية.
الفرص (Opportunities):
- فرص للحصول على دعم حكومي وأخرى من المنظمات المهتمة بالاستدامة.
- توسيع الشراكات مع الصناعة لتطوير مشاريع مشتركة.
- فرص للتواصل مع المجتمع المحلي حول مبادرات الاستدامة.
- إمكانية جذب المختصين والباحثين والطلاب المهتمين بالاستدامة.
- استفادة من التقنيات الجديدة لتحسين الاستدامة.
التهديدات (Threats):
- تأثير التغيرات الاقتصادية على التمويل لمشاريع الاستدامة.
- مقاومة الأفراد أو الأقسام للتحول نحو الاستدامة.
- التحديات القانونية والاجرائية التي تعيق المبادرات.
- بعض الضغوط المالية التي قد تؤثر على التزامات الاستدامة.
- التأثيرات البيئية الخارجة عن سيطرة الجامعة.
بناءا على تحليل سوات لاهم عناصر القوة والضعف والفرص والتهديدات في أداء الجامعه في محاور العملية التعليمية والإدارية نم وضع خطة استراتيجية خمسية جديده تتماشى مع التغيرات والتطورات الحاصله وكالاتي
الخطه الاستراتيجية للجامعه الإسلامية 2024-2028
المحور الأول / التميز الاكاديمي
الغاية/ تعزيز التميز الاكاديمي
الهدف | الاستراتيجيات |
استراتيجية التميز الاكاديمي
| 1- وضع رؤية استراتيجية تحدد اتجاه الجامعة وتحدد التميز الأكاديمي كهدف رئيسي 2- تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس تسهم في تحقيق التميز الأكاديمي 3-تطوير شراكات مع جامعات أخرى لتبادل الخبرات والبرامج الأكاديمية 4- اعداد خطة استراتيجية شامله تهدف الى استقطاب الطلبة وتقديم الدعم لهم 5- تطوير نظام شامل لقياس أداء الطلاب والأساتذة 6- إجراء تقييم دوري لبرامج الدراسة والأداء التعليمي |
التميز
| 1- استخدام وتطوير برامج دراسية متخصصه توائم احتياجات سوق العمل 2- برامج تعليمية استشرافية 3- تفعيل أساليب تدريس حديثة وفعّالة |
التجربة التعليمية
| 1- اثراء التجربة التعليمية للطالب 2- اعداد اطار لتقييم وتقويم التجربة الطلابية 3- توفير فرص للتدريب العملي والتطبيق العملي للمعرفة النظرية |
البيئة التعليمية
| 1- تنمية البيئة الداعمة للعملية التعليمية 2- تعزيز المهارات والمعارف 3- تحسين البنية التحتية للتعلم بما في ذلك استخدام التكنولوجيا التعليمية 4- توفير مرافق متطورة وملائمة لعمليات التعلم |
المناهج الدراسية
| 1- مراجعة وتحسين المناهج الدراسية بانتظام لضمان تواكب التطورات الحديثة 2- تضمين أساليب تدريس متقدمة وفعّالة 3- تضمين المهارات المطلوبة وبناءا على متطلبات سوق العمل ضمن المناهج الدراسيه |
دعم الطلبة
| 1- انشاء مركز دعم الطلبة 2- مساعدة ودعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة 3- اعداد برنامج ارشادي شامل يهدف الى تلبية احتياجات التعلم التطويرية والأكاديمية للطلبة 4- توفير برامج دعم أكاديمي للطلاب وتقديم خدمات توجيهية 5- إقامة فعاليات وأنشطة ثقافية ورياضية لتعزيز الروح الجامعية |
المحور الثاني / البحث العلمي
الغاية/ تحقيق الريادة والتميز في البحث العلمي
الهدف | الاستراتيجيات |
استراتيجية البحث العلمي
| 1- وضع استراتيجية شاملة ومحدده للبحث العلمي 2- تحديد المجالات الرئيسية التي يجب تعزيز البحث العلمي فيها 3- توجيه الأبحاث نحو حلول لتحديات المجتمع 3- اقامة شراكات مع الصناعة والمؤسسات لفهم احتياجات سوق العمل 4- تشجيع على التعاون مع جامعات ومراكز بحثية دولية 5- تحديد أهداف واضحة وقابلة للقياس للتطوير البحثي 6- إجراء تقييم دوري للنتاج البحثي للجامعة و للأقسام البحثية والباحثين |
الموارد المالية
| 1- زيادة تخصيص الموارد المالية والبشرية للأبحاث العلمية 2- إقامة شراكات مع القطاع الحكومي والخاص لتمويل البحوث 3- دعم البحوث ذات الأثر العالي والابتكار المتقدم 4- تقديم اجور ومكافئات للباحثين والهيئة المساعدة لهم |
الموارد البشرية
| 1- تعزيز التدريب الأكاديمي للباحثين والتحفيز للمتفوقين 2- جذب باحثين متميزين وتقديم الدعم اللازم لهم 3- تشجيع على نشر النتائج والمشاركة في المؤتمرات العلمية 4- تعزيز التعاون بين الباحثين والأقسام البحثية |
البنية التحتية للبحث العلمي
| 1- بناء خطه محدده ضمن مدة زمنية لتطوير البنية التحتية البحثية 2- تحديث وتطوير المختبرات والمرافق البحثية 3- توفير التكنولوجيا والمعدات الحديثة للباحثين 4- تفعيل انشطة وحدة الصحة والسلامة المهنية |
الدراسات العليا
| 1- استحداث برامج دراسات عليا متخصصة في مجال الاحتياج الوطني والمجالات التنافسية 2- تطوير سياسات دراسات عليا خاصه بالجامعه تشجع على البحث العلمي وتمييز طلبة الدراسات العليا 3- تشجيع مشاريع الدراسات العليا المشتركة مع المؤسسات والصناعات ودعمها 4- تحديد مصادر الدعم المالي لمشاريع طلبة الدراسات العليا |
الابتكار والتحول التكنولوجي | 1- انشاء مركز تميز بحثي على مستوى الجامعة 2- تشجيع الابتكار والريادة في البحث العلمي وتخصيص جوائز للأبداع 3- دمج التحول التكنولوجي في الأبحاث الجامعية 4- دعم وتشجيع البحوث المرتبطة بالذكاء الاصطناعي 5- دعم البحوث البيئية وبحوث الطاقة المستدامة 6- إنشاء مراكز بحثية متخصصة، خاصة في مجالات الذكاء الاصطناعي والطاقة المتجددة |
المحور الثالث / الريادة والابتكار والتحول الرقمي
الغاية/تعزيز الريادة والابتكار
الهدف | الاستراتيجيات |
استراتيجية الريادة والابتكار والتحول الرقمي | 1- وضع رؤية وخطه واضحة لتطوير الريادة والابتكار وتحقيق التحول الرقمي 2- جعل الريادة والابتكار أحد أهداف الجامعة الرئيسية 3- تكامل مفهوم الابتكار في رؤية ورسالة الجامعة 4- بناء منظومه داعمه لريادة الاعمال والابتكار 5- تحديد أهداف قابلة للقياس والتي يمكن تحقيقها في المدى القريب والبعيد 6- إجراء تقييم دوري لتحليل تأثير الجامعة في مجالات الريادة والابتكار. |
تعزيز ثقافة الابتكار | 1- تعزيز ثقافة الابتكار والريادة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب 2- تقديم دورات تدريبية وورش عمل حول التفكير الإبداعي والابتكار 3- اطلاق برامج دراسية وتدريبية في مجال الابتكار وريادة الأعمال 4- توفير دورات متقدمة حول التفكير التصميمي وتطوير المنتجات 5- إقامة فعاليات وندوات تجمع بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والصناعة 6- تسليط الضوء على الإنجازات الريادية والمشاريع المبتكرة من خلال وسائل الإعلام. |
البنية التحتية الرقمية | 1- تحسين البنية التحتية الرقمية للجامعة، بما في ذلك شبكات الاتصالات والأنظمة الرقمية 2- توفيرمنصات التعلم عبر الإنترنت وتقنيات التعلم الإلكتروني والذكاء الاصطناعي 3- تطوير بيئة داعمة للتحول الرقمي 4- تطوير بيئة داعمة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي 5- تبني تقنيات الذكاء الاصطناعي في إدارة البيانات وتحليلها |
الابتكار وريادة الأعمال | 1- انشاء حدائق علميه تكنلوجية 2- إنشاء مركز متخصص لتعزيز الابتكار وتطوير ريادة الأعمال 3- توفير مساحة للطلاب والموظفين لتحفيز التفكير الإبداعي والتجارب الريادية 4- تسويق الابتكارات الجامعية والأبحاث المتميزة 5- تطوير بيئة داعمة والتحول باتجاه التعليم المبني على الذكاء الاصطناعي 6- دمج مهارات ريادة الأعمال في المقررات الدراسية لمختلف الكليات |
دعم بحوث الريادة والابتكار | 1- توفير دعم مالي وموارد إضافية للمشاريع والأفكار الريادية الواعدة 2- تشجيع الباحثين على تطوير تكنولوجيا جديدة وحلول مبتكرة 3- زيادة التمويل والدعم للأبحاث والمشاريع الريادية 4- بناء شراكات مع الشركات لدعم المشاريع البحثية والابتكار 5- دعم الطلاب الراغبين في إطلاق مشاريع ريادية |
المحور الرابع / الشراكات وخدمة المجتمع
الغايات /بناء شراكات وخدمة المجتمع المحلي والوطني
الهدف | الاستراتيجيات |
استراتيجية خدمة المجتمع
| 1- وضع خطه استراتيجية واضحه ومحدده في الاسهام في خدمة المجتمع و بناء الحضارة والثقافة 2- تعزيز صورة وسمعة الجامعة الاسلامية في المجتمع المحلي والوطني 3- إجراء تحليل شامل ودقيق لاحتياجات المجتمع المحلي والوطني 4- تحديد المجالات التي يمكن للجامعة تقديم قيمة مضافة من خلال البحث والخدمات 5- تطوير شراكات قوية مع المؤسسات والمنظمات المحلية والوطنية 6- تحديد مؤشرات أداء لقياس تأثير الأنشطة الخاصة بخدمة المجتمع 7- إجراء تقييم دوري للبرامج ومشاريع الخدمة المجتمعية لضمان فعالية الجهود |
البرامج الأكاديمية
| 1- تكامل مفهوم الخدمة المجتمعية في المناهج الأكاديمية لجميع البرامج الاكاديمية 2- إطلاق برامج تعليمية وتدريبية تستهدف تلبية احتياجات المجتمع 3- دعم البرامج التعليمية التي تسهم في حفظ التراث الديني والثقافي والطبيعي 4- تنويع برامج التعليم المستمر التي تسهم في تلبية خدمة المجتمع |
مراكز البحث والابتكار والخدمات الاستشارية
| 1- تأسيس مراكز للبحث والابتكار تركز على حل المشكلات المجتمعية 2- تشجيع على الأبحاث التي تخدم مصلحة المجتمع 3- تقديم خدمات استشارية متخصصة تعالج قضايا المجتمع في مختلف التخصصات |
العمل التطوعي
| 1- زيادة الوعي المجتمعي بالقضايا المعاصرة 2- دعم وتشجيع وتنظيم ثقافة العمل التطوعي 3- تشجيع الطلاب على المشاركة في مشاريع خدمة المجتمع كجزء من برامجهم الأكاديمية 4- الاشتراك في تنظيم الفعاليات المجتمعية داخل الحرم الجامعي وخارجة |
المحور الخامس / العلاقات الدولية والسمعه الاكاديمة العالمية
الغايات/ شراكات عالمية متميزة وتأثير فاعل
الهدف | الاستراتيجيات |
استراتيجية تطوير السمعة الاكاديمية الدولية
| 1- بناء استراتيجية لتطوير السمعه الاكاديمي وتطوير العلاقات الدولية 2- تحديد رؤية واضحة للجامعة فيما يتعلق بمكانتها الاقليمية و العالمية 3- تحديد أهداف محددة لتطوير العلاقات الدولية والمساهمة في المستوى العالمي 4- بناء شراكات استراتيجية مع جامعات رائدة على مستوى العالم 5- توقيع اتفاقيات تعاون وشراكات مع مؤسسات تعليمية وبحثية دولية 6- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام للتسويق الدولي 7- إجراء تقييم دوري للسمعة الاكاديمية الدولية |
البرامج الأكاديمية والبحثية الدولية
| 1- تطوير برامج دراسية دولية متقدمة ومتنوعة 2- تعزيز الفرص التبادل الطلابي والتدريسي والبحثي مع جامعات دولية 3- تشجيع على التعاون البحثي مع جامعات ومراكز بحثية اقليمية و دولية 4-توفير برامج لاستقطاب الطلاب والباحثين الدوليين المتميزين و الموهوبين 5- نشر إنجازات الجامعة والأبحاث المميزة وبرائات الاختراع على مستوى عالمي |
المؤتمرات والفعاليات الدولية
| 1- المشاركة في المؤتمرات وورش العمل الدولية لتبادل الأفكار وبناء شبكات العلاقات 2- تنظيم فعاليات دولية تعزز مكانة الجامعة وتوفر فرص التواصل الدولي 3- استخدام المنح والتمويل الدولي في دعم البرامج والمبادرات الهامة |
الهيكل الاداري للعلاقات الدولية | 1- تحسين هيكل الإدارة لتوفير الدعم الفعّال للأنشطة الدولية 2- ضمان فعالية العمليات والتواصل بين الأقسام المختلفة 3- المشاركة في المبادرات والانشظة الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة |
المسؤولية الاجتماعية الدولية | 1- انشاء معهد تعلم اللغة العربية وكذلك برامج تعليم عن بعد لغير الناطقين بها 2- تطوير معاهد للعلوم الإسلامية وكذلك برامج تعليم عن بعد لغير المسلمين |
المحور السادس / الاستدامة المؤسسية
الغايات/ تمكين الاستدامة المؤسسية
الهدف | الاستراتيجيات |
استراتيجية التنمية المستدامة
| 1- وضع استراتيجية للتنمية المستدامة 2- ضمان وجود سياسات رسمية تعزز الاستدامة على جميع مستويات الجامعة 3- التحول نحو استقلالية الجامعة 4- تضمين أهداف التنمية المستدامة في خطط التطوير الاستراتيجي للجامعة 5- تحديد مؤشرات الأداء لقياس تقدم الجامعة في تحقيق أهداف الاستدامة 6- بناء شراكات مع المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية لتبادل الممارسات المستدامة 7- تضمين مبادئ الاستدامة في إجراءات الشراء وإدارة المشروعات والعمليات الأخر . 8- دمج مفاهيم الاستدامة والطاقة النظيفة في البرامج الأكاديمية 9- إجراء تقييم دوري لأداء الجامعة في مجال الاستدامة |
الموارد البشرية
| 1- توفير برامج توعية وتدريب لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب حول الاستدامة 2- تشجيع على مشاركة المجتمع الجامعي في فعاليات تعزيز الوعي بالاستدامة |
البنية التحتية المستدامة | 1- تطوير المباني الخضراء واستخدام مواد بناء صديقة للبيئة 2- تطوير وتشجيع على استخدام التقنيات البيئية المتقدمة لتقليل الآثار البيئية 3- تحسين كفاءة استهلاك الطاقة والمياه داخل الحرم الجامعي وجميع التشكيلات 4- تشجيع على إدارة النفايات والتدوير داخل الحرم الجامعي وجميع التشكيلات 5- تشجيع على استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة 6- التشغيل الفاعل والمستدام للمدينة الجامعية 7- تحويل الحرم الجامعي وتشكيلاته إلى نموذج للبيئة المستدامة الذكية |
مصادر طاقة متجددة | 1- زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح 2- تشجيع الاستثمار في تكنولوجيا الطاقة المتجددة |
الابتكار والبحث في الاستدامة | 1- تقديم دعم للأبحاث والابتكار في مجالات ومشاريع الاستدامة 2- إطلاق مسابقات وبرامج لتشجيع الطلاب والباحثين على تقديم حلول مستدامة |
الاعتماد والتصانيف الدولية | 1- الحصول على الاعتماد المؤسسي 2- الحصول على الاعتماد البرامجي 3- تعزيز مركز الجامعة في التصانيف العالمية |
المنظومة الادارية والمالية | 1- تطوير المنظومة الإدارية بما يحقق الأداء الافضل واستدامته 2- تنوع مصادر الدخل 3- زيادة كفاءة الانفاق 4- مراجعة الاجراءات بغرض ادارة التكلفة 5- ضمان جودة الخدمات المالية |
مؤشرات قياس الأداء
المحور الأول : التميز الأكاديمي
التميز الاكاديمي في الجامعات يعكس التفوق في تقدم التعليم وتحقيق نتائج متميزة في البحث والابتكار وان مؤشرات الاداء المؤسسي لمحور التميز الاكاديمي هي:-
1- آراء الطلاب حول جودة التدريس والأداء الأكاديمي.
2- نسبة الاساتذه من ذوي الخبرة والكفاءة العالية.
3-نسب النجاح والتخرج للطلاب في الوقت المحدد.
4-نسب مشاركة الطلبة في الأنشطة الأكاديمية والثقافية.
5- عدد الدورات والورش للتطوير المستمر للكادر التدريسي.
6- جدول بالتقنيات والأساليب التدريسية الحديثة.
7-عدد الأبحاث المنشورة في المجلات ذات التأثير العالي.
8- مشاركة الطلاب في مشاريع البحث والابتكار.
9- مقدار تحديث وتحسين البنية التحتية التكنولوجية في الجامعة.
10- نسبة توظيف الخريجين
11- عدد الشراكات مع سوق العمل لتحديث المناهج وتوفير فرص التدريب.
12- الحصول على الاعتمادات الأكاديمية والترتيب في التصنيفات الوطنية والدولية.
المحور الثاني : البحث العلمي
ان جودت الأداء المؤسسي لمحور البحث العلمي في الجامعه يعكس كفاءة وفعالية الجامعة في تحقيق أهداف البحث العلمي والابتكار وان مؤشرات تقييم الأداء هي :
1- وجود خطه بحثيه معلنة
2- عدد الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية ذات التأثير العالي.
3- مؤشر تأثير البحوث (مؤشر تأثير الاستشهادات – Citation Impact).
4-حجم التمويل البحثي الذي يتلقاه الباحثون والأقسام البحثية.
5- عدد الشراكات البحثية مع جامعات محلية ودولية.
6-عدد البراءات والاختراعات المُسجلة.
7- مشاركة الباحثين في المؤتمرات المحلية والدولية
8-عدد الندوات والفعاليات العلمية التي تنظمها الجامعة.
9-تقييم طلاب الدراسات العليا لأدائهم في مجال البحث.
المحور الثالث : الريادة والابتكار والتحول الرقمي
محور الريادة والابتكار والتحول الرقمي في الجامعه يعكس التزام الجامعه بتقديم بيئة تعليمية مبتكرة ومستدامة ومن مؤشراتها هي :-
1-عدد البرامج الأكاديمية المتخصصة في ريادة الأعمال والابتكار.
2- نسب الطلاب المشاركين في دورات الابتكار وريادة الأعمال.
3- نسب التمويل المخصص للأبحاث والتطوير.
4- عدد المشاريع البحثية التي تركز على التكنولوجيا والابتكار.
5- تقييم مدى استخدام التكنولوجيا الرقمية في العمليات الأكاديمية والإدارية.
6- توفر المنصات الرقمية للتعلم عن بُعد والتفاعل الإلكتروني.
7- تقييم برامج التدريب والتطوير التي تعزز المهارات الريادية والابتكارية.
8- نسب الموظفين والطلاب الذين يشاركون في دورات تدريبية حول التحول الرقمي والابرامج الذكية.
9- وجود مركز الابتكار والتكنولوجيا داخل الجامعة.
10- وجود حدائق علمية
المحور الرابع : الشراكات وخدمة المجتمع
يعكس هذا المحور التفاعل الإيجابي بين الجامعة والمجتمع المحلي والوطني ومن المؤشرات المهمه لتقييم هذا المحور هي :
1- عدد الانشطة والفعاليات الثقافية والتوعية للمجتمع.
2- عدد ورش العمل والدورات المقامة للمجتمع.
3- عدد الشراكات مع المؤسسات والشركات المحلية والوطنية.
4- مشاركة الجامعة في مشاريع تنموية محلية ووطنية.
5- عدد مشاركة الطلاب والموظفين في برامج التطوع والخدمة المجتمعية.
6- استفادة المجتمع من المرافق والموارد الجامعية (مثل مكتبات ومرافق رياضية).
7- عدد مشاركة الجامعة في مشاريع التنمية المستدامة.
8- استطلاعات قياس فعالية الخدمات المقدمة للمجتمع.
المحور الخامس : العلاقات الدولية والسمعه الاكاديمية العالمية
يمثل هذا المحور دورًا حيويًا في تعزيز مكانة الجامعة على المستوى الدولي وجذب الطلاب والباحثين والشركاء الدوليين ومن الامثله على مؤشرات الأداء المؤسسي لتقييم هذا المحور هي :
1-ترتيب الجامعه في التصنيفات المحلية
2- ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية للجامعات.
3- عدد الشراكات مع جامعات ومؤسسات دولية.
4-عدد الطلاب الدوليين المسجلين في الجامعة.
5- برامج تبادل الطلاب والتدريسيين مع جامعات دولية.
6- عدد مشاركة الجامعة في مشاريع بحث دولية.
7- تنظيم ومشاركة الجامعة في المؤتمرات وورش العمل الدولية.
8- مراجعات الأقران والتقييمات الأكاديمية للأداء والإنجازات
المحور السادس : الاستدامه المؤسسية
يهدف هذا المحور إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال دمج الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية في جميع جوانب العمل الجامعي ومن هذه المؤشرات هي :
1- وجود استراتيجيات وسياسات معلنة للجامعة تعزز الاستدامة.
2- تقليل استهلاك الموارد الطبيعية (ماء، طاقة، ورق ، الخ) والانتقال إلى مصادر متجددة.
3- عدد برامج التوعية البيئية وتشجيع المشاركة في الممارسات المستدامة.
4- تبني سياسات فعالة لإدارة النفايات وإعادة التدوير.
5- توفير وتعزيز وسائل النقل المستدامة للطلاب والموظفين.
6- عدد مشاركة الجامعة في مشاريع وبرامج تعزز التنمية المستدامة في المجتمع المحلي.
7- عدد البحوث في مجال التقنيات المستدامة.
8- عدد البرامج التعليمية التي تركز على المفاهيم والممارسات المستدامة.
9-عدد مشاركات الطلبة في مشاريع بحث أو أنشطة تروج للتنمية المستدامة.
10- مدى تطبيق أساليب وتقنيات إدارية مستدامة.
الخاتمة
تختتم الجامعة الإسلامية خطتها الاستراتيجية للفترة 2024–2028 بالتزامها الراسخ نحو تحقيق رؤيتها الطموحة ورسالتها السامية التي تهدف إلى التميز والابتكار في مجالات التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع. تعكس هذه الخطة تركيز الجامعة على تبني تقنيات الذكاء الصناعي والتحول الرقمي كركائز أساسية لتعزيز جودة التعليم والبحث والارتقاء بالبنية التحتية الأكاديمية والإدارية.
تسعى الجامعة الاسلامية إلى بناء بيئة تعليمية محفزة تدمج بين القيم الإسلامية الأصيلة والمعايير العالمية الحديثة، مما يتيح فرص نمو أكاديمي ومهني مستدامة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب. تضع الجامعة الاسلمية ضمن أولوياتها توسيع الشراكات المحلية والدولية، وتعزيز البحث العلمي التطبيقي الذي يسهم بفاعلية في تنمية المجتمع وتحقيق التنمية المستدامة. من خلال تنفيذ هذه الأهداف الاستراتيجية، تؤكد الجامعة الإسلامية عزمها على لعب دور ريادي في المنطقة، ومواكبة التحديات المتسارعة في عصر المعرفة والابتكار.
كما تلتزم الجامعة الاسلامية بتطوير جميع الكوادر البشرية وتعزيز ثقافة التميز والابتكار والريادة بما يتماشى مع متطلبات الجيل الرابع للجامعات. تسعى الجامعة لبناء مجتمع جامعي متكامل يساهم في إعداد قادة المستقبل القادرين على مواجهة تحديات العصر بثقة وكفاءة.
في الختام، تمثل هذه الخطة خارطة طريق واضحة نحو مستقبل مستدام مليء بالفرص والإبداع، يعزز مكانة الجامعة الإسلامية محليًا وعالميًا. وتظل الجامعة حريصة على متابعة التقييم والتطوير المستمرين لضمان تحقيق أهدافها بكل فاعلية وشفافية