1

ضمان الجودة

نشاطات الجودة

نشاطات الجودة

الإنجازات

الإنجازات

الإعلانات

الإعلانات

تقرير عن الجودة

تقرير عن الجودة

اهم النشاطات

رؤية القسم

رسالة القسم

يسعى القسم لأن يكون مركزا للتميز والابتكار في ممارسات الجودة في جميع كليات الجامعة الإسلامية من خلال تطبيق أنظمة الجودة الحديثة والأدوات والمنهجيات وضمان نوعيتها والتطوير المستمر لمنظومة التعليم الجامعي مما يؤهل الجامعة للحصول على الاعتمـاد البرامجي والمؤسـسي الأكاديـمي من هيئـات الاعتماد الدولية ودخول الجامعة للتصنيفات العالمية و لتحقيق الأهداف الإستراتيجية للجامعة.

لضمان الجودة وتقويم الاداء الجامعي والتحسين المستمر لنوعية منظومة التعليم في الجامعة من خلال استخدام أحدث النماذج والممارسات لضمان الجودة وتقويم الاداء ومتابعة التنفيذ لتحقيق اهداف الجامعة ( التعليم والتعلم والبحث العلمي وخدمة المجتمع) والارتقاء بمستوى الكفاءة والقدرة التنافسية للجامعة ولمخرجاتها التعليمية والتأهب للاعتماد الأكاديمي الدولي .

نظرة عامة على قسم

تتمثل الرؤية الاساسية للقسم في نيل شهادة ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي (الاعتماد المؤسسي، الاعتماد البرامجي التخصصي، واعتماد المختبرات التعليمية والطبية)
 إضافة الى رفع سمعة الجامعة من خلال الدخول في التصنيفات العالمية المهمة وتحسين مراتبها في الأخرى الداخلة فيها. وأن هنالك مساعي حقيقية للقسم من خلال ملاكاته العلمية المتخصصة والكفوءة في ترسيخ الإيمان بمفاهيم ومبادئ نظام الجودة الشاملة في المؤسسة التعليمية وتطوير الأداء النوعي للعاملين كافة من خلال رفع المهارات والقدرات في ضمان الجودة وتحقيق برامج الاعتماد الأكاديمي بلوغا للارتقاء بخصائص المنتج التعليمي
 المتمثل بالطالب بما يحمله من خزين علمي وكذلك جودة البحث العلمي والمشروع التعليمي. إن الهدف الاساسي للقسم بناء نظام إداري رصين كقاعدة أساسية لتأمين نجاح برنامج ضمان الجودة لفعاليات وأنشطة المؤسسة التعليمية في تحقيق برامج الاعتماد الأكاديمي وفق خطط إستراتيجية ومعايير دقيقة وشاملة لقياس وتقييم الأداء لكافة الفعاليات والأنشطة التعليمية ولنيل شهادة المطابقة الدولية في ضمان الجودة والاعتماد الأكاديمي.

أهداف الجودة

1- المساهمة بتحقيق أهداف الجامعة المتعلقة برفع المستوى الأكاديمي لكليات الجامعة من خلال تطبيق مفهوم الجودة .
2- العمل على بناء نظام متكامل للتقويم
الذاتي المستمر والسنوي لكافة إعمال وعمليات الجامعة ومتابعة التنفيذ وخطط التقويم للكليات .
3- تنفيذ البرامج التدريبية المناسبة تبعاً لحاجات التطبيق الفعلي لبرامج الجودة المعتمدة للكوادر العاملة في القسم او الكليات ، واقتراح البرامج التي تتطلبها عملية التنفيذ خارج او داخل العراق.
4- تقديم الدعم والمشورة لكليات الجامعة المختلفة في كل ما يتعلق بقضايا الجودة والاعتماد الأكاديمي.
5- تقديم الدعم للكليات في اختيار وتبني المعايير التي سوف يتم اعتماده كنقطة انطلاق نحو الاعتماد الأكاديمي.
6- وضع البيانات والإحصاءات عن الكليات والأقسام في الجامعة بما يضمن الاستفادة منها في كتابة التقارير المتعلقة بالجودة والاعتماد الأكاديمي.
7- وضع خطة لتنفيذ برنامج الجودة في الكليات والمراكز التابعة لها من خلال حلقات الوصل بين القسم في مركز الجامعة وشعب الجودة التابعة في الكليات.
8- إقامة علاقات علمية ومهنية بين الجامعة ومؤسسات الاعتماد الأكاديمي الدولية لتطبيق الجودة والاعتماد الأكاديمي.
9- نشر ثقافة الجودة بين منتسبي الجامعة في ما يخص التدريسي والطالب والبحث العلمي والمشروع العلمي والجانب الإداري .
10- القيام بالدراسات وعقد والمؤتمرات والندوات واللقاءات وورش العمل في مجال الجودة والاعتماد الأكاديمي.
11- تشجيع روح المنافسة بين كليات الجامعة لتجويد العملية التعليمية ومخرجاتها.
12- دعم الجامعة للدخول بالتصنيفات العالمية .