App Icon

الجامعة الأسلامية

الجامعة الاسلامية

01 1024x1009 1

الاحتياجات الخاصة

وفقا للقوانين المتعلقة بالأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة في جمهورية العراق والسياسات الأكاديمية لالجامعة الاسلامية ، تُرحب الجامعة بالطلبة من ذوي الاحتياجات الخاصة في جميع البرامج التعليمية ونحث الطلبة من الإعاقة الحركية، الإعاقة البصرية، الإعاقة السمعية، إصابات الدماغ والأعصاب، صعوبات التعلم، اضطرابات النطق، الاضطرابات النفسية، نقص الانتباه / اضطراب النشاط المفرط، التوحد، الأمراض المزمنة، والإصابات المؤقتة، على مناقشة الدعم الأكاديمي المناسب. تلتزم الجامعة بالحفاظ على السرية التامة فيما يتعلق ببيانات الأشخاص من ذوي الاحتياجات الخاصة ولن يؤثر الدعم الأكاديمي المقدم بأي شكل من الأشكال على المعايير الأكاديمية للجامعة ولن يؤدي إلى أي انتقاص أو تمييز في الشهادة الجامعية الممنوحة لهم.

الامم المتحدة: يتعايش أكثر من مليار نسمة مع شكل ما من أشكال الإعاقة، أي ما يعادل 15% من سكان العالم تقريبا، لذا توقع أن هناك 15% من طلبة الجامعة لديهم نوع من أنواع الاحتياجات الخاصة ويحتاجون إلى شكل من أشكال المساندة الأكاديمية.

تحرص الجامعة الاسلامية  على إتاحة الفرصة للطلاب من ذوي الاحتياجات الخاصة الراغبين في الدراسة، وذلك من خلال تخصيص عدد من المقاعد الدراسية في البرامج المتاحة لهم حسب فئة الإعاقة وحالتهم الصحية، مع عدم الإخلال بالضوابط والآليات المنظمة لقبول الطلاب، والتي تتضمن تحقيق مجموعة شروط وهي أن يكون المتقدم حاصلا على الاعدادية أو ما يعادلها للدراسات الاولية او أن يكون المتقدم حاصلا على شهادة جامعية أو ما يعادلها للدراسات العليا. أن يكون قد أدى اختبارات القدرات في مدة لا تتجاوز خمس سنوات وقت التقديم. (ويمكن إعفاؤه من هذا الشرط بناء على كتابٍ من المركز الوطني للقياس أو أن يكون الطالب المتقدم كفيفا). أن يقوم الطالب بتعبئة بيانات طلب الالتحاق من خلال موقع بوابة القبول الإلكتروني في الفترة المحددة لفترة القبول الإلكتروني الموحد. ألا يقف نوع إعاقة الطالب وحالته الصحية حائلا دون قيامه بممارسة وتطبيق المهارات الأساسية اللازمة والمطلوبة لإنهاء البرنامج الدراسي الذي تم قبوله فيه. كما تنظر الجامعة الاسلامية  في عدد من حالات الطلاب ذوي الإعاقة بعد عملية الفرز والمفاضلة بين الطلاب المتقدمين للجامعة عبر القبول الموحد، لعرضها على اللجنة الدائمة للقبول للنظر فيها وتقييم كل حالة طلابية على حدة وفقا للمستندات والتقارير التي تبين الوضع الصحي للطالب، بحيث يمكن قبول هذه الفئة من الطلاب المحققين لشروط القبول في البرامج والتخصصات الدراسية المتاحة لهم. حيث يتم من خلال برنامج التعليم العالي للطلاب والطالبات الصم وضعاف السمع، قبول الطلاب والطالبات من هذه الفئة الغالية، وذلك عبر اليات تقديم محددة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، ويتم فرز طلباتهم ومقابلتهم وتحديد درجة إعاقتهم عن طريق البرنامج، و يتاح بعد ذلك لضعاف السمع الذين يظهرون قدرا كافيا من القدرة على التعلم المستقل التخصيص في كافة التخصصات بالكليات الإنسانية بالجامعة.