| | | | | |
| الجامعة الإسلامية | | | | |
| كلية التربية: | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | التربية الاسلامية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د علاء عبدالنبي المدني | | | |
10 | الهدف العام من المادة | - تعريف الطلبة بأهمية الالتزام بضوابط الجوانب التربية الاسلامية . | | | |
11 | مخرجات التعلم | - اكساب المتخرجين وتطوير مهارات الطلبة والتبصير باللوائح والمواثيق التربوية في ابعاد العبادات | | | |
| المخرجات المعرفية | - اكساب الطلبة المفاهيم والمصطلحات المعرفية المتعلقة بالجوانب التربية الاسلامية . | | | |
| المخرجات الفكرية | - تنمية الجوانب العقلية واكساب الطلبة مهارات التفكير العليا بما ينسجم مع المهارات الحياتية للمتخرجين | | | |
| المخرجات العلمية العملية | - العمل بالمواثيق والمبادئ الاسلامية في الحياة الواقعية. | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | - الاستفادة منها في الجوانب العملية اثناء الخدمة واسلوب التعامل مع الاقران والطلبة . | | | |
12 | المصادر المنهجية | - فقه الامام الصادق ع , محمد جواد مغنية , | | | |
13 | مصادر اخرى | شرائع الاسلام , المحقق الحلي , منهاج الصالحين , السيد السيستاني | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | اللغة العربية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | أ . م. د قصي شهاب أحمد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | إعداد جيل صالح ومؤمن، وتعميق الوعي الثقافي وربطه بالتراث الفكري للأمة العربية وتاريخها المجيد | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | أن يعين المتخرج مكونات الكلام العربي، وأقسام الكلام والألفاظ- معرفة المبتدأ والخبر وأحكام استعمالاتها ونواسخها. | | | |
| المخرجات الفكرية | غرس حب العربية في الطالب عن طريق تشجيعه على قراءة النحو العربي. | | | |
| | | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تمكين الطلبة من كتابة البحوث العلمية.- | | | |
| | | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تمكين الطلبة من التحدث باللغة العربية الفصحى – ضبط الكتابة من دون أخطاء. | | | |
12 | المصادر المنهجية | كتاب متن الأجرومية- مفردات في اللغة العربية – الشعر والنثر | | | |
13 | مصادر اخرى | كتاب شرح بن عقيل – كتاب القصائد الخالدات . | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | حقوق الانسان | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 90 | تسعون |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 10 | عشرة |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. عبد الأمير الاعرجي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | نظرا لسقوط النظام الدكتاتوري في العراق أصبح واجب تعليم الطلبة مبادئ حقوق الانسان | | | |
11 | مخرجات التعلم | تعليم الطلبة مراحل تطور حقوق الانسان في العراق | | | |
| المخرجات المعرفية | الالتزام بحقوق الانسان | | | |
| المخرجات الفكرية | تربية الطلبة على احترام حقوق الانسان | | | |
| المخرجات العلمية العملية | | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | التطبيق العملي لحقوق الانسان في المجتمع والدوائر العلمية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - التطور التاريخي لحقوق الانسان | | | |
13 | مصادر اخرى | حقوق الانسان وأثره على النظام الديمقراطي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | علم النفس العام | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م ايمان فخري | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تزود المتعلم بالفهم لسلوك الفرد اذ يجب فهم الظواهر الفردية في السلوك وتفسيرها تفسيراَ صحيحا للتوصل الى شرح علمي ودقيق لشخصية الفرد،فهم الدافع النفسي الذي يحرك الفرد ومعرفة عوامل القوة والضعف لدى شخصية الفرد وتقييم سلوك الفرد ومحاولة ضبطه وتعديله. | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | معرفة الطلبة بأحدث النظريات والأبحاث التي تمكنهم من تفسير | | | |
| | السلوكالإنساني | | | |
| | معرفة الطلبة بأهمية مفهوم الفروقالفردية فيمختلف مجالات علم النفس | | | |
| | معرفة الطلبة بأساليب تعديل السلوك والطرق العلاجية المستمدة من نظريات علم النفس. | | | |
| المخرجات الفكرية | مقارنة الطلبة بين نظريات علم النفس في مواضيع علم النفس | | | |
| | المختلفة(التعلم–الذكاء-الشخصية-الانفعالاتوالدوافع،.الخ) | | | |
| المخرجات العلمية العملية | الاتصال الكتابي من خلال إعداد وكتابة التقارير النفسية | | | |
| | حسن الحديث والإنصات للآخرين | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | البحث في الشبكة العنكبوتية في المواقع العلمية مع توثيقها | | | |
| | توثيقا صحيحا. | | | |
12 | المصادر المنهجية | اسس علم النفس العام د. طلعت منصور وآخرون | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | التعليم الاساس | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | أ.م. د قصي شهاب أحمد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تنمية مختلف جوانب شخصية المتعلم تنمية شاملة متكاملة في إطار مبادئ العقيدة الإسلامية والثقافة العربية | | | |
| | | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | إكسابالمتعلم المهارات اللازمة للحياة وذلك بتنمية كفايات الاتصال والتعلم الذاتي | | | |
| المخرجات الفكرية | إكساب المتعلم القدرة على استخدام أسلوب التفكير العلمي الناقد والتعامل مع العلوم والتقاناتالمعاصرة . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | إكساب المتعلم قيم العمل والإنتاج والإتقان والمشاركة في الحياةالعامة | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | المحافظة على البيئة واستثمار مواردها وحسن استغلال وقت الفراغ | | | |
12 | المصادر المنهجية | التعليم الأساس بين النظرية والتطبيق | | | |
13 | مصادر اخرى | الاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير التعليم الأساس . | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | التلاوة والحفظ | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | ستون |
| | | العملي | 40 | أربعون |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | ستون |
| | | العملي | 40 | أربعون |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2,5 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | محسن رسول الصفار | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطالب أحكام التلاوة والتجويد وحفظ سور الجزء الثلاثين | | | |
11 | مخرجات التعلم | إحاطة الطلاب بأهم مبادئ التلاوة واحكام القراءة | | | |
| المخرجات المعرفية | تعليم الطالب فن التلاوة والتجويد والقراءة الصحيحة | | | |
| المخرجات الفكرية | تمكين الطالب من ممارسة القراءة الصحيحة وتجويد القرآن | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تمكين الطالب من ممارسة التعلم الصحيح للقراءة والتجويد . | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | فهم النصوص القرآنية وبيان أحكام الآيات وتفسيرها . | | | |
12 | المصادر المنهجية | - التمهيد في علم التجويد / ابن الجزري | | | |
13 | مصادر اخرى | الدراسات الصوتية في علم التجويد . | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | علوم القران | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. ايمان طالب | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعريف الطلبة بالعلوم التي تهتم بدراسة القران الكريم | | | |
11 | مخرجات التعلم | إعداد الطلبة لتدريس مادة علوم القرآن | | | |
| المخرجات المعرفية | تزويد الطلبة بمضامين علوم القران الكريم | | | |
| المخرجات الفكرية | تهيأة طلبة يحملون المضامين الفكرية للقرآن الكريم | | | |
| المخرجات العلمية العملية | | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | | | | |
12 | المصادر المنهجية | - الاتقان في علوم القران جلال الدين السيوطي | | | |
| | - علوم القران السيد محمد باقر الحكيم | | | |
13 | مصادر اخرى | البرهان في علوم القرآن بدر الدين الزركشي | | | |
| | تاريخ القرآن أ.د. محمد حسين الصغير | | | |
| | موجز علوم القرآن د. داوود العطار | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | شرح الحديث النبوي وحفظه | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م. م مصطفى ناجح الصراف | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعريف الطلبة بالمصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم. | | | |
11 | مخرجات التعلم | تدريب الطلبة على قراءة الحديث الشريف قراءة سليمة وضبط حركاته وسكناته مما يساعد على فهمه. | | | |
| المخرجات المعرفية | تعريف الطلاب بمعاني جملة من الأحاديث الشريفة وشرحها لهم. | | | |
| المخرجات الفكرية | التفريق بين ما صح من الأحاديث الشريفة وما ألصق بها. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تزويد الطلبة بطائفة من الأحاديث الشريفة لتسموا لغتهم وتهذب ألفاظهم. | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | إظهار شخصية الرسول الكريم وأهل بيته عليهم السلام من خلال سنتهم المطهّرة ليتخذونهم مثلهم الأعلى ويقتدون بهم ويسيرون على نهجهم. | | | |
12 | المصادر المنهجية | الأربعون حديثا, السيد روح الله الخميني. | | | |
13 | مصادر اخرى | 1. الأربعون النووية, الشيخ يحيى بن شرف النووي. | | | |
| | 2. روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه, الشيخ محمد تقي المجلسي. | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | المدخل لدراسة الشريعة | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | المدرس المساعد محمد راشد محمد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | اطلاع الطالب على اهم العوامل والاسس التي تبتني عليها الشريعة الاسلامية | | | |
11 | مخرجات التعلم | ان هذه المادة مهمة جدا لكي يتمكن الطالب في هذه المرحلة من معرفة اقسام الشرايع وخصوصيات الشريعة الاسلامية مقارنة بغيرها من الشرايع السماوية والوضعية | | | |
| المخرجات المعرفية | تمكين الطالب من تدريس هذه المادة بعد اتقانها | | | |
| المخرجات الفكرية | تمكن الطالب من المقارنة بين مبادى الشريعة الاسلامية وشمولها لكل جوانب الحياة بالقياس الى الشرائع الوضعية المتصفة بالنقصان . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تمكن الطالب من الدفاع عن الشريعة الاسلامية ورد الشبهات التي تثار ضدها في الندوات والمحافل العلمية . | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | الدعوة الى التمسك بهذه الشريعة الشاملة والكاملة بين اوساط المجتمع ولا سيما على المستوى الاجتماعي والاسري . | | | |
12 | المصادر المنهجية | المدخل لدراسة الشريعة الاسلامية عبدالكريم زيدان. | | | |
13 | مصادر اخرى | مدخل لدراسة الشريعة الكاتب يوسف القرضاوي | | | |
| | مواقع الانترنت | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | فقة السيرة النبوية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. عقيل محمد سعيد أحمد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | إحاطة المتلقي بمفهوم وأهمية السيرة النبوية . | | | |
11 | مخرجات التعلم | تعليم الطالب أهمية السيرة النبوية كونها المصدر الثاني للتشريع | | | |
| المخرجات المعرفية | معرفة سيرة الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم | | | |
| المخرجات الفكرية | معرفة أهم الأحداث والوقائع في حياة الرسول الكريم | | | |
| المخرجات العلمية العملية | الاستفادة والاعتبار من سيرة الرسول الكريم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | الإحاطة بكل ما يتعلق بالسيرة النبوية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - السيرة النبوية ابن هشام | | | |
13 | مصادر اخرى | السيرة النبوية د.عبد الرحمن علي الحجي | | | |
| | الوسيط بين السيرة النبوية والخلافة الراشدة د.هاشم بحبى الملاح | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | الادب الاسلامي | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | أ.د. خليل عبد السادة إبراهيم | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطالب واطلاعه على صيغة الادب الإسلامي | | | |
11 | مخرجات التعلم | إحاطة الطالب بمضامين مفردات المنهج . | | | |
| المخرجات المعرفية | تزويد الطالب بمعلومات تخص الادب الإسلامي . | | | |
| المخرجات الفكرية | تمكين الطالب من الاطلاع على اتجاهات الادب الإسلامي . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | | | | |
12 | المصادر المنهجية | - تاريخ الادب العربي في منظور المنهج الإسلامي –د. محمود البستاني | | | |
| | - القصص القرآني - جماليا ودلاليا – د. محمود البستاني | | | |
13 | مصادر اخرى | تاريخ الادب العربي – العصر الإسلامي – د. شوقي ضيف | | | |
| | تاريخ الادب العربي في عصر صدر الإسلام – السيد جعفر الحسيني . | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | اللغة الانكليزية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. غسان حاكم | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطلبة مفردات من اللغة الإنكليزية الخاصة باختصاصهم | | | |
11 | مخرجات التعلم | تواصل الطلبة مع اللغة الإنكليزية وتطوير قابلياتهم اللغوية في مجال تخصصهم | | | |
| المخرجات المعرفية | تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في اللغة الإنكليزية سواء في اصول اللغة او اللفظ او القواعد | | | |
| المخرجات الفكرية | الوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال اللغة الإنكليزية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تساعد الطلبة على تحقيق معرفة رصينة اللغة الإنكليزية في مجال اختصاصهم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تساعدهم في حياتهم العملية والعلمية على استخدام اللغة في مجالات شتى من اختصاصهم | | | |
12 | المصادر المنهجية | What is Islam, what is Quran, Islam duties | | | |
13 | مصادر اخرى | Text prepared by me | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | الحاسوب | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 1,5 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م.م. كرار سعدون | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطالب ليكون ملما بالقواعد الأساسية للتعامل مع الحاسوب وادارته ليساعده في انجاز المشاريع وامور الطباعة واعداد الإحصائيات والرسوم البيانية وانشاء العروض التقديمية وتصاميم المخططات الهندسية وغيرها، وظهور الأنترنت كوسيلة تواصل متاحة للجميع اصبح من الضروري جدا ان يتعلم الطالب استخدام الحاسوب وذلك لدور الأنترنت في العديد من المجالات منها التعليم والابحاث العلمية والتجارة والتسويق عن طريق المراسلات الإلكترونية وصفحات الويب والتحدث الإلكتروني. | | | |
11 | مخرجات التعلم | الطريقة النظرية والشرح وذلك بعرض المادة على برنامج point power على شكل مخططات وصور وذلك لشد انتباه الطالب ومساعدته على عدم الشعور بالملل. والطريقة العملية والمتمثلة بتطبيق ما تم عرضه على الحاسبة واجراء امتحانات يوميةوشهرية | | | |
| المخرجات المعرفية | 1-مقدار استيعاب الطالب للمادة | | | |
| | 2 -القدرة على التحليل وتطبيق ما تعلمه بشكل عملي على الحاسبة | | | |
| | 3 -ان يتم التقييم من خلال عرض المادة بين الطلبة في المختبر ومن ثم تطبق من قبلهم | | | |
| المخرجات الفكرية | يطلب من الطالب عمل بحوث وتقارير عن اهمية استخدام الحاسوب في حياتنا واستخدام وسائل الاتصال فيما بينهم وعمل أفلام بسيطة عن ذلك ايضا ومناقشة التقارير | | | |
| المخرجات العلمية العملية | 1 - أسئلة وأجوبة مباشرة حول المادة السابقة | | | |
| | 2– تحليل قدرة الطالب على الاستيعاب من خلال ال Homeworkتنفذ في البيت وتخزن على اقراص لعرضها امام الطالب مباشرة لمعرفة مدى ما تعلموه من المحاضرة السابقة | | | |
| | 3– عرض أفلام تعليمية خاصة بالمادة وذلك لترسيخ القدرة على التعلم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | 1- توجيه الطالب كيفية استخدام الحاسوب بشكل متوافق مع مستواه الثقافي | | | |
| | 2 -توجيه الطالب كيفية التعامل مع المواقع الاجتماعية | | | |
12 | المصادر المنهجية | اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية | | | |
| | وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – دائرة البحث والتطوير | | | |
| | سلسلة يسر المصطفى للعلوم اساسيات الحاسوب والأنترنت اوفيس2010 ،د زياد محمد عبود دار الدكتور للنشر والتوزيع بغداد 2013 | | | |
13 | مصادر اخرى | Word 2010 Digital Classroom Book | | | |
| | https://www.agitraining.com/books/microsoft-office-books/word-2010-digital-classroom-book | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | علم النفس النمو | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 80 | ثمانون |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 20 | عشرون |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | حيدر جابر كاظم الموسوي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ان يعرف ويفهم ويطبق الطالب موضوعات علم نفس النمو في حياتهم الاكاديمية واليومية | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | ان يعرف الطالب موضوعات علم نفس النمو | | | |
| المخرجات الفكرية | ان يفهم الطالب موضوعات علم نفس النمو | | | |
| المخرجات العلمية العملية | ان يطبق الطالب موضوعات علم نفس النمو في عمليتي التعلم والعليم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | ان يطبق الطالب موضوعات علم نفس النمو في حياتهم اليومية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - | | | |
13 | مصادر اخرى | علم نفس النمو – د.حسن مصطفى عبد المعطي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | اصول التربية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م ايمان فخري | | | |
10 | الهدف العام من المادة | يهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم التربية وأهدافها، وضرورتها، وصلتها بالعلوم الأخرى مع إبراز دور التربية في التغير الاجتماعي وعجلة التنمية. كما يهدف هذا المقرر إلى تنمية الاتجاهات السليمة نحو مهنة التدريس مع تقديم فكرة عامة عن الاتجاهات التربوية المعاصرة في موضوع إعداد وتدريب المعلم والمعلمة. | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | جعل الطلبة يعرفون مبادئ التربية | | | |
| | جعل الطلبة يفهمون الاساس التاريخي للتربية | | | |
| | جعل الطلبة يميزون اهمية الاساس الاجتماعي | | | |
| | جعل الطلبة يعرفون اثر التربية في الاقتصاد والتنمية | | | |
| | جعل الطلبة يفهمون دور العلم في التربية | | | |
| | يعرفون النظم التعليمية | | | |
| | | | | |
| المخرجات الفكرية | تنمية التفكير العلمي | | | |
| | | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تنمية مهارات الطالب التاريخية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تنمية مهارات النقد العلمي | | | |
12 | المصادر المنهجية | أسس التربية د.وسن وآخرون | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | السيرة النبوية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د.عقيل محمد سعيد أحمد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | استكمال معلومات الطالب عن السيرة النبوية بعد فتح مكة | | | |
11 | مخرجات التعلم | احاطة الطالب بسيرة الرسول الكريم بعد ودخول القبائل العربية في الإسلام | | | |
| المخرجات المعرفية | معرفة الطالب بأحداث السيرة بعد انتشار الإسلام | | | |
| المخرجات الفكرية | الإفادة من عبر ودروس السيرة النبوية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تمكين الطالب من معرفة السيرة النبوية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تمهيد الطالب لتدريس مادة السيرة النبوية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - سيرة ابن هشام | | | |
13 | مصادر اخرى | السيرة النبوية د. عبد الرحمن الحجي | | | |
| | حكومة الرسول دراسة تاريخية دستورية مقارنة د. هاشم يحيى الملاح | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | منهج البحث التخصصي | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. غسان حاكم | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطلبة مفردات منهج البحث ليكون مرشدهم في كافة النواحي العلمية | | | |
11 | مخرجات التعلم | تواصل الطلبة مع منهج البحث بحيث يتم تعليمهم اسس هذا العلم | | | |
| المخرجات المعرفية | تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في مجال منهج البحث سواء من ناحية العلمية ام العملية | | | |
| المخرجات الفكرية | الوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال منهج البحث | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تساعد الطلبة على تحقيق اهدافهم بالسير على منهج علمي رصين | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تساعدهم في حياتهم العملية والعلمية وذلك باتباع منهج علمي رصين | | | |
12 | المصادر المنهجية | منهج البحث العلمي/ ا.د. مرتضى النقيب | | | |
13 | مصادر اخرى | مصادر أخرى ثانوية ومراجع حديثة | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | اخلاق المهنة | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 80 | ثمانون |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 20 | عشرون |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | حيدر جابر كاظم الموسوي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ان يعرف ويفهم ويطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة في حياتهم الاكاديمة واليومية | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | ان يعرف الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة | | | |
| المخرجات الفكرية | ان يفهم الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة | | | |
| المخرجات العلمية العملية | ان يطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة في عمليتي التعلم والتعليم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | ان يطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة في حياتهم اليومية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - | | | |
13 | مصادر اخرى | من اخلاقيات مهنة التعليم – راجي عيسى القبيلات | | | |