App Icon

الجامعة الأسلامية

الجامعة الاسلامية

الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالتربية الاسلامية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد علاء عبدالنبي المدني
10الهدف العام من المادة- تعريف الطلبة بأهمية الالتزام بضوابط الجوانب التربية الاسلامية .
11مخرجات التعلم- اكساب المتخرجين وتطوير مهارات الطلبة والتبصير باللوائح والمواثيق التربوية في ابعاد العبادات
المخرجات المعرفية- اكساب الطلبة المفاهيم والمصطلحات المعرفية المتعلقة بالجوانب التربية الاسلامية .
المخرجات الفكرية- تنمية الجوانب العقلية واكساب الطلبة مهارات التفكير العليا بما ينسجم مع المهارات الحياتية للمتخرجين
المخرجات العلمية العملية- العمل بالمواثيق والمبادئ الاسلامية في الحياة الواقعية.
المخرجات العلمية الحياتية- الاستفادة منها في الجوانب العملية اثناء الخدمة واسلوب التعامل مع الاقران والطلبة .
12المصادر المنهجية-        فقه الامام الصادق ع , محمد جواد مغنية ,
13مصادر اخرىشرائع الاسلام , المحقق الحلي , منهاج الصالحين , السيد السيستاني
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةاللغة العربية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةأ . م. د قصي شهاب أحمد
10الهدف العام من المادةإعداد جيل صالح ومؤمن، وتعميق الوعي الثقافي وربطه بالتراث الفكري للأمة العربية وتاريخها المجيد
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةأن يعين المتخرج مكونات الكلام العربي، وأقسام الكلام والألفاظ- معرفة المبتدأ والخبر وأحكام استعمالاتها ونواسخها.
المخرجات الفكريةغرس حب العربية في الطالب عن طريق تشجيعه على قراءة النحو العربي.
المخرجات العلمية العملية تمكين الطلبة من كتابة البحوث العلمية.-
المخرجات العلمية الحياتيةتمكين الطلبة من التحدث باللغة العربية الفصحى – ضبط الكتابة من دون أخطاء.
12المصادر المنهجيةكتاب متن الأجرومية- مفردات في اللغة العربية – الشعر والنثر
13مصادر اخرىكتاب شرح بن عقيل – كتاب القصائد الخالدات .
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةحقوق الانسان
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري90تسعون
العملي
اعمال الفصل10عشرة
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. عبد الأمير الاعرجي
10الهدف العام من المادةنظرا لسقوط النظام الدكتاتوري في العراق أصبح واجب تعليم الطلبة مبادئ حقوق الانسان
11مخرجات التعلمتعليم الطلبة مراحل تطور حقوق الانسان في العراق
المخرجات المعرفيةالالتزام بحقوق الانسان
المخرجات الفكريةتربية الطلبة على احترام حقوق الانسان
المخرجات العلمية العملية
المخرجات العلمية الحياتيةالتطبيق العملي لحقوق الانسان في المجتمع والدوائر العلمية
12المصادر المنهجية-        التطور التاريخي لحقوق الانسان
13مصادر اخرىحقوق الانسان وأثره على النظام الديمقراطي
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةعلم النفس العام
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.م ايمان فخري
10الهدف العام من المادةتزود المتعلم بالفهم لسلوك الفرد اذ يجب فهم الظواهر الفردية في السلوك وتفسيرها تفسيراَ صحيحا للتوصل الى شرح علمي ودقيق لشخصية الفرد،فهم الدافع النفسي الذي يحرك الفرد ومعرفة عوامل القوة والضعف لدى شخصية الفرد وتقييم سلوك الفرد ومحاولة ضبطه وتعديله.
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةمعرفة الطلبة بأحدث النظريات والأبحاث التي تمكنهم من تفسير
السلوكالإنساني
معرفة الطلبة بأهمية مفهوم الفروقالفردية فيمختلف مجالات علم النفس
معرفة الطلبة بأساليب تعديل السلوك والطرق العلاجية المستمدة من نظريات علم النفس.
المخرجات الفكريةمقارنة الطلبة بين نظريات علم النفس في مواضيع علم النفس
المختلفة(التعلم–الذكاء-الشخصية-الانفعالاتوالدوافع،.الخ)
المخرجات العلمية العمليةالاتصال الكتابي من خلال إعداد وكتابة التقارير النفسية
حسن الحديث والإنصات للآخرين
المخرجات العلمية الحياتيةالبحث في الشبكة العنكبوتية في المواقع العلمية مع توثيقها
توثيقا صحيحا.
12المصادر المنهجيةاسس علم النفس العام د. طلعت منصور وآخرون
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالتعليم الاساس
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةأ.م. د قصي شهاب أحمد
10الهدف العام من المادةتنمية مختلف جوانب شخصية المتعلم تنمية شاملة متكاملة في إطار مبادئ العقيدة الإسلامية والثقافة العربية
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةإكسابالمتعلم المهارات اللازمة للحياة وذلك بتنمية كفايات الاتصال والتعلم الذاتي
المخرجات الفكريةإكساب المتعلم القدرة على استخدام أسلوب التفكير العلمي الناقد والتعامل مع العلوم والتقاناتالمعاصرة .
المخرجات العلمية العمليةإكساب المتعلم قيم العمل والإنتاج والإتقان والمشاركة في الحياةالعامة
المخرجات العلمية الحياتيةالمحافظة على البيئة واستثمار مواردها وحسن استغلال وقت الفراغ
12المصادر المنهجيةالتعليم الأساس بين النظرية والتطبيق
13مصادر اخرىالاتجاهات الحديثة في تخطيط وتطوير التعليم الأساس .
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالتلاوة والحفظ
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري60ستون
العملي40أربعون
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60ستون
العملي40أربعون
اعمال الفصل
8الساعات2,5الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةمحسن رسول الصفار
10الهدف العام من المادةتعليم الطالب أحكام التلاوة والتجويد وحفظ سور الجزء الثلاثين
11مخرجات التعلمإحاطة الطلاب بأهم مبادئ التلاوة واحكام القراءة
المخرجات المعرفيةتعليم الطالب فن التلاوة والتجويد والقراءة الصحيحة
المخرجات الفكريةتمكين الطالب من ممارسة القراءة الصحيحة وتجويد القرآن
المخرجات العلمية العمليةتمكين الطالب من ممارسة التعلم الصحيح للقراءة والتجويد .
المخرجات العلمية الحياتيةفهم النصوص القرآنية وبيان أحكام الآيات وتفسيرها .
12المصادر المنهجية-        التمهيد في علم التجويد / ابن الجزري
13مصادر اخرىالدراسات الصوتية في علم التجويد .
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةعلوم القران
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. ايمان طالب
10الهدف العام من المادةتعريف الطلبة بالعلوم التي تهتم بدراسة القران الكريم
11مخرجات التعلمإعداد الطلبة لتدريس مادة علوم القرآن
المخرجات المعرفيةتزويد الطلبة بمضامين علوم القران الكريم
المخرجات الفكريةتهيأة طلبة يحملون المضامين الفكرية للقرآن الكريم
المخرجات العلمية العملية
المخرجات العلمية الحياتية
12المصادر المنهجية-        الاتقان في علوم القران جلال الدين السيوطي
-        علوم القران السيد محمد باقر الحكيم
13مصادر اخرىالبرهان في علوم القرآن بدر الدين الزركشي
تاريخ القرآن أ.د. محمد حسين الصغير
موجز علوم القرآن د. داوود العطار
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةشرح الحديث النبوي وحفظه
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم. م مصطفى ناجح الصراف
10الهدف العام من المادةتعريف الطلبة بالمصدر الثاني من مصادر التشريع الإسلامي بعد القرآن الكريم.
11مخرجات التعلمتدريب الطلبة على قراءة الحديث الشريف قراءة سليمة وضبط حركاته وسكناته مما يساعد على فهمه.
المخرجات المعرفيةتعريف الطلاب بمعاني جملة من الأحاديث الشريفة وشرحها لهم.
المخرجات الفكريةالتفريق بين ما صح من الأحاديث الشريفة وما ألصق بها.
المخرجات العلمية العمليةتزويد الطلبة بطائفة من الأحاديث الشريفة لتسموا لغتهم وتهذب ألفاظهم.
المخرجات العلمية الحياتيةإظهار شخصية الرسول الكريم وأهل بيته عليهم السلام من خلال سنتهم المطهّرة ليتخذونهم مثلهم الأعلى ويقتدون بهم ويسيرون على نهجهم.
12المصادر المنهجيةالأربعون حديثا, السيد روح الله الخميني.
13مصادر اخرى1.     الأربعون النووية, الشيخ يحيى بن شرف النووي.
2.     روضة المتقين في شرح من لا يحضره الفقيه, الشيخ محمد تقي المجلسي.
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالمدخل لدراسة الشريعة
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةالمدرس المساعد محمد راشد محمد
10الهدف العام من المادةاطلاع الطالب على اهم العوامل والاسس التي تبتني عليها الشريعة الاسلامية
11مخرجات التعلمان هذه المادة مهمة جدا لكي يتمكن الطالب في هذه المرحلة من معرفة اقسام الشرايع وخصوصيات الشريعة الاسلامية مقارنة بغيرها من الشرايع السماوية والوضعية
المخرجات المعرفيةتمكين الطالب من تدريس هذه المادة بعد اتقانها
المخرجات الفكريةتمكن الطالب من المقارنة بين مبادى الشريعة الاسلامية وشمولها لكل جوانب الحياة بالقياس الى الشرائع الوضعية المتصفة بالنقصان .
المخرجات العلمية العمليةتمكن الطالب من الدفاع عن الشريعة الاسلامية ورد الشبهات التي تثار ضدها في الندوات والمحافل العلمية .
المخرجات العلمية الحياتيةالدعوة الى التمسك بهذه الشريعة الشاملة والكاملة بين اوساط المجتمع ولا سيما على المستوى الاجتماعي والاسري .
12المصادر المنهجيةالمدخل لدراسة الشريعة الاسلامية عبدالكريم زيدان.
13مصادر اخرىمدخل لدراسة الشريعة الكاتب يوسف القرضاوي
مواقع الانترنت
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةفقة السيرة النبوية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. عقيل محمد سعيد أحمد
10الهدف العام من المادةإحاطة المتلقي بمفهوم وأهمية السيرة النبوية .
11مخرجات التعلمتعليم الطالب أهمية السيرة النبوية كونها المصدر الثاني للتشريع
المخرجات المعرفيةمعرفة سيرة الرسول الكريم صلى الله عليه واله وسلم
المخرجات الفكريةمعرفة أهم الأحداث والوقائع في حياة الرسول الكريم
المخرجات العلمية العمليةالاستفادة والاعتبار من سيرة الرسول الكريم
المخرجات العلمية الحياتيةالإحاطة بكل ما يتعلق بالسيرة النبوية
12المصادر المنهجية-        السيرة النبوية ابن هشام
13مصادر اخرىالسيرة النبوية د.عبد الرحمن علي الحجي
الوسيط بين السيرة النبوية والخلافة الراشدة د.هاشم بحبى الملاح
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالادب الاسلامي
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةأ.د. خليل عبد السادة إبراهيم
10الهدف العام من المادةتعليم الطالب واطلاعه على صيغة الادب الإسلامي
11مخرجات التعلمإحاطة الطالب بمضامين مفردات المنهج .
المخرجات المعرفيةتزويد الطالب بمعلومات تخص الادب الإسلامي .
المخرجات الفكريةتمكين الطالب من الاطلاع على اتجاهات الادب الإسلامي .
المخرجات العلمية العملية
المخرجات العلمية الحياتية
12المصادر المنهجية-        تاريخ الادب العربي في منظور المنهج الإسلامي –د. محمود البستاني
-        القصص القرآني - جماليا ودلاليا – د. محمود البستاني
13مصادر اخرىتاريخ الادب العربي – العصر الإسلامي – د. شوقي ضيف
تاريخ الادب العربي في عصر صدر الإسلام – السيد جعفر الحسيني .
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةاللغة الانكليزية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. غسان حاكم
10الهدف العام من المادةتعليم الطلبة مفردات من اللغة الإنكليزية الخاصة باختصاصهم
11مخرجات التعلمتواصل الطلبة مع اللغة الإنكليزية وتطوير قابلياتهم اللغوية في مجال تخصصهم
المخرجات المعرفيةتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في اللغة الإنكليزية سواء في اصول اللغة او اللفظ او القواعد
المخرجات الفكريةالوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال اللغة الإنكليزية
المخرجات العلمية العمليةتساعد الطلبة على تحقيق معرفة رصينة اللغة الإنكليزية في مجال اختصاصهم
المخرجات العلمية الحياتيةتساعدهم في حياتهم العملية والعلمية على استخدام اللغة في مجالات شتى من اختصاصهم
12المصادر المنهجيةWhat is Islam, what is Quran, Islam duties
13مصادر اخرىText prepared by me
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالحاسوب
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات1,5الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم.م. كرار سعدون
10الهدف العام من المادةتعليم الطالب ليكون ملما بالقواعد الأساسية للتعامل مع الحاسوب وادارته ليساعده في انجاز المشاريع وامور الطباعة واعداد الإحصائيات والرسوم البيانية وانشاء العروض التقديمية وتصاميم المخططات الهندسية وغيرها، وظهور الأنترنت كوسيلة تواصل متاحة للجميع اصبح من الضروري جدا ان يتعلم الطالب استخدام الحاسوب وذلك لدور الأنترنت في العديد من المجالات منها التعليم والابحاث العلمية والتجارة والتسويق عن طريق المراسلات الإلكترونية وصفحات الويب والتحدث الإلكتروني.
11مخرجات التعلمالطريقة النظرية والشرح وذلك بعرض المادة على برنامج point power على شكل مخططات وصور وذلك لشد انتباه الطالب ومساعدته على عدم الشعور بالملل. والطريقة العملية والمتمثلة بتطبيق ما تم عرضه على الحاسبة واجراء امتحانات يوميةوشهرية
المخرجات المعرفية1-مقدار استيعاب الطالب للمادة
2 -القدرة على التحليل وتطبيق ما تعلمه بشكل عملي على الحاسبة
3 -ان يتم التقييم من خلال عرض المادة بين الطلبة في المختبر ومن ثم تطبق من قبلهم
المخرجات الفكريةيطلب من الطالب عمل بحوث وتقارير عن اهمية استخدام الحاسوب في حياتنا واستخدام وسائل الاتصال فيما بينهم وعمل أفلام بسيطة عن ذلك ايضا ومناقشة التقارير
المخرجات العلمية العملية1 - أسئلة وأجوبة مباشرة حول المادة السابقة
2– تحليل قدرة الطالب على الاستيعاب من خلال ال Homeworkتنفذ في البيت وتخزن على اقراص لعرضها امام الطالب مباشرة لمعرفة مدى ما تعلموه من المحاضرة السابقة
3– عرض أفلام تعليمية خاصة بالمادة وذلك لترسيخ القدرة على التعلم
المخرجات العلمية الحياتية1- توجيه الطالب كيفية استخدام الحاسوب بشكل متوافق مع مستواه الثقافي
2 -توجيه الطالب كيفية التعامل مع المواقع الاجتماعية
12المصادر المنهجيةاساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – دائرة البحث والتطوير
سلسلة يسر المصطفى للعلوم اساسيات الحاسوب والأنترنت اوفيس2010 ،د زياد محمد عبود دار الدكتور للنشر والتوزيع بغداد 2013
13مصادر اخرىWord 2010 Digital Classroom Book
https://www.agitraining.com/books/microsoft-office-books/word-2010-digital-classroom-book
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةعلم النفس النمو
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري80ثمانون
العملي
اعمال الفصل20عشرون
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةحيدر جابر كاظم الموسوي
10الهدف العام من المادةان يعرف ويفهم ويطبق الطالب موضوعات علم نفس النمو في حياتهم الاكاديمية واليومية
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةان يعرف الطالب موضوعات علم نفس النمو
المخرجات الفكريةان يفهم الطالب موضوعات علم نفس النمو
المخرجات العلمية العمليةان يطبق الطالب موضوعات علم نفس النمو في عمليتي التعلم والعليم
المخرجات العلمية الحياتيةان يطبق الطالب موضوعات علم نفس النمو في حياتهم اليومية
12المصادر المنهجية-         
13مصادر اخرىعلم نفس النمو – د.حسن مصطفى عبد المعطي
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةاصول التربية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.م ايمان فخري
10الهدف العام من المادةيهدف هذا المقرر إلى التعريف بمفهوم التربية وأهدافها، وضرورتها، وصلتها بالعلوم الأخرى مع إبراز دور التربية في التغير الاجتماعي وعجلة التنمية. كما يهدف هذا المقرر إلى تنمية الاتجاهات السليمة نحو مهنة التدريس مع تقديم فكرة عامة عن الاتجاهات التربوية المعاصرة في موضوع إعداد وتدريب المعلم والمعلمة.
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةجعل الطلبة يعرفون مبادئ التربية
جعل الطلبة يفهمون الاساس التاريخي للتربية
جعل الطلبة يميزون اهمية الاساس الاجتماعي
جعل الطلبة يعرفون اثر التربية في الاقتصاد والتنمية
جعل الطلبة يفهمون دور العلم في التربية
يعرفون النظم التعليمية
المخرجات الفكريةتنمية التفكير العلمي
المخرجات العلمية العمليةتنمية مهارات الطالب التاريخية
المخرجات العلمية الحياتيةتنمية مهارات النقد العلمي
12المصادر المنهجيةأسس التربية د.وسن وآخرون
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةالسيرة النبوية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد.عقيل محمد سعيد أحمد
10الهدف العام من المادةاستكمال معلومات الطالب عن السيرة النبوية بعد فتح مكة
11مخرجات التعلماحاطة الطالب بسيرة الرسول الكريم بعد ودخول القبائل العربية في الإسلام
المخرجات المعرفيةمعرفة الطالب بأحداث السيرة بعد انتشار الإسلام
المخرجات الفكريةالإفادة من عبر ودروس السيرة النبوية
المخرجات العلمية العمليةتمكين الطالب من معرفة السيرة النبوية
المخرجات العلمية الحياتيةتمهيد الطالب لتدريس مادة السيرة النبوية
12المصادر المنهجية-        سيرة ابن هشام
13مصادر اخرىالسيرة النبوية د. عبد الرحمن الحجي
حكومة الرسول دراسة تاريخية دستورية مقارنة د. هاشم يحيى الملاح
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةمنهج البحث التخصصي
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. غسان حاكم
10الهدف العام من المادةتعليم الطلبة مفردات منهج البحث ليكون مرشدهم في كافة النواحي العلمية
11مخرجات التعلمتواصل الطلبة مع منهج البحث بحيث يتم تعليمهم اسس هذا العلم
المخرجات المعرفيةتمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في مجال منهج البحث سواء من ناحية العلمية ام العملية
المخرجات الفكريةالوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال منهج البحث
المخرجات العلمية العمليةتساعد الطلبة على تحقيق اهدافهم بالسير على منهج علمي رصين
المخرجات العلمية الحياتيةتساعدهم في حياتهم العملية والعلمية وذلك باتباع منهج علمي رصين
12المصادر المنهجيةمنهج البحث العلمي/ ا.د. مرتضى النقيب
13مصادر اخرىمصادر أخرى ثانوية ومراجع حديثة
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالاولى
4اسم المادةاخلاق المهنة
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري80ثمانون
العملي
اعمال الفصل20عشرون
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةحيدر جابر كاظم الموسوي
10الهدف العام من المادةان يعرف ويفهم ويطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة في حياتهم الاكاديمة واليومية
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةان يعرف الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة
المخرجات الفكريةان يفهم الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة
المخرجات العلمية العمليةان يطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة في عمليتي التعلم والتعليم
المخرجات العلمية الحياتيةان يطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة في حياتهم اليومية
12المصادر المنهجية-         
13مصادر اخرىمن اخلاقيات مهنة التعليم – راجي عيسى القبيلات