واقع قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات
وفق المعايير العامة لبرنامج بكالوريوس الهندسة التقنية
- المعيار الأول
الطلبة
يقبل قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات خريجي الدراسة الاعدادية الفرع العلمي (التطبيقي) و خريجي الصناعة(البناء + الرسم الهندسي) و خريجي المعاهد التقنية ال20% الاوائل (التخصص المناظر) علما بان الدراسة فيه تعتمد على الجوانب النظرية والتي تلقى في القاعات الدراسية والعملية في المختبرات والورش الخاص بالقسم اضافه الى التطبيق الفعلي في احدى المنشآت الصناعية ضمن فقره التدريب الصيفي ولمده شهرين خلال فتره العطلة الصيفية لطلبه المرحلة الثانية والثالثة والتي بدونها لا يعتبر متخرجا الا اذا استوفاها ويمنح الخريج شهاده البكالوريوس في الهندسة التقنية ليكون مؤهلا للعمل في كافه المجالات الصناعية ومنها في مجال الهندسة الانشائية المختبرات المعامل الصناعية المختلفة و الانشائية حيث يمكنه المشاركة في كافه مراحل الانتاج والسيطرة النوعية والصيانة وتشغيل الاجهزة وادامتها و العمل عليها من اجل ضمان استمراريه العمل وتحقيق افضل النتائج و بنوعيه قياسيه و يمكن للطلبة الخريجين اكمال دراساتهم العليا في احدى الكليات الحكومية او الدولية.
- قبول الطلبة
- تجري عمليات القبول والتسجيل بالكفاءة وسهوله الاستخدام للطلبة المسجلين الكترونيا بحيث يمكن حفظ المعلومات واسترجاعها في اي وقت.
- يتم القبول للطلبة وفق معايير محدده من الوزارة بشكل منظم وعادل حيث ان عدد الطلبة المقبولين فعلا في القسم للعام الدراسي 2021/2022 (29) للمرحلة الاولى و(44) للمرحلة الثانية و(37) للمرحلة الثالثة و (45) للمرحلة الرابعة اي ان مجموع العدد الطلبة الكلي هو (155) طالب وطالبة.
- الشعبة المالية تقوم باستحصال رسوم التسجيل والدراسة و بوصل مصدق.
- يتم تشكيل لجان التسجيل والاستقبال للطلبة في القسم وتحت اشراف معاون العميد للشؤون العلمية والطلبة لتوفير مرشدين وتقديم العون والمشورة الى الطلبة قبل بدء عمليات التسجيل.
- سجلات الطلبة
- يتم حفظ معلومات وبيانات قبول الطلبة في سجلات بملفات مركزيه في بنايه شؤون الطلبة وتكون البناية مؤمنه مع اقفال وابواب حديديه لاماكن حفظ المعلومات.
- وفق تعليمات وسياسه رسميه وزاريه وجامعيه واضحه تحدد محتوى سجلات الطلبة الدائمة و مده الاحتفاظ بها.
- عمليه اعلان النتائج والموافقة عليها واخطار الطلبة بها حسب المواعيد المحددة في انظمه المؤسسات التعليمية العراقية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية.
- يتم التحقق رسميا من احقيه الطالب في التخرج من قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات وفق متطلبات البرنامج التعليمي والمقررات الدراسية.
- تخطيط خدمات الطلبة وتقويمها
يسير القسم وفق خطه مرسومه في تقديم الخدمات الطلابية وتحسينها من خلال الوحدات ذات العلاقة مثلا وحده الارشاد النفسي والتربوي و شعبه النشاطات اللاصفية كما تعمل على متابعه تنفيذ هذه الخطط وفعاليتها بشكل دوري و هناك متابعه مستمرة لرفع كفاءه تقديم خدمات مناسبه من خلال استطلاعات اراء الطلبة حول حجم استخدامهم لهذه الخدمات ومدى رضاهم عنها ويتم تعديل الخدمات الطلابية بناء على نتائج التقويم والتغذية الراجعة.
- الخدمات الإرشادية والطبية
بالتعاون بين كادر علمي مؤهل في قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات يتم تقديم الخدمات الإرشادية للطلبة عن طريق لجنه الارشاد التربوي حيث يتولى من لهم خبره وخدمه طويله هذه المهمة لما لهم خبره في الحياه لتذليل كل المعوقات اضافه الى ذلك خدمه الارشاد النفسي والشخصي للطلبة متاحه عن طريق وحده الارشاد النفسي والتربوي ويسهل وصولهم اليها في الكلية.
- انشطه الطلبة اللاصفية
يشجع قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات الطلبة على المشاركة في النشاطات اللاصفية و الاشتراك في النشاطات الرياضية والفنية, والجمعيات, والمناسبات الخاصة في الفنون التشكيلية والمعارض العلمية والمجالات الاخرى التي تتلاءم مع اهتماماتهم واحتياجاتهم وتشجيع فرص المنافسة بين الفرق و لكلى الجنسين.
المعيار الثاني: اهداف برنامج التعليم
أولا: أماكن عمل الخريجين في دوائر الدولة الرسمية
يعمل خريجو القسم في عدد كبير من المجالات الصناعية والخدمية في البلد ومنها على سبيل المثال:
- وزارة البلديات والاشغال العامة.
- وزارة الاعمار والاسكان.
- في مجالات القطاع الخاص (المقاولات العامة).
- مديريات الماء والمجاري.
- مديرية الطرق والجسور.
اولا-1: مدخلات القبول:
- خريجو الفرع العلمي للدراسة الإعدادية (التطبيقي), الصناعة(البناء+ الرسم الهندسي) , خريجي المعاهد التقنية ال20% الاوائل (التخصص المناظر).
اولا-2: مخرجات القبول :
مدة الدراسة في قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات أربع سنوات ويمنح المتخرج درجة البكالوريوس في اختصاص هندسة تقنيات البناء والانشاءات وبإمكانه اكمال الدراسات العليا داخل وخارج القطر في اختصاص هندسة تقنيات البناء والانشاءات او التخصصات المناظرة.
اولا-3: الكادر التدريسي:
هندسة تقنيات البناء مترابطة مع بعض تخصصات الهندسة الاخرى مثل :
- هندسة المواد الانشائية
- هندسة الانشاءات
- الهندسة المعمارية
- هندسة الطرق والجسور
- هندسة ميكانيك التربة
- المنشآت الهيدروليكية
- الهندسة الصحية
- هندسة البيئة
- هندسة المساحة
- الموارد المائية
ولكون الكلية التقنية الهندسية يتوفر فيها أساتذة في الاختصاصات اعلاه من ذوي المؤهلات الاكاديمية والخبرة العلمية الطويلة على الملاك الدائم فان لهم القدرة الكافية على تحقيق مخرجات البرنامج الاكاديمي بالشكل الامثل.
ثانيا: استراتيجية قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات لإنجاح البرنامج التعليمي
نظرًا للتقدم العلمي والتكنولوجي السريع في مجال تكنلوجيا البناء والانشاءات يعمل قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات من أجل تحقيق أهداف استراتيجية واضحة تساعده على تحقيق مكانة بارزة داخل المجتمعات الأكاديمية وهي تتضح في التالي:
- المحافظة على جودة المناهج الدراسية وتحسينها من خلال:
- ادخال المواد الدراسية المحدثة علميا ودوليا في دراسة تخصص تكنلوجيا البناء والانشاءات ومواكبة للتطور العلمي السريع من خلال الاتصال المباشر مع صناع القرار لهندسة البناء والانشاءات في كافة انحاء العالم والاتصال المباشر بالكليات والمعاهد المتخصصة بتكنلوجيا البناء والانشاءات.
- التقييم والتطوير المستمر للمناهج الدراسية .
- ربط مشاريع الطلاب والأبحاث باحتياجات المجتمع.
- توسيع مفاهيم الطلاب بالزيارات الميدانية للأبنية والمنشئات الداخلية والحلقات الدراسية والتدريب في المختبرات و ورش الصيانة.
- تحديث وفتح المختبرات من خلال تزويد ها بأحدث الاجهزة والمعدات التقنية بحقل الاختصاص وإدارتها بالفنيين المهرة.
- توفير البيئة الجامعية الافضل للهيئة التدريسية.
- المحافظة على التطور الفني لأعضاء هيئة التدريس من خلال:
- تشجيع المشاركة الفعالة في المؤتمرات والاجتماعات الفنية وخاصة مع إدارات ارباب العمل والشركات الدولية وشركات التدريب العالمية.
- المراجعة المستمرة والتقييم لنشاطاتهم.
- تشجيع مبادرات و انجازات هيئة التدريس.
- الانتاج المعرفي من خلال:
- القيام بالأبحاث النظرية والتطبيقية المتميزة.
- تشجيع النشر العلمي وتحفيز العمل الجماعي للمجموعات البحثية من التخصصات المختلفة.
- السعي لزيادة مصادر التمويل البحثي من خلال النشر في المجلات الهندسية العالمية .
- المبادرات الخاصة بتقليص الروتين الاداري وتسهيل اجراءات العمل من خلال الارشاد التربوي و تطوير العلاقة بين الطلبة والتدريسيين.
- تفعيل وتقوية الروابط مع الجهات الحكومية العامة والقطاع الخاص من خلال:
- تنظيم المؤتمرات، الندوات والدورات التعليمية.
- تشجيع العمل الاستشاري وتوفير الخدمات على المستوى المهني في كافة الاختصاصات الهندسية.
ثالثا: اهداف البرنامج التعليمي لقسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات
اهداف البرنامج التعليمي
انجازات الخريجين على المدى القريب تتضح بأن يتمتع خريجو القسم بالتالي:
أ- المعرفة والفهم
1أ- القدرة على تطبيق المعرفة في الهندسة الانشائية وتطبيقاتها.
2أ- فهم المسؤوليات المهنية والاخلاقية لحقل التخصص.
3أ- القدرة على تقييم مخرجات المادة الدراسية مع الهيئة التدريسية والممارسين الصناعيين والمهنيين, فضلا عن أرباب العمل والطلبة الخريجين لتحسينها.
4أ- تعليم مهارات القيادة وقيمة نوعية الالتزام والسلوك الاخلاقي واحترام الآخرين.
ب- المهارات الخاصة بموضوع هندسة تقنيات البناء والانشاءات
1ب- القدرة على العمل والاندماج في فرق متعددة الاختصاصات.
2ب- القدرة على تصميم المكونات العملية واجراء التجارب تحت رقابة السلامة المهنية وكذلك تحليل وتفسير البيانات العملية ووضع موديلات تصف سلوك تلك النتائج.
3ب- القدرة على استخدام التقنيات الحديثة والمهارات والادوات الهندسية لممارسة الهندسة التقنية.
4ب- القدرة على تحديد وتقييم وصياغة المشاكل الهندسية والتكنلوجية والتقنية .
ج- مهارات التفكير
1ج- القدرة على التواصل بشكل فعال مع المعنيين بحقل التخصص في الجانب المدني.
2ج- الاعتراف بالحاجة التكنلوجية والقدرة على الانخراط في التعلم داخل الجامعات و الاكاديميات الخاصة بحقل التخصص مدى الحياة.
3ج- معرفة القدر الاكبر من القضايا التكنلوجية الحديثة المعاصرة بحقل التخصص.
4ج- التعلم الواسع الضروري لفهم تأثير الحلول الهندسية التكنلوجية على الصعيد الدولي والمشاكل الاقتصادية والبيئية والاجتماعية لحقل التخصص.
د- المهارات العامة والمنقولة(المهارات الاخرى المتعلقة بقابلية التوظيف والتطور الشخصي)
1د- تطبيقات قياسات المسافات الافقية والارتفاعات وحساب لأخطاء وتسقيط الابنية.
2د- تطبيقات استخدام برنامج الرسم ورسم الاشكال الهندسية والمجسمة وتسقيط السطح والخط.
3د- تطبيقات الدوال المثلثية ومشتقات وتكاملات الدوال المختلفة والدوال اللوغاريتمية والاسية.
4د- تطبيقات قياسات الاجهزة والمعدات للورش الميكانيكية والورش المدنية.
5د- تطبيقات قياسات خصائص التربة على تصنيع الاجهزة الخاصة بذلك وفحوصات مواد البناء وفحوصات مانع الرطوبة والعزل الحراري والصوتي.
6د- القدرة على التكيف مع الاختصاصات المتشابهة (الهندسة المعمارية , الهندسة الانشائية, هندسة الطرق والنقل, الهندسة الصحية, والمنشئات الهيدروليكية, .................)
رابعا: المكونات الاساسية لإنجاح للبرنامج التعليمي للقسم
يمكن تمثيل المكونات الاساسية للبرنامج ووسائل التفاعل لإنجاح البرنامج التعليمي بالجدول ادناه:
المكونات | وسائل التفاعل |
الطلبة المأمول قبولهم في القسم | · عمل زيارات الى الحرم الجامعي لأفراد واوليا امور المتقدمين للقسم العلمي مع افراد ادارات مدارسهم الثانوية · الزيارات المستمرة الى المدارس الثانوية لتحفيز الطلبة للقبول في القسم |
الطلبة الحاليون | · تقييم المقررات والمدرس (كل فصل دراسي) · مقابلات الطلبة الحاليون (كل فصل دراسي) · مقابلات ممثلي الطلبة (مرة واحدة على الاقل لكل فصل دراسي) |
خريجي القسم | · استبيانات الخريجين (كل ثلاث سنوات) · منشورات القسم التثقيفية (كل عام دراسي) |
الهيئة التدريسية | · لجنة اعدادا المناهج للقسم · الاجتماعات الاستشارية لمجلس الهيئة التدريسية · اعمال اجتماع مجلس القسم · تقرير نهاية الفصل الدراسي لكل مقرر دراسي |
المجلس الاستشاري للقسم | · اجتماعات مجلس الادارة · اجتماعات مجلس الكلية · مراجعة المناهج الدراسية والدورات |
ارباب العمل | · اجتماع المجلس الاستشاري للقسم مع ارباب العمل · استطلاعات الصناعة المحلية (بشكل سنوي) من قبل المجلس الاستشاري للقسم بالتعاون مع ارباب العمل · جعل ارباب العمل كمحكمين للمسابقات لكافة مسابقات الطلبة المتنوعة · دراسة تقارير المهندسين المحليين من قبل المجلس الاستشاري للقسم بالتعاون مع ارباب العمل
|
المعيار الثالث
مخرجات البرنامج التعليمي
أسهل العبارات التي تصف ما يُتوقع من الطلاب معرفته والقدرة على القيام به بحلول وقت التخرج. هذه تتعلق بالمهارات والمعرفة والسلوكيات التي يكتسبها الطلاب في فترة دراستهم من خلال البرنامج وتعتمد على ما تم تثبيته واقراره في الدليل الارشادي للمعايير والخاصة لبرنامج البكالوريوس.
يجب أن تكون مخرجات البرنامج التعليمي محققة لأهداف البرنامج من خلال عمليتي تقييم وتقويم مستمرتين.
مخرجات البرنامج التعليمي لبرنامج البكالوريوس في الهندسة التقنية من وجهة المجلس الوطني لتحسين جودة التعليم التقني الهندسي تنص على ان الطالب سيكون بعد انهائه لمتطلبات البرنامج المعد قادرا على أن:
- يختار ويطبق المعارف والتقنيات والمهارات والأجهزة الحديثة في الأنشطة الهندسية على نطاق واسع.
- يختار ويطبق المعرفة في الرياضيات والهندسة والتكنولوجيا والعلوم الأخرى لحل مشاكل هندسية تتطلب تطبيق المبادئ والإجراءات أو المنهجيات التطبيقية.
- يجري الاختبارات والتجارب والقياسات المطلوبة ويحلل نتائجها ويفسرها ويطبق نتائج تجريبية لتحسين العمليات الهندسية.
- يصمم الأنظمة أو المكونات أو العمليات لمشاكل هندسية على نطاق واسع والتي تتلائم مع أهداف البرنامج التعليمي.
- يعمل بفعالية كعضو أو كقائد في فريق هندسي متخصص.
- يحدد ويحلل ويحل المشاكل الهندسية على نطاق واسع.
- يحدد ويستعين بالأدبيات التقنية المناسبة وكذلك يطبق المحررات الكتابية والاتصالات الشفوية والرسوم البيانية في البيئات التقنية وغير التقنية على حد سواء.
- يشارك في التطوير المهني المستمر الموجه ذاتياً.
- يعمل على فهم معالجة المسؤوليات المهنية والأخلاقية ويلتزم بها.
- يعمل على فهم تأثير حلول المشاكل الهندسية محليا وعالميا ويطبقها في مجال اختصاصه.
- يلتزم بمفاهيم الجودة ويسعى للتحسين المستمر.
مكونات المعيار الثالث
- المراقبة المؤسسية لجودة التعليم والتعلم
قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات يسير وفق سياسة مرسومة من قبل الكلية التقنية الهندسية في اجراء تقويم شامل لجميع المقترحات الخاصة باستحداث برامج جديدة او تلك المتعلقة بإجراء تغييرات كبيرة في برامج قائمة ليتم الموافقة على المقترحات المرفوعة من قبل اللجنة الاكاديمية العليا في الكلية التقنية الهندسية بعد استحصال مصادقة اللجنة العلمية في القسم عن طريق ادلة ارشادية لتحديد مستويات القرارات اللازمة للموافقة على تغيير المقررات الدراسية العلمية في القسم، تتم مراجعة البيانات المتعلقة بمؤشرات الأداء الرئيسية لكل البرامج في الكلية بشكل دوري سنويا ويتم المصادقة عليها من اللجنة العلمية صعودا الى رئاسة الجامعة.
- نواتج تعلم الطلبة
للوصول الى نواتج مخرجات التعلم المستهدفة في قسم تقنيات البناء والانشاءات يتم الرجوع الى راي الخبراء الاكاديميين والمهنيين وذوي العلاقة في حقل العمل.
يجب اتباع اليات مناسبة في عملية تقويم البرامج كاستخدام استبانات واراء الطلبة المتخرجين وبيانات مخرجات توظيف الخريجين واراء جهات التوظيف والأداء اللاحق للخريجين للتحقق من نواتج التعلم المستهدفة ومدى تطبيقها.
- عملية تطوير البرنامج
تطوير المهارات والكوادر الهندسية والفنية التقنية للعمل ومواكبة التقدم في الصناعة الانشائية مع العرض ان برنامج البكالوريوس في الهندسة التقنية لقسم البناء والانشاءات يهدف الى اعداد مهندس تقني له القابلية على حل المشاكل الهندسية المختلفة والعمل على تطوير العمليات الإنتاجية وتشغيل الوحدات الصناعية. يقدم القسم برنامج تعليمي متميز للطلبة يتضمن العلوم التخصصية والتطبيقية اللازمة ومهارات التحليل العلمي السليم. ان فلسفة واهداف القسم هي جزء من فلسفة واهداف جامعة/ كلية الهندسة التقنية.
- تقييم الطلبة
يتم اتباع الاليات المناسبة في تقييم أداء الطلبة لأنماط التعلم المطلوبة في قسم تقنيات البناء والانشاءات للتحقق من مستويات تحصيل الطلبة مقارنة بالنقاط المرجعية ذات الصلة سواء على المستوى الداخلي او الخارجي حيث يتم تبليغ الطلبة في القسم بإجراءات تقييم أدائهم عند بداية تدريس المنهج الدراسي او المقرر مع تدريب أعضاء هيئة التدريس في الجانبين النظري والعملي على كيفية تقييم الطلبة.
- المساعدات التعليمية للطلبة
الكادر التدريسي في قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات حريص على إيصال المادة العلمية والمعرفة الى الطلاب بشكل مطلق وتقوم بتقديم دروس إضافية للطلبة وبشكل يضمن فهمهم وقدرتهم على تطبيق ما يتعلمونه مع تخصيص جزء من اوقاتهم لتقديم المشورة او المساعدة الاكاديمية للطلبة.
- جودة التدريس
من مهام قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات إقامة برامج تدريبية للمنتسبين الجدد وبشكل دوري ولفترات مناسبة تتناسب مع استراتيجيات التدريس في قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات مع الأنواع المختلفة من نواتج التعلم لتي تهدف لتطوير البرنامج التعليمي ويكون الكادر التدريسي في القسم ملزم باستراتيجيات التدريس والتقييم المنصوص عليها صراحة في توصيفات المقررات والبرامج مع وجود المرونة الكافية لمواجهة احتياجات الفئات المختلفة وحسب الفروقات الفردية بينهم.
7-دعم جهود تحسين جودة التدريس
من الامور التي تؤخذ في الاعتبار عند تصنيف منظومة التعليم الفعالة هي وضع جودة التدريس في مكانة مهمة مع اكساب الدارسين للمعرفة اضافة الى القيم والمهارات التي هم بحاجة اليها خلال مراحل تعلمهم المختلفة طوال حياتهم. ويعتبر وضع خارطة اهداف التعليم والتعلم في استراتيجية واضحة من المسلمات في تصنيف منظومة التعليم الفعالة وقد تتعلق هذه الاهداف بتحسين جودة التدريس ووضع اليات لإدارة شؤون التدريس ودعمه الكامل وتطوير ادائه والحفاظ على هذا المستوى مدى عمره المهني. تضم معظم خطط التعليم استراتيجيات تشجع فعليا كلا من الجودة والتعليم على سبيل المثال تطوير المنهاج التعليمية وتطوير وتعليم المدرس وزيادة نسبة المدرسين لتتماشى مع زيادة اعداد الطلاب وتحسين ظروف الفصول الدراسية وزيادة الاعتمادات المالية المخصصة لذلك.
8-مؤهلات هيئة التدريس وخبراتهم
يتألف القسم العلمي من تدريسيين بشهادات مختلفة( دكتوراه وماجستير في الهندسة المدنية لهم خبرة جيدة في ايصال المادة العلمية للطلبة اعتمادا على المناهج الدراسية الحديثة والتقنيات التدريبية المتطورة في اعداد وتدريب الطلبة واكسابهم مهارات تقنية عالية المستوى واطلاقهم الى سوق العمل وضمان توكيد جودة العائد المستهدف من عملية التعليم التقني تنفيذا لمبدء ( من الدراسة الى حقل العمل).
9- انشطة الخبرة الميدانية
كل الكادر التدريسي هم تخصص هندسة ومنهم من لديه ممارسات ميدانية في مجال العمل الهندسي. كان القسم وما زال يرفد القطاع العام والخاص بكوادر فنية ووسطية مدربة على العمل في ميادين مختلفة منها مجال البناء والانشاءات ومجال الطرق والجسور. وقد قام منتسبي القسم منذ تأسيسه بدورات علمية والقاء محاضرات وسمنرات شارك فيها منتسبي القسم وعدد من شرائح المجتمع. كما يهتم القسم بالبحوث والمشاريع الطلابية في مجال الهندسة الانشائية.
يشارك القسم بالمكتب الاستشاري لإجراء بعض الفحوصات المختبرية لعدة جهات حكومية وشركات القطاع الخاص المختلط بالاضافة الى تقديم بعض الاستشارات الفنية الهندسية. يحاول منتسبوا القسم وحسب ما يتوفر لديه من تخصيصات بتطوير مختبراته بالجهود الذاتية ومن خلال استيراد اجهزة مختبرية حديثة مواكبة للتطور العلمي الحاصل في جميع المجالات.
جدول يبين ربط اهداف البرنامج التعليمي بمخرجات البرنامج حسب مفهوم المجلس الوطني لتحسين جودة التعليم التقني الهندسي.
المعيار الرابع
التحسين المستمر
1-الالتزام الموؤسسي بالتحسين المستمر لجودة المخرجات
قسم تقنيات البناء والانشاءات يلتزم وبصورة مستمرة في المنظمة التعليمية بقوة مشاركة العاملين بالمنظمة التعليمية في عمليات ضمان الجودة وتزود شعبة ضمان الجودة في المنظمة التعيمية بالموارد اللازمة كما تقدم المساعدة لها حيثما يحتاج الامر الى ذلك. كما تشارك كل هيئة التدريس والموظفين في عمليات التقييم الذاتي كما يتعاونون مع عمليات التحسين المستمر واعداد التقارير عنها – كل في مجال عمله – للوصول الى هدف التحسين المستمر للمخرجات.
2-استخدام المؤشرات ونقاط المقارنة المرجعية
- قسم تقنيات البناء والانشاءات دائما يقارن منجزاته مع السنة السابقة من الخطط التي وضعها خلال السنة الدراسية حيث يعمل على اضافة دورات وورش وندوات وبحوث ومشاريع طلابية على خطته العلمية بحيث يواكب سوق العمل والتطور التقني.
3-التحقق المستقل من المعايير
قسم تقنيات البناء والانشاءات يعمل على التحقيق من نتائج عمليات التقويم الذاتي لجودة الاداء، وذلك بفحص الادلة والبراهين الخاصة بها بما في ذلك التغذية الراجعة من خلال الاستبانات واراء اصحاب الشان والمستفيدين مثل الطلبة، التدريسيين،الخريجين،وارباب الاعمال (سوق العمل) ضمن عمليات التحسين المستمر.
4-نطاق عمليات التحسين المستمر
تتوحد نطاق عمليات التحسين المستمر لجودة الاداء من خلال مشاركة العميد ورئيس القسم في العملية التعليمية داخل المنظمة. يتم القيام بعمليات تحسين اداء المنظمة التعليمية سنويا وبشكل منتظم، كما يتم اعداد تقارير خاصة (تقييم المنتسبين من التدريسيين والفنيين) بعمليات التقويم وتقدم صورة شاملة عن اداء المنظمة التعليمية بصفة عامة، حيث ان القسم يكون مسؤولا عن اعطاء رايه في تقييم منتسبيه حيث يتناول جزء من المدخلات، العمليات، النواتج(المخرجات). مع التركيز على جودة النواتج ومن ثم يتم استحصال راي وموافقة المسؤول المباشر ومن ثم موافقة المسؤول الاعلى( رئيس الجامعة).
المعيار الخامس
المناهج
-عمليات تقويم البرامج ومراجعتها
- مدى نسبة التحديث بالمواد الدراسية بما يواكب التطور العلمي وسوق العمل:
في كل سنة تحدث او تضاف نسبة من التحديث في تدريس المواد الدراسية من قبل التدريسيين المكلفين بما يتناسب مع سوق العمل والتطور العلمي.
- اعتماد مادة اللغة الانكليزية في المنهاج الدراسية ولكافة المراحل :
في الوقت الحالي تدرس مادة اللغة الانكليزية للمرحلة الاولى فقط.
- الاعتماد على مناهج دراسية ذات طبعة حديثة:
ان توفر الدعم المالي يكون ضروريا للاعتماد على مناهج دراسية ذات طبعة حديثة لان عدد الطلبة في تزايد والكتب المنهجية القديمة مستهلكة وبالتالي نحتاج الى دعم الي سنوي لغرض توفير مناهج حديثة.
- توفر اعداد كتب المواد الدراسية في التعليم المجاني الى نسبة اعداد الطلبة:
اعداد كتب المواد الدراسية غير متناسبة مع زيادة اعداد الطلبة المقبولين.
- تدريس مادة الحاسوب (النظري –العملي) من قبل كادر تدريسي متخصص
- وبالاعتماد على مناهج دراية حديثة بما يواكب التطور العلمي:
تدرس مادة الحاسوب للمراحل الاولى والثانية والثالثة والرابعة في قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات بما يواكب التطور العلمي.
- توفير مختبرات الحاسوب ذات سعة وتقنية حديثة واعداد اجهزة حاسوب تتناسب مع اعداد الطلبة:
تتوفر الحاسبات المناسبة والجديدة مقارنة مع اعداد الطلبة المقبولين سنويا.
- التركيز بالاعتماد على التدريس (العملي +النظري) بعض المواد الدراسية بما يفيد الطالب في سوق العمل بعد التخرج:
في قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات مواد الاختصاص تدرس عملي +نظري بما يتناسب مع سوق العمل بعد التخرج.
-2 المواد الدراسية
السنة الدراسية الأولى: | ||||||
ت | المادة | عدد الساعات | عدد الوحدات | نوع المادة | ||
ن | ع | م | ||||
1 | مواد الأنشاء | 2 | 3 | 5 | 7 | تخصصية |
2 | الميكانيك الهندسي | 2 | 2 | 4 | 6 | تخصصية |
3 | المساحة المستوية | 2 | 3 | 5 | 7 | تخصصية |
4 | الرسم الهندسي والهندسة الوصفية | ـــ | 6 | 6 | 4 | تخصصية |
5 | الرياضيات التطبيقة | 2 | 2 | 4 | 6 | مساعدة |
6 | الورش الميكانيكية والمدنية | ـــ | 6 | 6 | 4 | مساعدة |
7 | مبادئ الحاسوب | 1 | 2 | 3 | 4 | مساعدة |
8 | الجيولوجيا الهندسية | 2 | ـــ | 2 | 4 | تخصصية |
9 | حقوق الأنسان والديمقراطية | 2 | ـــ | 2 | 4 | عامة |
10 | فكر اسلامي | 2 | ـــ | 2 | 2 | أستحقاق كلية |
11 | اللغة الانكليزية | 2 | ـــ | 2 | 4 | عامة |
المجموع | 17 | 24 | 41 | 52 |
|
السنة الدراسية الثانية: | ||||||
ت | المادة | عدد الساعات | عدد الوحدات | نوع المادة | ||
ن | ع | م | ||||
1 | أنشاء المباني | 2 | 2 | 4 | 6 | تخصصية |
2 | تقنية الخرسانة (1) | 2 | 2 | 4 | 6 | تخصصية |
3 | المساحة التطبيقية | 2 | 3 | 5 | 7 | تخصصية |
4 | رياضيات متقدمة | 2 | 2 | 4 | 6 | تخصصية |
5 | تطبيقات الحاسبة (1) | 1 | 2 | 3 | 4 | تخصصية |
6 | ميكانيك الموائع | 1 | 2 | 3 | 4 | تخصصية |
7 | مقاومة المواد | 4 | 0 | 4 | 6 | تخصصية |
8 | تقنية صناعة المواد الانشائية | 2 | ـــ | 2 | 4 | تخصصية |
9 | اللغة العربية وتلاوه القران | 2 | ـــ | 2 | 2 | أستحقاق الكلية |
10 | التدريب الصيفي | ـــ | 6 | 6 | 4 | تخصصية |
المجموع | 18 | 19 | 37 | 49 |
| |
السنة الدراسية الثالثة: | ||||||
ت | المادة | عدد الساعات | عدد الوحدات | نوع المادة | ||
ن | ع | م | ||||
1 | تحليل وتصميم المنشات الخرسانية المسلحة (1) | 2 | 2 | 4 | 6 | تخصصية |
2 | تقنية الخرسانة (2) | 2 | 2 | 4 | 6 | تخصصية |
3 | ميكانيك التربة | 3 | 2 | 5 | 8 | تخصصية |
4 | نظرية المنشآت | 2 | 1 | 3 | 5 | تخصصية |
5 | تطبيقات الحاسبة (2) | 1 | 2 | 3 | 4 | تخصصية |
6 | التحليل الهندسي | 2 | 1 | 3 | 5 | تخصصية |
7 | الأدارة الهندسية والمكائن الأنشائية | 2 | 2 | 4 | 6 | تخصصية |
8 | هندسة الطرق | 2 | 2 | 4 | 6 | تخصصية |
9 | العقائد | 2 | ـــ | 2 | 2 | أستحقاق كلية |
10 | التدريب الصيفي | ـــ | 6 | 6 | 4 | تخصصية |
المجموع | 18 | 20 | 38 | 52 |
|
السنة الدراسية الرابعة: | ||||||
ت | المادة | عدد الساعات | عدد الوحدات | نوع المادة | ||
ن | ع | م | ||||
1 | تحليل وتصميم المنشآت الخرسانية المسلحة 2 | 2 | 1 | 3 | 5 | تخصصية |
2 | هندسة البيئة | 3 | 3 | 6 | 9 | تخصصية |
3 | تقنيات هندسة الاسس | 2 | 2 | 4 | 6 | تخصصية |
4 | رسم انشائي | ـــ | 3 | 3 | 2 | تخصصية |
5 | تصميم المنشآت الفولاذية | 2 | 1 | 3 | 5 | تخصصية |
6 | التخمين و المواصفات والعقود | 2 | 2 | 4 | 6 | تخصصية |
7 | آيزو | 2 | ـــ | 2 | 4 | تخصصية |
8 | تطبيقات الحاسبة (3) | 1 | 2 | 3 | 4 | تخصصية |
9 | المشروع | ـــ | 6 | 6 | 4 | تخصصية |
المجموع | 14 | 20 | 34 | 45 |
|
شروط الحصول على شهادة البكالوريوس في قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات
1 | درجة السعي السنوي | للمادة النظرية فقط | للمادة النظرية + العملي |
2 | درجة امتحان الفصل الاول | 20 | 10+10 |
3 | درجة امتحان الفصل الثاني | 20 | 10+10 |
4 | التقييم السنوي | 10 | 10 |
5 | المجموع الكلي للفصلين الاول والثاني | 50 | 50 |
6 | درجة الامتحان النهائي | 50 | 40+10 |
7 | درجة النجاح الصغرى | 50 | 50 |
الخطة العلمية وبحوث التدريسيين لقسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات للعام الدراسي 2021- 2022
1- بحوث التدريسيين
ت | اسم الأستاذ | عنوان البحث | تاريخ البدء | تاريخ الانجاز |
1 | م.م.محمد قاسم رحيم | Structural behavior of composite steel truss-concrete vierendeel beams
|
1/10/2020 |
31/8/2021 |
2 | م.م. كرار حيدر كاظم | Study Kinetic Reaction and removal of indigo Carmine Dye in Aqueous Solutions by Direct Electrochemical Oxidation |
1/10/2020 | 31/8/2021 |
3 | م.م.ابتهال مؤيد لفتة م.م.سكينة عيسى كاظم
| Study of mechanical properties of ordinary concrete contains silica fume and steel fibers |
1/10/2020 | 31/8/2021 |
4 | م.م.سكينة عيسى كاظم م.م.ابتهال مؤيد لفتة
| Study of some properties of reactive powder concrete containing rubber tires wastes |
1/10/2020 | 31/8/2021 |
2- حلقات دراسية للتدريسيين
ت | عنوان الحلقة | اسم التدريسي | تاريخ الحلقة | مكان الانعقاد |
1 | النظام الانشائي الامثل لبناية المجموعة الطبية في الجامعة الاسلامية | أ.م.د. عدنان صادق الكويتي | 4/12/2021 | قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات |
2 | اراء انشائية لتصميم ناطحات السحاب | أ.م.د. عدنان صادق الكويتي | 13/11/2021 | قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات |
3 | المعايير الزلزالية والمتطلبات التصميمية للمباني وفق مدونة الزلازل وفق مدونة الزلازل | أ.م.د. علي مجبل العذاري | 29/4/2021 | قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات |
3 | تقييم الانجراف الموقعي حول مجموعة الدعامات (جسر بابل كحالة دراسية) | م.م. سجا صادق شاكر | 28/4/2021 | قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات |
4 | خرسانة المساحيق الفعالة | م.م. سكينة عيسى | 15/3/2021 | قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات |
5 | الاتصال الصفي عناصره ووسائله | م.م. دعاء يعقوب | 27/3/2021 | قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات |
6 | انظمة العزل الحراري | م.م. سارة حيدر | 27/4/2021 | قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات |
7 | المفاصل الموجودة في الطرق الكونكريتية | م.م. ابتهال مؤيد لفتة | 15/9/2021 | قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات |
3- الانشطة الطلابية اللاصفية
النشاطات الفنية | النشاطات الثقافية | المعارض | النشاطات الرياضية | ||||
نوع النشاط | التاريخ | نوع النشاط | التاريخ | نوع النشاط | التاريخ | نوع النشاط | التاريخ |
حفل تعارف | 15/1/2021 | - | - | - | - | البطولة الخماسية | 5/11/2021 |
4- الزيارات العلمية
ت | مكان الزيارة | تاريخ الزيارة | الصف المستفيد |
1 | مشروع مجمع الفرقان التربوي في النجف الاشرف | 18/12/2021 | الثاني + الثالث |
2 | بناية كلية التقنية الطبية | 5/12/2021 | الثاني |
5- بحوث الطلبة
تاريخ الانجاز
| المشرف | عدد الطلبة | اسم المشروع | ت
|
15 /4/2022 |
أ.م.د علي مجبل العذاري |
3 |
دراسة تأثير الرياح على المباني |
1
|
15 /4/2022 |
أ.م.د. عدنان صادق الكويتي |
4 | Comparison study between flat slab and slab with beams مقارنة بين تصميم السقوف المسطحة ومثيلاتها بالعتبات |
2
|
15 /4/2022 |
أ.م.د محمد رضا البادكوبي |
4 | دراسة تأثير مواد مانعة للرطوبة على تآكل حديد التسليح |
3
|
15 /4/2022 |
م.د. حيدر الحلو |
4 | عمارة الطين دراسة اساليب ومواد البناء وكذلك المواد الرابطة في حضارة وادي الرافدين |
4
|
15 /4/2022 |
م.م. محمد قاسم شعبان |
4 |
Analysis and design of portal frame |
5
|
15 /4/2022 |
م.م. دلشاد عبد السادة
|
3 |
برنامج SURFER وتطبيقه على منطقة معينة |
6
|
15 /4/2022 |
م.م. ابتهال مؤيد الكعبي
|
4 |
Permanent Deformation in Flexible Pavement التشوه الدائمي في الرصف المرن |
7
|
15 /4/2022 |
م.م. سجا صادق شاكر |
3 |
دراسة مميزات وعيوب الخرسانة مسبقة الصب وطرق استخدامها في الانشاءات |
8
|
15 /4/2022 |
م.م. نبأ اسماعيل |
4 |
استخدام خرسانة جيوبوليمر بدل الخرسانة الاعتيادية في المباني الانشائية |
9
|
15 /4/2022 |
م.م. سكينة عيسى كاظم
| 4 | Utilization of Recycled Waste in Foam Concrete استخدام النفايات المعاد تدويرها (مثل الزجاج والمطاط في الخرسانة الرغوية ) |
10
|
6- التقارير العلمية
القسم العلمي | عدد التقارير |
تقنيات البناء والانشاءات | 120 |
7- الندوات التربوية
ت | عنوان الندوة | تاريخ الندوة | الصف المستفيد |
1 | التعليمات الجامعية | 20/12/2020 | الاول |
2 | التعليمات الامتحانية | 25/1/2020 | الاول |
3 | تعليمات التدريب الصيفي | 1/5/2021 | الثاني والثالث |
8- الساعات الدراسية المجدولة
ت | عدد الساعات الكلية | |||||
القسم | المرحلة الاولى | المرحلة الثانية | المرحلة الثالثة | المرحلة الرابعة | المجموع الكلي | |
1 |
تقنيات البناء والانشاءات | عدد الساعات الواردة في الخطة الدراسية للقسم * عدد شعب | عدد الساعات الواردة في الخطة الدراسية للقسم * عدد شعب | عدد الساعات الواردة في الخطة الدراسية للقسم * عدد شعب | عدد الساعات الواردة في الخطة الدراسية للقسم * عدد شعب |
217 |
35*1 | 33*2 | 30*2 | 28*2 |
المعيار السادس
المؤسسة التعليمية
1-السياسة العامة والادارة
يهتم قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات بإعلان سياسة الجودة لتحقيق رضا الزبون المتمثل بطالب الدراسة والتدريسي والباحث. وتؤكد الادارة العليا على مراجعة الاهداف التعليمية للقسم من خلال اجراء استبيانات توزع للجهات المستفيدة وحقل العمل. من ناحية ثانية تهدف المختبرات التابعة للقسم الى تحقيق التوافق بين اهدافها واهداف القسم.
العناصر:
1- الادارة 2-المسؤوليات 3- التعهد 4- الدراسات 5- الباحث 6- العاملين
المكونات:
1-قيادة المختبر 2- رضا الزبون 3- بناء قدرات العاملين في تحمل المسؤولية
2-التوظيف والتقاعد
قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات لا يحتاج الى كوادر تدريسية اضافية في مجال اختصاص الهندسة.
3-التطوير الشخصي والوظيفي
- قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات دائما يضع احتياجات منتسبيه ضمن خطة اجازة دراسية في سبيل حصولهم على شهادات اعلى ضمن احتياجات القسم.
- يشجع منتسبيه في دخولهم الى دورات وورش وندوات سواء داخل الكلية او ضمن سلسلة ورش ودورات التعليم المستمر في الجامعة.
المعيار السابع
المرافق المتعلقة بالبنى التحتية
1-السياسة العامة والتخطيط
قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات من مهام اولياته هو الاهتمام بالبنى التحتية بقاعاته ومختبراته والتي تضع خططها في بداية كل سنة دراسية وذلك للتحسين المستمر حيث وضعت عدة خطط قيد التنفيذ من المتوقع تطبيقها خلال السنوات القادمة بدا من 2022-2024 .
ومن هذه الخطط:
- بناية قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات تحتاج الى ادامة مستمرة.
- بناية قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات بحاجة الى مخزن للمواد.
- مختبرات القسم بحاجة الى عدد من الاجهزة وخاصة مختبر هندسة البيئة وهندسة الطرق.
وعليه القسم يعمل على تجهيز قاعاته الدراسية ومختبراته قدر الامكان بما يحتاجونه من وسائل واجهزة ومواد كيمياوية لتهيئة القسم في استقبال الطلبة. وكذلك من اولويات اهتماماته هو توجيه المنتسبين نحو الاهتمام بتنظيف مختبراتهم وسد النقص الحاصل في المختبرات وكذلك في تعفير وتعقيم البناية باستمرار خلال السنة الدراسية.
2- جودة وكفاية المرافق والتجهيزات
1-القاعات الدراسية ومدى ملائمتها للتدريس (النظافة، الإضاءة، المقاعد الدراسية، توفر المراوح والمكيفات الهوائية ،النوافذ والستائر ،ابواب القاعات الدراسية،..... الخ):
- يخصص قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات 3 قاعات للتدريس في بناية القسم وتؤخذ المحاضرات العملية في بناية المختبرات التابعة للقسم.
- توجد في كل قاعة شاشة عرض وتتميز بإمكانية ربطها بشبكة الانترنيت وكاميرات المراقبة لمراقبة المحاضرات التي تلقى للطلبة في القاعات والمختبرات.
- تتميز القاعات الدراسية بالنظافة المستمرة والاضاءة والمقاعد الدراسية والمراوح والمكيفات الهوائية والنوافذ والستائر والابواب بحيث تكون القاعات الدراسية مهيئة لخلق جو دراسي ملائم للطالب والتدريسي ايضا.
2- تتوفر 5 مختبرات خاصة بالقسم بالإضافة الى ورش هندسية للدراسات الاولية وهي مختبر مواد الانشاء ومختبر التربة والاسفلت ومختبر الحاسبة ومختبر المساحة والمرسم الهندسي وورش مدنية وميكانيكية.
3- مكاتب اعضاء الهيئة التدريسية من حيث توفر (النظافة - الاضاءة - المكيفات الهوائية- حداثة الاثاث- اجهزة الكمبيوتر-شبكة الانترنيت).
4- معظم التدريسين يستخدمون لابتوباتهم الشخصية في غرفة استراحة التدريسيين لغرض اعداد المحاضرات وكما تتميز غرفة اللجنة الامتحانية بوجود حاسبة تدير امور الامتحانات ودرجات الطلبة ويكون الاعتماد عليها في ذلك.
5- دورات المياه (الحمامات) من حيث العدد – النظافة –توفر المياه: تتوفر دورات مياه عدد 4 للتدريسيين وللطلبة قرب القاعات المخصصة لهم حيث تحتاج الى ادامة ونظافة مستمرة لتزايد عدد الطلبة.
6- توفر برادات مياه صالحة للشرب: تتوفر في القسم برادات المياه الصالحة للشرب.
المعيار الثامن
الدعم المؤسسي
1- التخطيط المالي واعداد الميزانية
وجود تخطيط مالي (موازنة) لدعم برامج القسم ومنها اقامة ندوات و المؤتمرات والمعارض للمشاريع الطلابية وورش العمل وتركها الى تقديرات العمادة او ان تكون بجهود ذاتية من منتسبي القسم.