هندسية 2

قسم هندسة تقنيات الحاسبات

نبذة تاريخية:

تأسس قسم هندسة تقنيات الحاسوب في كلية الهندسة التقنية/ الجامعة الإسلامية عام 2006-2007 وهو من أقدم الأقسام العلمية التي أسست في الجامعة الإسلامية واستقبل الدورة الأولى من طلبته في السنة الدراسية 2006- 2007. بدا القسم في تخريج الطلبة عام 2010 حيث كان لدى القسم طيف واسع من الخريجين الناجحين والمتفوقين في كافة المجالات العلمية والإدارية والتقنية والعملية.
إن الجامعة الإسلامية إحدى جامعات التعليم العالي الأهلي المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي. فالقسم يتبع الأصول والتعليمات النافذة ويلتزم بتوجيهات الوزارة، ليواكب التطورات العلمية والتكنولوجية والتوجيهات الحديثة في اختصاص هندسة تقنيات الحاسوب وجوانبها التطبيقية خصوصا في مجال المعلوماتية والاتصالات.
يتبنى القسم النظام التعليمي السنوي، وتكون مدة الدراسة فيه أربع سنوات، يتلقى الطالب خلالها الجوانب العلمية ذات العلاقة بالحاسبات وتطبيقاتها العملية على هدى رؤية القسم ورسالته وأهدافه. يمنح الخريج منه شهادة بكالوريوس هندسة.


رؤية القسم:


تنبثق رؤية القسم من عقيدتنا الإسلامية السمحة وحضارتنا العريقة والإيمان المطلق بحتمية التطور والنهوض في مجالات المعرفة بشكل عام ومعرفة ما تتطلبه آليات التعامل مع الحاسبة وما يترتب على ذلك من تقنيات وما يتصل بها من معلومات في الاتصالات بشكل خاص، لذلك فأن رؤيتنا تتمحور في تنمية الطاقات البشرية الواردة إلينا طلبة وتدريسيين، ففي مجال الطلبة يكون في إعداد مهندسين تطبيقيين لهم القابلية على تصميم وتنصيب وتشغيل وصيانة كافة منظومات الحاسبات والأجهزة المتعلقة بها، و قادرة على مواكبة المستجدات المعرفية الحديثة في مجال هندسة تقنيات الحاسوب والتأكيد على تعليم التفكير العلمي الممنهج سلوكاً وتطبيقاً، وفي مجال التدريسيين والمساعدين فيتم العمل على تعريف بنية ترتيبية لذوي الخبرات من خلال نشاطاتهم بالبحث العلمي والندوات العلمية والمؤتمرات من اجل تعريف وتاسيس بنية هرمية تراتبية جامعية للاختصاصات التي من شأنها اقتراح كل ما يفعّل حالة التطور العلمي والعملي في القسم .


رسالة القسم:


إرساء دعائم تعليم التفكير المنطقي لمنتسبيها من الطلبة والتدريسيين وتزويد المجتمع بمتخصصين في مجالات هندسة تقنيات الحاسوب والتسلح بممارسة التعلم الذاتي المستمر لمجابهة المستجدات التي يقدمها العصر، لتسهيل القيام بواجباتهم مستقبلاً في حل مشكلات المجتمع التي لا علم له مسبقاً بحلها من جهة وإشاعة التفكير المنطقي لنشر ثقافة لحوسبة من جهة أخرى.


أهداف القسم:


1- إتاحة فرصة التعليم والتعلم العالي في مجال هندسة تقنيات الحاسوب وإشاعة روح التفكير الدقيق والمنطقي وبما يزود المجتمع بالمهندسين الخبراء والباحثين في فضاء هندسة تقنيات الحاسوب.
2- تشجيع وتطوير المعرفة من خلال إجراء البحوث العلمية وتوظيفها لحل مشكلات المجتمع.
3- خدمة المجتمع والإسهام في تطويره من خلال البرامج التدريبية والدورات والندوات والمؤتمرات والورش العلمية وتقديم المشورة لإشاعة ثقافة الحوسبة وتقنياتها لاختصار الجهد والوقت.
4- بناء الشخصية المتكاملة للطالب الجامعي في ابعادها المختلفة وفق القيم الإسلامية وتوليد روحية وقيم العمل المشترك المثمر لخدمة البلد، وتعزيز الانتماء الوطني لتفعيل التغيير نحو الأفضل.
5- الاهتمام بالبناء الفكري والثقافي الحديث للطلبة والتدريسيين في القسم من خلال التعرف على تجارب العالم في مجال تقنيات الحاسوب بتحديث المكتبة باستمرار وإجراء حلقات نقاشية وبحوث من اجل امتلاك القسم الحضور العلمي الواضح في المؤتمرات والندوات وبرامج تبادل الخبرات.

كتاب الأعتراف

المناهج

التعليم الألكتروني

وصف البرنامج الاكاديمي