هندسية 2

قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات

حصلت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تأسيسه بكتابها المرقم ج هـ/ 3266 في 7/9/2016م

-نبذة عن تأسيس القسم

تأسس قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات في عام (2016) نتيجة للحاجة الماسة لرفد البلد بالكوادر التقنية المتخصصة بهندسة البناء والانشاءات بعد التطور الكبير في البلد خاصة في محافظة النجف الاشرف والتي تعد مركز سياحي مهم يتوافد اليها الملايين وتحتاج الى كوادر قادرة على تصميم وتنفيذ منشآتها السياحية والصناعية والدينية والادارية.

2-رسالة القسم

اعداد خريجين للعمل في مختلف الوظائف الهندسية التقنية والتعلم من خلال تزويدهم بأساس متين في الرياضيات والعلوم الاساسية والعلوم الهندسية التقنية وتقديم برامج ذات جودة عالية في التعليم والبحث العلمي وخدمة المجتمع، ومساعدة الطلبة على تنمية قدراتهم وصقل مهاراتهم العلمية والتقنية لتمكينهم من دخول سوق العمل والنجاح فيه.

اهداف القسم

1- تزويد الطالب بتجربة عملية واكاديمية معاصرة تثري من مهاراته الهندسية التقنية لكي يتميز في حياته العملية التطبيقية.

2- اجراء كافة الفحوصات الحقلية والموقعية والمختبرية (الاتلافية وغير الاتلافية) على كافة المواد الانشائية والتربة وقراءة نتائجها ومطابقتها مع المواصفات القياسية. وقراءة وتهيئة وتنفيذ الخرائط الانشائية والمعمارية وحساب كمياتها وكلفها وابرام العقود للمشاريع وباستعمال الحاسبة بشكل موسع.

3-تخريج مهندسين تقنيين قادرين على تطبيق طرق التصميم والتنفيذ والادارة وتنظيم العاملين والمواد والآلات لتحقيق الاهداف المحددة لمشروع معين.

4-صيانة الابنية والطرق والمشاريع الاخرى والسيطرة على موضوع التلوث البيئي باعتباره مشكلة من مشاكل العصر.

5-استعمال اجهزة المساحة الحديثة بشكل موسع لتهيئة المخططات والمرتسمات الطبوغرافية وتقسيم الاراضي وتحديد مسارات الطرق ورسم المقاطع الطولية والعرضية.

6-تنظيم وادارة المشاريع الانشائية المختلفة وبطرق حديثة باستعمال الحاسب والالمام بالأساليب المهنية في اعمال البناء اضافة الى دراسة المكائن الانشائية من حيث انتاجيتها وكلف تشغيلها وطرق استعمالها.

7- التأكيد على العمل الجماعي المنظم كفريق.

8- اعداد الخريجين لمعرفة اخلاقيات المهنة والمعرفة بالقضايا المعاصرة والتأثير في المجتمع.

9- تهيئة الخريجين لخدمة المجتمع بفاعلية وكفاءة.

3-رؤى القسم

رؤية قسم هندسة تقنيات البناء والانشاءات في ان تكون واحدة من الوحدات التي تعنى بتطوير التعليم الهندسي التقني في العراق وذلك بتوفير برنامج متميز ومتجدد معترف به على الصعيد الوطني والعالمي. حيث يوفر خدمات وابحاث تثري المهنة وترقى بالمجتمع وبيئة هندسية تعليمية عالية الجودة توفر مهندسين تقنيين لحقل العمل ذوي كفاءة عالية لبناء وخدمة وطنهم.

 

كتاب الأعتراف

المناهج

التعليم الألكتروني

وصف البرنامج الاكاديمي