كلية العلوم الإسلامية / الدراسات القرانية واللغوية

تأسيس الكلية

حصلت موافقة وزارة التعليم العالي والبحث العلمي على تأسيسه بكتابنا المرقم ج هـ/ 2459 في 19/8/2004م

و أسست كلية العلوم الإسلامية في الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف – العراق عام 2018م ، إذ حصلت الموافقة من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي العراقية على تأسيسها بكتابها المرقم ج ت هـ أ / ك 6277 بتاريخ (1 / 4 / 2018م) .

تعد الدراسات القرآنية واللغوية من أهم الدراسات التي تعنى بالكشف عن أسرار النص القرآني الكريم ، ومواطن إعجازه ، لأنها تتعامل مع المكونات الأساسية التي يتألف منها بناء النص المقدس ، وتتألف منه سماته التعبيرية ، ألا وهي الألفاظ ؛ وبما أن الله سبحانه وتعالى قد أنزل القرآن الكريم على رسولنا الصادق الأمين محمد (ص) بلسان عربي مبين.

وتسعى هذه الكلية الى اعداد جيل اكاديمي من شبابنا العراقي متسلح بالعقيدة الإسلامية الحقة، وحامل للمبادئ الإسلامية الأصيلة ، يتخذ من القرآن الكريم وسنة الرسول , وأهل بيته من بعده سراجاً منيراً يرسم له الطريق الصحيح والمنهج المستقيم في الحياة، ويكون سلاحاً له يدافع فيه عن عقيدته ولغته بوجه المتربصين بالعقيدة الإسلامية السمحاء ويرد شبهات المغرضين والحاقدين .

ليس هذا فحسب بل تعمل الكلية على اعداد المدرسين والباحثين المختصين بالدراسات القرآنية واللغوية والفكر الإسلامي المعاصر، مما يسهم في تمكنهم من تدريس اللغة العربية وآدابها، والتربية الإسلامية في المدارس الثانوية بشكل متكامل ينمُ عن خبرة وكفاءة في شرح وتوصيل المادة الدراسية .

1- ترسيخ المفردات القرآنية الصحيحة في نفوس خريجي ودارسي مواد القسم من خلال المواد التي تقدم للطلبة.

2- تزويد الطلبة بالمعارف العلمية والعملية للمشاركة في بناء وتنمية المجتمع من خلال بث المفاهيم القرآنية والعلوم اللغوية والأدبية المرتبطة بتسليط الضوء على النص القرأني.

3- تزويد الطلبة بالعلم النافع والمنهج القويم للدفاع عن القرآن الكريم لمواجهة المتربصين بالعقيدة الإسلامية السمحاء، ورد شبهات المغرضين والحاقدين.

4- تخريج كوكبة من حملة علوم القرآن واللغة العربية لنشر المفاهيم القرآنية، وغرس الصورة المشرقة للنص القرأني بمستوياته الصوتية والصرفية والنحوية والدلالية.

5- ربط الطلبة والطالبات بكتابِ الله، حفظا وتلاوة وتفسيرا، فضلا عن السلوك القرآني في التعامل مع المجتمع الإنساني.

6- تأكيد استعمال اللغة العربية الفصحى نطقا وكتابة، وتقويم اللسان العربي . تزويد الطلبة بالعلوم والمعارف الخاصة باللغة العربية اللازمة لتكوين الشخصية القادرة على استعمال اللغة باقتدار نطقا وكتابة بصورة تجعلهم قادرين على أداء دورهم الحضاري المتميز.

7- ربط الطلبة بالمنابع الأساسية للغة العربية عن طريق حفظ القرآن الكريم وتجويده وفهمه ودراسته.

8- تنمية قدرات الطلبة على إعداد البرامج القرآنية واللغوية والأدبية والثقافية والتوجيهية.وتزويدهم  بالمهارات البحثية وفق منهجية علمية سليمة.

9- تعميق روح التعاون بين طلبة القسم وطلبة الكلية والجامعة من خلال المشاركة في النشاطات الهادفة، وإقامة الندوات الثقافية.

10- إثراء معلومات الطلبة بالعلوم الأخرى ذات الصلة الوثيقة بالعلوم القرآنية اللازمة لها لتكوين فهم عام عند النظر في القضايا المعاصرة المستجدة.

11- إعداد مدرس متخصص ذي شخصية متوازنة ومدرك لدوره الديني والتربوي المهني ومتسلح بالثقافة القرآنية العامة والمعرفة التخصصية والسلوك القويم، والتخلق بأخلاق المهنة التربوية وتهيئته لمواكبة الحياة المعاصرة في ظل معطيات التكنولوجيا الحديثة وإكسابه مهارات تؤهله لأداء مهامه المكلف بها في المدارس، لا سيما في مجال الدراسات القرآنية واللغوية.

اخبار الكلية