App Icon

الجامعة الأسلامية

الجامعة الاسلامية

الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةاللغة العربية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم.د.عبد الأمير جبر سهيل
10الهدف العام من المادةتعليم الطالب قواعد اللغة العربية وأحكام الجملة وتقسيماتها وبيان المعرب والمبني من الأسماء والافعال وتقسيماتها .
11مخرجات التعلمتمكين الطالب من الاعراب ومعرفة اقسام الجملة في اللغة العربية والعلامات الاعرابية
المخرجات المعرفيةاحاطة الطالب بلغة القران الكريم وفهم قواعده والممكن من قراءة النصوص العربية وتطبيقاتها .
المخرجات الفكريةتلم الطالب أهم القواعد التي تعينه على فهم النصوص القرانية والحديثة من خلال معرفة أحكام الجمل في اللغة العربية
المخرجات العلمية العمليةتمكين الطالب من تدريس مادة التربية الإسلامية من خلال معرفة قواعد اللغة العربية وأحكامها
المخرجات العلمية الحياتيةمعرفة الطالب المنهج العربي الصحيح من خلال معرفته بأحكام الاسم والفعل والحرف وتقسيمه الى معرب ومبني
12المصادر المنهجية-        شرح ابن عقيل – قطر الندى وبل الصدى
13مصادر اخرىشرح ابن الناظم على الالفية .
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالحاسوب
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري10عشرة
العملي10عشرة
اعمال الفصل5خمسة
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري10عشرة
العملي10عشرة
اعمال الفصل5خمسة
8الساعات1,5الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم.م مهتدى زهير علي
10الهدف العام من المادةتعليم الطالب ليكون ملما بالقواعد الأساسية للتعامل مع الحاسوب وادارته ليساعده في انجاز المشاريع وامور الطباعة واعداد الإحصائيات والرسوم البيانية وانشاء العروض التقديمية وتصاميم المخططات الهندسية وغيرها، وظهور الأنترنت كوسيلة تواصل متاحة للجميع اصبح من الضروري جدا ان يتعلم الطالب استخدام الحاسوب وذلك لدور الأنترنت في العديد من المجالات منها التعليم والابحاث العلمية والتجارة والتسويق عن طريق المراسلاتالإلكترونية وصفحات الويب والتحدث الإلكتروني.
11مخرجات التعلمالطريقة النظرية والشرح وذلك بعرض المادة على برنامج point power على شكل مخططات وصور وذلك لشد انتباه الطالب ومساعدته على عدم الشعور بالملل. والطريقة العملية والمتمثلة بتطبيقما تم عرضه على الحاسبة واجراء امتحانات يومية وشهرية
المخرجات المعرفية1-مقدار استيعاب الطالب للمادة
2 -القدرة على التحليل وتطبيق ما تعلمه بشكل عملي على الحاسبة
3 -ان يتم التقييم من خلال عرض المادة بين الطلبة في المختبر ومن ثم تطبق من قبلهم
المخرجات الفكريةيطلب من الطالب عمل بحوث وتقارير عن اهمية استخدام الحاسوب في حياتنا واستخدام وسائل الاتصال فيما بينهم وعمل أفلام بسيطة عن ذلك ايضا ومناقشة التقارير
المخرجات العلمية العملية1 - أسئلة وأجوبة مباشرة حول المادة السابقة
2– تحليل قدرة الطالب على الاستيعاب من خلال ال Homeworkتنفذ في البيت وتخزن على اقراص لعرضها امام الطالب مباشرة لمعرفة مدى ما تعلموه من المحاضرة السابقة
3– عرض أفلام تعليمية خاصة بالمادة وذلك لترسيخ القدرة على التعلم
المخرجات العلمية الحياتية1- توجيه الطالب كيفية استخدام الحاسوب بشكل متوافق مع مستواه الثقافي
2 -توجيه الطالب كيفية التعامل مع المواقع الاجتماعية
12المصادر المنهجيةاساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية
وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – دائرة البحث والتطوير
سلسلة يسر المصطفى للعلوم اساسيات الحاسوب والأنترنت اوفيس2010 ،د زياد محمد عبود دار الدكتور للنشر والتوزيع بغداد 2013
13مصادر اخرىWord 2010 Digital Classroom Book
https://www.agitraining.com/books/microsoft-office-books/word-2010-digital-classroom-book
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةعلم النفس التربوي
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.م ايمان فخري
10الهدف العام من المادةان يتعرف الطالب على مفهوم علم النفس التربوي ومجالات اهتماماته ودراسته ونظريات التعلم السلوكية والانسانية وبعض المفردات المهمة في مجال علم النفس التربوي.
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةان يتعرف الطالب على معنى الاهداف التربوية وتصنيفها وتحويلها الى اهداف تعليمية .
ان يستوعب الطالب معنى الذاكرة وطبيعتها ودورها في التدريس.
ان يتعرف الطالب على اهمية الدافعية في مجال علم التفس التربوي
المخرجات الفكريةان يكون ماهرا في استخدام الفكر الابتكاري والابداعي عند التعبير.
ان يقدر على الشرح والتفسير والتحليل والنقد لما يقرأ ويسمع .
ان يكون ماهرا في تناول الموضوع الذي يتحدث فيه
المخرجات العلمية العمليةان يكون قادرا على المناقشة وعرض الافكار بصورة جيدة .
المخرجات العلمية الحياتيةتنمية وتطوير الاتجاهات والقيم الاخلاقية والموضوعية التي تتعلق بمفاهيم ومجالات علم النفس التربوي ومساعدة الطالب على تحمل مسؤولية ايصال المعرفة
الى المتعلمين
ان تكون له القدرة على المناقشة او الحوار على اسس من الموضوعية والمنطقية.
12المصادر المنهجيةعلم النفس التربوي تأليف د.حسين ربية حمادي ود.فاهم حسين الطريحي
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالصحة النفسية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم.م ايمان فخري
10الهدف العام من المادةتعريف الطالب بمفهوم الصحة النفسية ودور علم النفس في تحديد المتغيرات الدينامية المؤثرة في الصحة النفسية وتحديد مؤشراتها وعلاقة ذلك بحاجات الانسان وطرق إشباعها وماقد ينشأ من مشكلات نفسية واجتماعية وغيرها تساهم في حد\وث بعض الاضطرابات والامراض النفسية والسلوكية بتصنيفاتها المختلفة .
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةتبصير الطالب بمفهوم الصحة النفسية والمفاهيم المرتبطة بها.
معرفه الصراع النفسي وأنواعه وأسبابه والأساليب الدفاعية.
التعرف على نماذج من الأمراض العصابية والذهانية.
تمييز خصائص الشخصية السوية.
المخرجات الفكريةاكتساب مهارة تقييم الأمراض العصابية والذهانية
اكتساب مهارة التعرف على الأساليب الدفاعية المميزة للشخصية.
المخرجات العلمية العمليةتنميه مهارات الشخصية السوية
المخرجات العلمية الحياتيةتنمية القدرة على تحليل مواقف التوتر
12المصادر المنهجيةالارشاد والصحة النفسية د.حسين ربيع حمادي و د.فاهم حسين الطريحي
13مصادر اخرىالصحة النفسية والعلاج النفسي. د.حامد زهران.
-الصحة النفسية دراسات في سيكولوجية التكيف. د.مصطفى فهمي.
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالتلاوة والحفظ
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري70
العملي30
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري70
العملي30
اعمال الفصل
8الساعات2,5الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةم.د. عبد الأمير جبر سهيل
10الهدف العام من المادةتعليم الطالب أحكام التلاوة والتجويد وحفظ بعض السور القرآنية .
11مخرجات التعلمإحاطة الطلاب بأهم مبادئ التلاوة وأحكام القراءة .
المخرجات المعرفيةالتعرف على التلاوة الصحيحة والقراءة الصحيحة لآيات القرآن الكريم .
المخرجات الفكريةتعليم الطلاب على فن التلاوة والتجويد والقراءة الصحيحة .
المخرجات العلمية العمليةتمكين الطالب من ممارسة التعلم الصحيح للقراءة والتجويد .
المخرجات العلمية الحياتيةفهم النصوص القرآنية وبيان أحكام الايات وتفسيرها
12المصادر المنهجيةفن القراءة ، القواعد الميسرة في أحكام التلاوة ، تفسير الميزان
13مصادر اخرىتفسير الأمثل ، تفسير الميزان .
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةمصادر التفسير
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادة المدرس المساعد : محمد راشد محمد
10الهدف العام من المادةاحاطة الطالب بمصادر التفسير وبيان اهميتها والغاية من دراستها .
11مخرجات التعلمتمكن الطالب من تدريس مادة مصادر التفسير
المخرجات المعرفيةمعرفة الطالب لاهمية مصادر التفسير والاحاطة بها
المخرجات الفكريةتمييز المتلقي للفروقات بين مصادر التفسير ومادة مناهج المفسرين
المخرجات العلمية العمليةتعرف الطالب على اهم النظريات العلمية في مصادر التفسير
المخرجات العلمية الحياتيةالاحاطة بكل ما يتعلق بمصادر التفسير
12المصادر المنهجيةمناهج المفسرين – مصطفى مسلم.
13مصادر اخرىالمدخل لدراسة القرآن الكريم/ الاستاذ الدكتور الشيخ محمّد بن محمّد أبو شهبة (من علماء الأزهر الشريف
طبقات المفسّرين/ الداوديّ
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةمصطلح علم الحديث
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد.عقيل محمد سعيد
10الهدف العام من المادةتعريف المتلقي بأهم مصطلحات علم الحديث النبوي الشريف ومراحل تدوينه .
11مخرجات التعلماحاطة الطالب بمصطلحات علم الحديث
المخرجات المعرفيةالتعرف على صيغة رواية الحديث وتسمية المصطلحات
المخرجات الفكريةالإحاطة بمصطلح الحديث وعلله وناسخه ومنسوخه
المخرجات العلمية العمليةتمكين المتلقي من تعلم مصطلح الحديث .
المخرجات العلمية الحياتيةتهيئة الطالب لتعليم مادة مصطلح الحديث .
12المصادر المنهجية-        أصول الحديث د. عبد الهادي الفضل
13مصادر اخرىتيسير مصطلح الحديث د. محمود الطحان
أصول الحديث علومه ومصطلحه د. محمد عجاج الخطيب .
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةفقه العبادات
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةد علا عبد النبي المدني
10الهدف العام من المادةتعريف الطلبة بأهمية الالتزام بضوابط الجوانب التربية الاسلامية .
11مخرجات التعلماكساب المتخرجين وتطوير مهارات الطلبة والتبصير باللوائح والمواثيق التربوية في ابعاد العبادات والمعاملات
المخرجات المعرفيةاكساب الطلبة المفاهيم والمصطلحات المعرفية المتعلقة بالجوانب العبادية والمعاملات المالية .
المخرجات الفكريةتنمية الجوانب العقلية واكساب الطلبة مهارات التفكير العليا بما ينسجم مع المهارات الحياتية للمتخرجين
المخرجات العلمية العمليةالعمل بالمواثيق والمبادئ الاسلامية في الحياة الواقعية
المخرجات العلمية الحياتيةالاستفادة منها في الجوانب العملية اثناء الخدمة واسلوب التعامل مع الاقران والطلبة
12المصادر المنهجية-        فقه الامام الصادق ع , محمد جواد مغنية ,
13مصادر اخرىشرائع الاسلام , المحقق الحلي , منهاج الصالحين , السيد السستاني
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةعلم الاديان
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد.عقيل محمد سعيد
10الهدف العام من المادةاحاطة الطالب بعلم الأديان نشأته ونظرياته ، ومقارنة الأديان السماوية والأديان الوضعية .
11مخرجات التعلمتمكين الطالب من تدريس مادة الأديان .
المخرجات المعرفيةمعرفة الطالب لأهمية الدين واحاطته بالأديان .
المخرجات الفكريةتمييز المتلقي للفروقات بين الأديان السماوية والأديان الوضعية .
المخرجات العلمية العمليةتعرف الطالب عن أهم النظريات العلمية في نشأة الأديان .
المخرجات العلمية الحياتيةالإحاطة بكل ما يتعلق بالأديان
12المصادر المنهجية-        علم الاديان المقارن د.سوادي عبد محمد
13مصادر اخرىعلم الأديان ميشال سلان
دروس في تاريخ الأديان د. حسين التوفيقي .
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالتربية البيئية والصحية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم.م ايمان فخري
10الهدف العام من المادةتنمية وعي بيئي وإتجاهات ايجابية للطلبة عند التعامل مع البيئة ومواردها المختلفة من خلال وصف وتفسير الظواهر الطبيعية المشاهدة في البيئة وصفاً وتفسيراً علمياً، نبذ الخرافات السائدة في البيئة ، الاستفادة من دور العلم والتكنولوجيا والمجتمع في تطوير علاقة الانسان بالبيئة .
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفية1.التعرف الى مفهوم البيئة والنظم البيئية
2. تصف كيفية كون التنوع الحيوي ميراث حيوي ومعرفة إستراتيجيات حمايته.
3.التعرف الى دور واهمية وفلسفة التربية البيئية في حماية البيئة ومعرفة دور مؤسسات المجتمع غير الرسمية تجاه حماية البيئة .
المخرجات الفكرية1.تستنتج مفهوم شامل للبيئة وجميع متعلقاتها.
2.تستخلص العلاقة بين نظم البئة المتنوعة ودوراتها.
3.تحلل كيفية حدوث المشكلات البيئية للمساعدة في حلها بإستخدام انماط التفكير العلمي.
4..تصدر قرارات بشأن حل مشكلات البيئة المتنوعة والتي تؤثر على حياة الكائن الحي .
المخرجات العلمية العملية1.توظف الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم المتنوعة اثناء تحقيق اهداف دروس التربية البيئية
2.تدير وتضبط مراكز التعلم لتعزيز عناصر الموقف التعليمي اثناء تحقيق دروس التربية البيئية .
3..تستخدم انواع ووسائل واساليب التقويم المتنوعة للتعرف على نواتج التعلم المختلفة في هذا المجال.
المخرجات العلمية الحياتيةيبحث على شبكة المعلومات العالمية
يتعلم ذاتيا
يعمل في فريق
12المصادر المنهجية التربية البيئية والوعي البيئي د.عايد راضي خنفر و د.اسماء راضي خنفر
13مصادر اخرىالثقافة الصحية د. سمير احمد ابو العيون
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةاللغة الانكليزية
5اللغةالانكليزية
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري60
العملي40
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم.م. حسين حدير عطية
10الهدف العام من المادةتعليم الطلبة على نطق الكلمات بصورة صحيحة وبعض القواعد البسيطة وكيفية اجراء حوار في المواقف الحياتية .
11مخرجات التعلمتمكين قابلية الطالب على قراءة الجمل الإنكليزية ومعرفة أزمنتها .
المخرجات المعرفيةأن يتمكن المتلقي من تمييز مفردات المنهج اللغوية
المخرجات الفكريةتطوير قابلية انشاء الجمل في المواضيع المطالب بها في المنهج .
المخرجات العلمية العمليةربط المادة في الحياة اليومية
المخرجات العلمية الحياتيةتمكين الطالب من استخدام ماتعلمه في المواقف الحياتية اليومية .
12المصادر المنهجية Headway
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالديمقراطية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد.عقيل محمد سعيد أحمد
10الهدف العام من المادةالإحاطة بمصطلح الديمقراطية ومعرفة نشأتها وأهدافها ومكوناتها .
11مخرجات التعلماستيعاب مفهوم الديمقراطية وأسسها
المخرجات المعرفيةمعرفة المتلقي بمتعلقات الديمقراطية .
المخرجات الفكريةتمكين الطالب من استيعاب ومعرفة الديمقراطية والنظام الديمقراطي
المخرجات العلمية العمليةاحاطة المتلقي بمقارنة الديمقراطية بالنظام الإسلامي والنظام الدكتاتورية .
المخرجات العلمية الحياتيةتهيئة الطالب لاستيعاب روح الديمقراطية واحاطته بمدلولاتها
12المصادر المنهجية-        محاضرات في الديمقراطية د.عبد الامير الاعرجي
13مصادر اخرىالديمقراطية وحقوق الانسان د. محمد عابد الجابري
ماهي الديمقراطية ، حكم الأكثرية أم ضمانات الأقلية الآن توريني .
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالارشاد التربوي
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم.م ايمان فخري
10الهدف العام من المادةالتعرف الى مفهوم الارشاد التربوي وانواعه واهدافه ونظرياته والفرق بين مصطلحي الارشاد والتوجية .
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةيوضحمفهوم التوجيه والإرشاد النفسي
يحددالعلاقةبين التوجيه والإرشادوبين العلوم الأخرىذات الصلة.
يحدد أهمية وأهداف ووظائف الإرشاد التربوي
يميز بينمناهج و استراتيجيات التوجيه والإرشاد.
يشرحالأسس التي يستند إليهاالتوجيهوالإرشاد التربوي.
يستنتج أهم الأخلاقياتالتي يجب أن يتحلى بها المرشد التربوي
المخرجات الفكريةيميز بين طرق الارشاد النفسي وأساليبه
المخرجات العلمية العمليةتسب الطالب مهارات العمل الإرشادي والتوجيهي لتعديل سلوك التلميذ بالمدرسة
يعطي أمثلةلبعض المشكلات السلوكية والاجتماعيةالتيتستدعي التوجيه و
الإرشاد
المخرجات العلمية الحياتيةيضع تصور لبرنامج إرشادي نفسي لمشكلة مدرسية يقترحها
12المصادر المنهجيةالارشاد والصحة النفسية ، د.حسين ربيع حمادي و د. فاهم حسين الطريحي
13مصادر اخرى
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالاحصاء التربوي
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري90
العملي
اعمال الفصل10
8الساعات3الوحدات العلمية3
9أستاذ المادةد . حيدر جابر الموسوي
10الهدف العام من المادةان يعرف ويفهم ويطبق الطالب قوانين الاحصاء التربوي في حياته الاكاديمية واليومية
11مخرجات التعلم
المخرجات المعرفيةان يعرف الطالب مقاييس الاحصاء التربوي
المخرجات الفكريةان يفهم الطالب مقاييس الاحصاء التربوي
المخرجات العلمية العمليةان يطبق الطالب مقاييس الاخصاء التربوي في التعلم والتعليم
المخرجات العلمية الحياتيةان يطبق الطالب مقاييس الاحصاء التربوي في حياته اليومية
12المصادر المنهجية-         
13مصادر اخرىالمدخل الى الاحصاء – خاشع محمود الراوي
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةمناهج المفسرين
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةالمدرس المساعد محمد راشد محمد
10الهدف العام من المادةاحاطة الطالب بمناهج المفسرين وبيان اهميتها والغاية من دراستها .
11مخرجات التعلمتمكن الطالب من تدريس مادة مناهج المفسرين
المخرجات المعرفيةمعرفة الطالب لاهمية مناهج التفسير والاحاطة بها
المخرجات الفكريةتمييز المتلقي للفروقات بين مناهج التفسير ومادة مصادر التفسير
المخرجات العلمية العمليةتعرف الطالب على اهم النظريات العلمية في مناهج المفسرين
المخرجات العلمية الحياتيةالاحاطة بكل ما يتعلق بمناهج المفسرين
12المصادر المنهجيةمناهج المفسرين المؤلف: منيع بن عبد الحليم محمود
13مصادر اخرىالمناهج التفسيريّة في علوم القرآن - السبحاني، الشيخ جعفر- التفسيروالمفسرون المؤلف: محمد حسين الذهبي
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةفقه المعاملات
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد علاء عبد النبي المدني
10الهدف العام من المادةتعريف الطلبة بأهمية الالتزام بضوابط الجوانب التربية الاسلامية
11مخرجات التعلماكساب المتخرجين وتطوير مهارات الطلبة والتبصير باللوائح والمواثيق التربوية في ابعاد المعاملات
المخرجات المعرفيةاكساب الطلبة المفاهيم والمصطلحات المعرفية المتعلقة بالجوانب العبادية والمعاملات المالية .
المخرجات الفكريةتنمية الجوانب العقلية واكساب الطلبة مهارات التفكير العليا بما ينسجم مع المهارات الحياتية للمتخرجين
المخرجات العلمية العمليةالعمل بالمواثيق والمبادئ الاسلامية في الحياة الواقعية
المخرجات العلمية الحياتيةالاستفادة منها في الجوانب العملية اثناء الخدمة واسلوب التعامل مع الاقران والطلبة
12المصادر المنهجية-        فقه الامام الصادق ع , محمد جواد مغنية ,
13مصادر اخرىشرائع الاسلام , المحقق الحلي , منهاج الصالحين , السيد السستاني
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالنظم الاسلامية
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري100
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةد. عقيل محمد سعيد
10الهدف العام من المادةاحاطة الطالب بالنظم الإسلامية نشأتها وتطورها وأنواعها
11مخرجات التعلمتمييز ومقارنة الطالب للنظم الإسلامية بالنظم الحديثة
المخرجات المعرفيةمعرفة أهداف النظم الإسلامية وعلاقتها بالشريعة الإسلامية
المخرجات الفكريةتحصين المتلقي من الشبهات التي توجه للنظام الاسلامي
المخرجات العلمية العمليةمعرفة أصول النظم الإسلامية الشرعية ومدى واقعيتها
المخرجات العلمية الحياتية
12المصادر المنهجية-        النظم الإسلامية د. حسين الحاج حسن
13مصادر اخرىمدخل الى دراسة النظم الإسلامية د. إسماعيل علي محمد
الحضارة العربية الإسلامية دراسة تاريخ النظم د. رحيم كاظم الهاشمي
الجامعة الإسلامية
كلية التربية:
تالعنوانالتفاصيل
1اسم القسمالتربية الاسلامية
2المرحلةالثانية
4اسم المادةالصرف
5اللغة
6الترميز
7تقسيم الدرجةالكورس الاولالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
الكورس الثانيالدرجة (%)الدرجة
النظري
العملي
اعمال الفصل
8الساعات2الوحدات العلمية2
9أستاذ المادةم.د. عبد الأمير جبر سهيل
10الهدف العام من المادةتعليم الطالب على بنية الكلمة وتقسيماتها من خلال حروفها الى معتل وصحيح ومن حديث الزيادة والتجريد وغيرها من ـأحكام الكلمة الواحدة
11مخرجات التعلمإحاطة الطالب بأحكام الكلمة وأوزانها والميزان الصرفي وما يتعلق من تغير في البنية
المخرجات المعرفيةتمكين الطالب من التفريق بين الأسماء والافعال من حيث الصيغة والبنية الخاصة بها
المخرجات الفكريةالتعرف على صنع الزوائد ومعانيها وكذلك أبواب الأفعال الثلاثية والرباعية وأوزانها
المخرجات العلمية العمليةالتفريق بين علمي النحو والصرف والعلوم التي يدرسها الطالب في كل عام ومايختص به من خلال المهنة
المخرجات العلمية الحياتيةتعليم الطالب أهمية علم الصرف وكيفية الاستفادة من الكلمات التي تنطبق عليها بنية الكلمة
12المصادر المنهجية-        شذى العرف في متن الصرف ، موجز أحكام الصرف
13مصادر اخرى