| | | | | |
| الجامعة الإسلامية | | | | |
| كلية التربية: | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | اللغة العربية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م.د.عبد الأمير جبر سهيل | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطالب قواعد اللغة العربية وأحكام الجملة وتقسيماتها وبيان المعرب والمبني من الأسماء والافعال وتقسيماتها . | | | |
11 | مخرجات التعلم | تمكين الطالب من الاعراب ومعرفة اقسام الجملة في اللغة العربية والعلامات الاعرابية | | | |
| المخرجات المعرفية | احاطة الطالب بلغة القران الكريم وفهم قواعده والممكن من قراءة النصوص العربية وتطبيقاتها . | | | |
| المخرجات الفكرية | تلم الطالب أهم القواعد التي تعينه على فهم النصوص القرانية والحديثة من خلال معرفة أحكام الجمل في اللغة العربية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تمكين الطالب من تدريس مادة التربية الإسلامية من خلال معرفة قواعد اللغة العربية وأحكامها | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | معرفة الطالب المنهج العربي الصحيح من خلال معرفته بأحكام الاسم والفعل والحرف وتقسيمه الى معرب ومبني | | | |
12 | المصادر المنهجية | - شرح ابن عقيل – قطر الندى وبل الصدى | | | |
13 | مصادر اخرى | شرح ابن الناظم على الالفية . | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | الحاسوب | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 10 | عشرة |
| | | العملي | 10 | عشرة |
| | | اعمال الفصل | 5 | خمسة |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 10 | عشرة |
| | | العملي | 10 | عشرة |
| | | اعمال الفصل | 5 | خمسة |
8 | الساعات | 1,5 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م.م مهتدى زهير علي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطالب ليكون ملما بالقواعد الأساسية للتعامل مع الحاسوب وادارته ليساعده في انجاز المشاريع وامور الطباعة واعداد الإحصائيات والرسوم البيانية وانشاء العروض التقديمية وتصاميم المخططات الهندسية وغيرها، وظهور الأنترنت كوسيلة تواصل متاحة للجميع اصبح من الضروري جدا ان يتعلم الطالب استخدام الحاسوب وذلك لدور الأنترنت في العديد من المجالات منها التعليم والابحاث العلمية والتجارة والتسويق عن طريق المراسلاتالإلكترونية وصفحات الويب والتحدث الإلكتروني. | | | |
11 | مخرجات التعلم | الطريقة النظرية والشرح وذلك بعرض المادة على برنامج point power على شكل مخططات وصور وذلك لشد انتباه الطالب ومساعدته على عدم الشعور بالملل. والطريقة العملية والمتمثلة بتطبيقما تم عرضه على الحاسبة واجراء امتحانات يومية وشهرية | | | |
| المخرجات المعرفية | 1-مقدار استيعاب الطالب للمادة | | | |
| | 2 -القدرة على التحليل وتطبيق ما تعلمه بشكل عملي على الحاسبة | | | |
| | 3 -ان يتم التقييم من خلال عرض المادة بين الطلبة في المختبر ومن ثم تطبق من قبلهم | | | |
| المخرجات الفكرية | يطلب من الطالب عمل بحوث وتقارير عن اهمية استخدام الحاسوب في حياتنا واستخدام وسائل الاتصال فيما بينهم وعمل أفلام بسيطة عن ذلك ايضا ومناقشة التقارير | | | |
| المخرجات العلمية العملية | 1 - أسئلة وأجوبة مباشرة حول المادة السابقة | | | |
| | 2– تحليل قدرة الطالب على الاستيعاب من خلال ال Homeworkتنفذ في البيت وتخزن على اقراص لعرضها امام الطالب مباشرة لمعرفة مدى ما تعلموه من المحاضرة السابقة | | | |
| | 3– عرض أفلام تعليمية خاصة بالمادة وذلك لترسيخ القدرة على التعلم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | 1- توجيه الطالب كيفية استخدام الحاسوب بشكل متوافق مع مستواه الثقافي | | | |
| | 2 -توجيه الطالب كيفية التعامل مع المواقع الاجتماعية | | | |
12 | المصادر المنهجية | اساسيات الحاسوب وتطبيقاته المكتبية | | | |
| | وزارة التعليم العالي والبحث العلمي – دائرة البحث والتطوير | | | |
| | سلسلة يسر المصطفى للعلوم اساسيات الحاسوب والأنترنت اوفيس2010 ،د زياد محمد عبود دار الدكتور للنشر والتوزيع بغداد 2013 | | | |
13 | مصادر اخرى | Word 2010 Digital Classroom Book | | | |
| | https://www.agitraining.com/books/microsoft-office-books/word-2010-digital-classroom-book | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | علم النفس التربوي | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م ايمان فخري | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ان يتعرف الطالب على مفهوم علم النفس التربوي ومجالات اهتماماته ودراسته ونظريات التعلم السلوكية والانسانية وبعض المفردات المهمة في مجال علم النفس التربوي. | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | ان يتعرف الطالب على معنى الاهداف التربوية وتصنيفها وتحويلها الى اهداف تعليمية . | | | |
| | ان يستوعب الطالب معنى الذاكرة وطبيعتها ودورها في التدريس. | | | |
| | ان يتعرف الطالب على اهمية الدافعية في مجال علم التفس التربوي | | | |
| المخرجات الفكرية | ان يكون ماهرا في استخدام الفكر الابتكاري والابداعي عند التعبير. | | | |
| | ان يقدر على الشرح والتفسير والتحليل والنقد لما يقرأ ويسمع . | | | |
| | ان يكون ماهرا في تناول الموضوع الذي يتحدث فيه | | | |
| المخرجات العلمية العملية | ان يكون قادرا على المناقشة وعرض الافكار بصورة جيدة . | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تنمية وتطوير الاتجاهات والقيم الاخلاقية والموضوعية التي تتعلق بمفاهيم ومجالات علم النفس التربوي ومساعدة الطالب على تحمل مسؤولية ايصال المعرفة | | | |
| | الى المتعلمين | | | |
| | ان تكون له القدرة على المناقشة او الحوار على اسس من الموضوعية والمنطقية. | | | |
12 | المصادر المنهجية | علم النفس التربوي تأليف د.حسين ربية حمادي ود.فاهم حسين الطريحي | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | الصحة النفسية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م.م ايمان فخري | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعريف الطالب بمفهوم الصحة النفسية ودور علم النفس في تحديد المتغيرات الدينامية المؤثرة في الصحة النفسية وتحديد مؤشراتها وعلاقة ذلك بحاجات الانسان وطرق إشباعها وماقد ينشأ من مشكلات نفسية واجتماعية وغيرها تساهم في حد\وث بعض الاضطرابات والامراض النفسية والسلوكية بتصنيفاتها المختلفة . | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | تبصير الطالب بمفهوم الصحة النفسية والمفاهيم المرتبطة بها. | | | |
| | معرفه الصراع النفسي وأنواعه وأسبابه والأساليب الدفاعية. | | | |
| | التعرف على نماذج من الأمراض العصابية والذهانية. | | | |
| | تمييز خصائص الشخصية السوية. | | | |
| المخرجات الفكرية | اكتساب مهارة تقييم الأمراض العصابية والذهانية | | | |
| | اكتساب مهارة التعرف على الأساليب الدفاعية المميزة للشخصية. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تنميه مهارات الشخصية السوية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تنمية القدرة على تحليل مواقف التوتر | | | |
12 | المصادر المنهجية | الارشاد والصحة النفسية د.حسين ربيع حمادي و د.فاهم حسين الطريحي | | | |
13 | مصادر اخرى | الصحة النفسية والعلاج النفسي. د.حامد زهران. | | | |
| | -الصحة النفسية دراسات في سيكولوجية التكيف. د.مصطفى فهمي. | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | التلاوة والحفظ | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 70 | |
| | | العملي | 30 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 70 | |
| | | العملي | 30 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2,5 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.د. عبد الأمير جبر سهيل | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطالب أحكام التلاوة والتجويد وحفظ بعض السور القرآنية . | | | |
11 | مخرجات التعلم | إحاطة الطلاب بأهم مبادئ التلاوة وأحكام القراءة . | | | |
| المخرجات المعرفية | التعرف على التلاوة الصحيحة والقراءة الصحيحة لآيات القرآن الكريم . | | | |
| المخرجات الفكرية | تعليم الطلاب على فن التلاوة والتجويد والقراءة الصحيحة . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تمكين الطالب من ممارسة التعلم الصحيح للقراءة والتجويد . | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | فهم النصوص القرآنية وبيان أحكام الايات وتفسيرها | | | |
12 | المصادر المنهجية | فن القراءة ، القواعد الميسرة في أحكام التلاوة ، تفسير الميزان | | | |
13 | مصادر اخرى | تفسير الأمثل ، تفسير الميزان . | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | مصادر التفسير | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | المدرس المساعد : محمد راشد محمد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | احاطة الطالب بمصادر التفسير وبيان اهميتها والغاية من دراستها . | | | |
11 | مخرجات التعلم | تمكن الطالب من تدريس مادة مصادر التفسير | | | |
| المخرجات المعرفية | معرفة الطالب لاهمية مصادر التفسير والاحاطة بها | | | |
| المخرجات الفكرية | تمييز المتلقي للفروقات بين مصادر التفسير ومادة مناهج المفسرين | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تعرف الطالب على اهم النظريات العلمية في مصادر التفسير | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | الاحاطة بكل ما يتعلق بمصادر التفسير | | | |
12 | المصادر المنهجية | مناهج المفسرين – مصطفى مسلم. | | | |
13 | مصادر اخرى | المدخل لدراسة القرآن الكريم/ الاستاذ الدكتور الشيخ محمّد بن محمّد أبو شهبة (من علماء الأزهر الشريف | | | |
| | طبقات المفسّرين/ الداوديّ | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | مصطلح علم الحديث | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د.عقيل محمد سعيد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعريف المتلقي بأهم مصطلحات علم الحديث النبوي الشريف ومراحل تدوينه . | | | |
11 | مخرجات التعلم | احاطة الطالب بمصطلحات علم الحديث | | | |
| المخرجات المعرفية | التعرف على صيغة رواية الحديث وتسمية المصطلحات | | | |
| المخرجات الفكرية | الإحاطة بمصطلح الحديث وعلله وناسخه ومنسوخه | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تمكين المتلقي من تعلم مصطلح الحديث . | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تهيئة الطالب لتعليم مادة مصطلح الحديث . | | | |
12 | المصادر المنهجية | - أصول الحديث د. عبد الهادي الفضل | | | |
13 | مصادر اخرى | تيسير مصطلح الحديث د. محمود الطحان | | | |
| | أصول الحديث علومه ومصطلحه د. محمد عجاج الخطيب . | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | فقه العبادات | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | د علا عبد النبي المدني | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعريف الطلبة بأهمية الالتزام بضوابط الجوانب التربية الاسلامية . | | | |
11 | مخرجات التعلم | اكساب المتخرجين وتطوير مهارات الطلبة والتبصير باللوائح والمواثيق التربوية في ابعاد العبادات والمعاملات | | | |
| المخرجات المعرفية | اكساب الطلبة المفاهيم والمصطلحات المعرفية المتعلقة بالجوانب العبادية والمعاملات المالية . | | | |
| المخرجات الفكرية | تنمية الجوانب العقلية واكساب الطلبة مهارات التفكير العليا بما ينسجم مع المهارات الحياتية للمتخرجين | | | |
| المخرجات العلمية العملية | العمل بالمواثيق والمبادئ الاسلامية في الحياة الواقعية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | الاستفادة منها في الجوانب العملية اثناء الخدمة واسلوب التعامل مع الاقران والطلبة | | | |
12 | المصادر المنهجية | - فقه الامام الصادق ع , محمد جواد مغنية , | | | |
13 | مصادر اخرى | شرائع الاسلام , المحقق الحلي , منهاج الصالحين , السيد السستاني | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | علم الاديان | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د.عقيل محمد سعيد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | احاطة الطالب بعلم الأديان نشأته ونظرياته ، ومقارنة الأديان السماوية والأديان الوضعية . | | | |
11 | مخرجات التعلم | تمكين الطالب من تدريس مادة الأديان . | | | |
| المخرجات المعرفية | معرفة الطالب لأهمية الدين واحاطته بالأديان . | | | |
| المخرجات الفكرية | تمييز المتلقي للفروقات بين الأديان السماوية والأديان الوضعية . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تعرف الطالب عن أهم النظريات العلمية في نشأة الأديان . | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | الإحاطة بكل ما يتعلق بالأديان | | | |
12 | المصادر المنهجية | - علم الاديان المقارن د.سوادي عبد محمد | | | |
13 | مصادر اخرى | علم الأديان ميشال سلان | | | |
| | دروس في تاريخ الأديان د. حسين التوفيقي . | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | التربية البيئية والصحية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م.م ايمان فخري | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تنمية وعي بيئي وإتجاهات ايجابية للطلبة عند التعامل مع البيئة ومواردها المختلفة من خلال وصف وتفسير الظواهر الطبيعية المشاهدة في البيئة وصفاً وتفسيراً علمياً، نبذ الخرافات السائدة في البيئة ، الاستفادة من دور العلم والتكنولوجيا والمجتمع في تطوير علاقة الانسان بالبيئة . | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | 1.التعرف الى مفهوم البيئة والنظم البيئية | | | |
| | 2. تصف كيفية كون التنوع الحيوي ميراث حيوي ومعرفة إستراتيجيات حمايته. | | | |
| | 3.التعرف الى دور واهمية وفلسفة التربية البيئية في حماية البيئة ومعرفة دور مؤسسات المجتمع غير الرسمية تجاه حماية البيئة . | | | |
| المخرجات الفكرية | 1.تستنتج مفهوم شامل للبيئة وجميع متعلقاتها. | | | |
| | 2.تستخلص العلاقة بين نظم البئة المتنوعة ودوراتها. | | | |
| | 3.تحلل كيفية حدوث المشكلات البيئية للمساعدة في حلها بإستخدام انماط التفكير العلمي. | | | |
| | 4..تصدر قرارات بشأن حل مشكلات البيئة المتنوعة والتي تؤثر على حياة الكائن الحي . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | 1.توظف الوسائل التعليمية وتكنولوجيا التعليم المتنوعة اثناء تحقيق اهداف دروس التربية البيئية | | | |
| | 2.تدير وتضبط مراكز التعلم لتعزيز عناصر الموقف التعليمي اثناء تحقيق دروس التربية البيئية . | | | |
| | 3..تستخدم انواع ووسائل واساليب التقويم المتنوعة للتعرف على نواتج التعلم المختلفة في هذا المجال. | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | يبحث على شبكة المعلومات العالمية | | | |
| | يتعلم ذاتيا | | | |
| | يعمل في فريق | | | |
12 | المصادر المنهجية | التربية البيئية والوعي البيئي د.عايد راضي خنفر و د.اسماء راضي خنفر | | | |
13 | مصادر اخرى | الثقافة الصحية د. سمير احمد ابو العيون | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | اللغة الانكليزية | | | |
5 | اللغة | الانكليزية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م.م. حسين حدير عطية | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطلبة على نطق الكلمات بصورة صحيحة وبعض القواعد البسيطة وكيفية اجراء حوار في المواقف الحياتية . | | | |
11 | مخرجات التعلم | تمكين قابلية الطالب على قراءة الجمل الإنكليزية ومعرفة أزمنتها . | | | |
| المخرجات المعرفية | أن يتمكن المتلقي من تمييز مفردات المنهج اللغوية | | | |
| المخرجات الفكرية | تطوير قابلية انشاء الجمل في المواضيع المطالب بها في المنهج . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | ربط المادة في الحياة اليومية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تمكين الطالب من استخدام ماتعلمه في المواقف الحياتية اليومية . | | | |
12 | المصادر المنهجية | Headway | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | الديمقراطية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د.عقيل محمد سعيد أحمد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | الإحاطة بمصطلح الديمقراطية ومعرفة نشأتها وأهدافها ومكوناتها . | | | |
11 | مخرجات التعلم | استيعاب مفهوم الديمقراطية وأسسها | | | |
| المخرجات المعرفية | معرفة المتلقي بمتعلقات الديمقراطية . | | | |
| المخرجات الفكرية | تمكين الطالب من استيعاب ومعرفة الديمقراطية والنظام الديمقراطي | | | |
| المخرجات العلمية العملية | احاطة المتلقي بمقارنة الديمقراطية بالنظام الإسلامي والنظام الدكتاتورية . | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تهيئة الطالب لاستيعاب روح الديمقراطية واحاطته بمدلولاتها | | | |
12 | المصادر المنهجية | - محاضرات في الديمقراطية د.عبد الامير الاعرجي | | | |
13 | مصادر اخرى | الديمقراطية وحقوق الانسان د. محمد عابد الجابري | | | |
| | ماهي الديمقراطية ، حكم الأكثرية أم ضمانات الأقلية الآن توريني . | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | الارشاد التربوي | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م.م ايمان فخري | | | |
10 | الهدف العام من المادة | التعرف الى مفهوم الارشاد التربوي وانواعه واهدافه ونظرياته والفرق بين مصطلحي الارشاد والتوجية . | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | يوضحمفهوم التوجيه والإرشاد النفسي | | | |
| | يحددالعلاقةبين التوجيه والإرشادوبين العلوم الأخرىذات الصلة. | | | |
| | يحدد أهمية وأهداف ووظائف الإرشاد التربوي | | | |
| | يميز بينمناهج و استراتيجيات التوجيه والإرشاد. | | | |
| | يشرحالأسس التي يستند إليهاالتوجيهوالإرشاد التربوي. | | | |
| | يستنتج أهم الأخلاقياتالتي يجب أن يتحلى بها المرشد التربوي | | | |
| المخرجات الفكرية | يميز بين طرق الارشاد النفسي وأساليبه | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تسب الطالب مهارات العمل الإرشادي والتوجيهي لتعديل سلوك التلميذ بالمدرسة | | | |
| | يعطي أمثلةلبعض المشكلات السلوكية والاجتماعيةالتيتستدعي التوجيه و | | | |
| | الإرشاد | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | يضع تصور لبرنامج إرشادي نفسي لمشكلة مدرسية يقترحها | | | |
12 | المصادر المنهجية | الارشاد والصحة النفسية ، د.حسين ربيع حمادي و د. فاهم حسين الطريحي | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | الاحصاء التربوي | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 90 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 10 | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | د . حيدر جابر الموسوي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ان يعرف ويفهم ويطبق الطالب قوانين الاحصاء التربوي في حياته الاكاديمية واليومية | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | ان يعرف الطالب مقاييس الاحصاء التربوي | | | |
| المخرجات الفكرية | ان يفهم الطالب مقاييس الاحصاء التربوي | | | |
| المخرجات العلمية العملية | ان يطبق الطالب مقاييس الاخصاء التربوي في التعلم والتعليم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | ان يطبق الطالب مقاييس الاحصاء التربوي في حياته اليومية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - | | | |
13 | مصادر اخرى | المدخل الى الاحصاء – خاشع محمود الراوي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | مناهج المفسرين | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | المدرس المساعد محمد راشد محمد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | احاطة الطالب بمناهج المفسرين وبيان اهميتها والغاية من دراستها . | | | |
11 | مخرجات التعلم | تمكن الطالب من تدريس مادة مناهج المفسرين | | | |
| المخرجات المعرفية | معرفة الطالب لاهمية مناهج التفسير والاحاطة بها | | | |
| المخرجات الفكرية | تمييز المتلقي للفروقات بين مناهج التفسير ومادة مصادر التفسير | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تعرف الطالب على اهم النظريات العلمية في مناهج المفسرين | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | الاحاطة بكل ما يتعلق بمناهج المفسرين | | | |
12 | المصادر المنهجية | مناهج المفسرين المؤلف: منيع بن عبد الحليم محمود | | | |
13 | مصادر اخرى | المناهج التفسيريّة في علوم القرآن - السبحاني، الشيخ جعفر- التفسيروالمفسرون المؤلف: محمد حسين الذهبي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | فقه المعاملات | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د علاء عبد النبي المدني | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعريف الطلبة بأهمية الالتزام بضوابط الجوانب التربية الاسلامية | | | |
11 | مخرجات التعلم | اكساب المتخرجين وتطوير مهارات الطلبة والتبصير باللوائح والمواثيق التربوية في ابعاد المعاملات | | | |
| المخرجات المعرفية | اكساب الطلبة المفاهيم والمصطلحات المعرفية المتعلقة بالجوانب العبادية والمعاملات المالية . | | | |
| المخرجات الفكرية | تنمية الجوانب العقلية واكساب الطلبة مهارات التفكير العليا بما ينسجم مع المهارات الحياتية للمتخرجين | | | |
| المخرجات العلمية العملية | العمل بالمواثيق والمبادئ الاسلامية في الحياة الواقعية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | الاستفادة منها في الجوانب العملية اثناء الخدمة واسلوب التعامل مع الاقران والطلبة | | | |
12 | المصادر المنهجية | - فقه الامام الصادق ع , محمد جواد مغنية , | | | |
13 | مصادر اخرى | شرائع الاسلام , المحقق الحلي , منهاج الصالحين , السيد السستاني | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | النظم الاسلامية | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 100 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. عقيل محمد سعيد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | احاطة الطالب بالنظم الإسلامية نشأتها وتطورها وأنواعها | | | |
11 | مخرجات التعلم | تمييز ومقارنة الطالب للنظم الإسلامية بالنظم الحديثة | | | |
| المخرجات المعرفية | معرفة أهداف النظم الإسلامية وعلاقتها بالشريعة الإسلامية | | | |
| المخرجات الفكرية | تحصين المتلقي من الشبهات التي توجه للنظام الاسلامي | | | |
| المخرجات العلمية العملية | معرفة أصول النظم الإسلامية الشرعية ومدى واقعيتها | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | | | | |
12 | المصادر المنهجية | - النظم الإسلامية د. حسين الحاج حسن | | | |
13 | مصادر اخرى | مدخل الى دراسة النظم الإسلامية د. إسماعيل علي محمد | | | |
| | الحضارة العربية الإسلامية دراسة تاريخ النظم د. رحيم كاظم الهاشمي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية التربية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | التربية الاسلامية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | الصرف | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الكورس الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الكورس الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م.د. عبد الأمير جبر سهيل | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطالب على بنية الكلمة وتقسيماتها من خلال حروفها الى معتل وصحيح ومن حديث الزيادة والتجريد وغيرها من ـأحكام الكلمة الواحدة | | | |
11 | مخرجات التعلم | إحاطة الطالب بأحكام الكلمة وأوزانها والميزان الصرفي وما يتعلق من تغير في البنية | | | |
| المخرجات المعرفية | تمكين الطالب من التفريق بين الأسماء والافعال من حيث الصيغة والبنية الخاصة بها | | | |
| المخرجات الفكرية | التعرف على صنع الزوائد ومعانيها وكذلك أبواب الأفعال الثلاثية والرباعية وأوزانها | | | |
| المخرجات العلمية العملية | التفريق بين علمي النحو والصرف والعلوم التي يدرسها الطالب في كل عام ومايختص به من خلال المهنة | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تعليم الطالب أهمية علم الصرف وكيفية الاستفادة من الكلمات التي تنطبق عليها بنية الكلمة | | | |
12 | المصادر المنهجية | - شذى العرف في متن الصرف ، موجز أحكام الصرف | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |