| | | | | |
| | | | | |
| الجامعة الإسلامية | | | | |
| كلية الاعلام: | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الصحافة | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | التحرير الصحفي – الصحافة المتخصصة | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 10 | |
| | | العملي | 10 | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 10 | |
| | | العملي | 10 | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
8 | الساعات | 2 نظري/2 عملي | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م اياد عباس | | | |
10 | الهدف العام من المادة | 1. توضيح اهمية التخصص في الصحافة. | | | |
| | 2. تعريف الطلبة بتطبيقات التخصص في الصحافة. | | | |
| | 3. توضيح الاختلافات في تحرير الاخبار والمواد الصحفية في الصحف المتخصصة والعامة. | | | |
11 | مخرجات التعلم | يتعلم الطالب كيفية عمل الصحف المتخصصة فضلاً عن نعلمة طرق انشاء صفحات متخصصة او صحيفة متخصصة كاملة. | | | |
| المخرجات المعرفية | التعرف على اتجاهات الصحف المتخصصة في العراق والصحف العالمية. | | | |
| المخرجات الفكرية | الطالب الذي يتعرف على اساليبعمل الصحافة المتخصصة يصبح تفكيره النقدي منفتحاً. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | كيفية التميز بين انواع الصحافة والكتابة في كل فنونها | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | الكتابة في جميع الصحف المتخصصة كلاً حسب اختصاصة | | | |
12 | المصادر المنهجية | - الصحافة المتخصصة لـ (د.عبد الرزاق علي ) | | | |
| | - مدخل الصحافة المتقطعة لــ (د.شكرية عود) | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية الاعلام: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الصحافة | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | اللغة الانكليزية | | | |
5 | اللغة | الانكليزية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | 5 | |
| | | اعمال الفصل | 25 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | 5 | |
| | | اعمال الفصل | 25 | |
8 | الساعات | 2 نظري | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | أ.م توفيق عبد الامير هاشم الغزالي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | 1. تدريس اللغة الانكليزية على انها لغة تواصل عالمية و ذلك من خلال تغطية المهارات الاربعة (القراءة , الكتابة , الاستماع والتكلم). | | | |
| | 2. اعتبار الدارس على النطق الصحيح وكتابة مايفكر به. | | | |
| | 3. كشف افاق اللغة واساليبها يوسع الذهن لتلقي علوم اخرى. | | | |
11 | مخرجات التعلم | 1. تأهيل الطالب لفهم مايقرا او يكتب افكار. | | | |
| | 2. توسيع مدارك المتعلم الفكرية. | | | |
| المخرجات المعرفية | تعليم القراءة والكتابة والتحدث | | | |
| المخرجات الفكرية | 1. ان يعرف قواعد النحو وتطبيقاتها. | | | |
| | 2. يفهم اساليب اللغة ليصبح تفكيره اوسع. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | يجيد القراءة والكتابة وتعبير عن اراءه | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | التدث بطلاقة في اللغة الانكليزية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - English Grammar Headway | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية الاعلام: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الصحافة | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | الاعلان الصحفي | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | 5 | |
| | | اعمال الفصل | 25 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | 5 | |
| | | اعمال الفصل | 25 | |
8 | الساعات | 2 نظري | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | | | | |
10 | الهدف العام من المادة | 1. رفد الطلبة بمعلومات نظرية في مادة العلان الصحفي ومراحل تطوره وتقنياته وادواته. | | | |
| | 2. تعليم الطبة اوليات الاعلان الحديث والابتكاري ومراحل تصميم الاعلان وتغيير مضامينه. | | | |
11 | مخرجات التعلم | التعرف الى مفاهيم الاعلان وتعريفاته والفرضيات المفسرة للاعلان الصحفي ومميزاته وتحليل مضامينه وطرق التعامل مع الاعلانات. | | | |
| المخرجات المعرفية | | | | |
| المخرجات الفكرية | تمكين الطلبة من تفسير الرسائل الاعلانية والتعرف على الاشكال الاعلانية في رسائل الاتصال الحديثة والمتطورة وكيفية تقيليل متطلبات الاعلان الحديث. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | | | | |
12 | المصادر المنهجية | - | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية الاعلام: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الصحافة | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | الدعاية والحرب النفسية | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
8 | الساعات | 2 نظري | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | مقداد حسن عالي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطالب فنون ومهارات واساليب الدعاية والحرب النفسية. | | | |
11 | مخرجات التعلم | 1. المعرفة تقن الدعاية والحرب النفسية. | | | |
| المخرجات المعرفية | 2. توسيع الاطار المرجعي للطالب ازاء ما يدور في العالم من اساليب الحرب النفسية. | | | |
| المخرجات الفكرية | اليوم نشهد تطور معلوماتي هائل يحتم علينا الحساب الطالب مهارات فنية تناسب ذلك التطور. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تناولت الدراسة تاثير الدعاية و الحرب النفسية على الراي العام | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | | | | |
12 | المصادر المنهجية | - الدعاية والحرب النفسية لــ (منال هلال مزاهرة) | | | |
13 | مصادر اخرى | الحرب النفسية التقليدية و الرقمية لــ (حسين على ابراهيم) | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية الاعلام: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الصحافة | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | الصحافة الالكترونية | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
8 | الساعات | 2 نظري | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م اياد عباس | | | |
10 | الهدف العام من المادة | 1. تعرف الطالب على مفاهيم الصحافة الالكترونية. | | | |
| | 2. ان يعرف الطالب ادراك الصحافة الالكترونية. | | | |
| | 3. ان يعرف الطالب دور الصحافة الالكترونية في المجتمع. | | | |
| | 4. ان يعرف الطالب تاثير الصحافة الالكترونية في توليد بيئة صحفية جديدة. | | | |
11 | مخرجات التعلم | يتعلم الطالب كيفية عمل الصحافة الالكترونية وتاثيرها في البناء الاجتماعي والمنظومة الصحفية التقليدية. | | | |
| المخرجات المعرفية | تعرف الطالب على اهم ادوات الصحافة الالكترونية واهم وسائل النشر الالكترونية وادوارها الاجتماعية. | | | |
| المخرجات الفكرية | تكون للطالب مكلة ثغرية تستطيع تميز الافكار التي تحتم المجتمع عن الافكار الزائفة والتي تطرح عبر وسائل الاعلام الالكتروني. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تطوير الكوادر الاعلامية وربطها مع العلم من خلال الشبطة المعلوماتية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | يبين كل الاخبار تبث للجمهور من خلال المواقع الالكترونية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - الصحافة الالكترونية من خلال الشورة التكنلوجيا لـــ (د. علي عبد الفتاح) | | | |
| | - الصحافة الالكترونية لــ (د. رضا عبد الواحد) | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية الاعلام: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الصحافة | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | ادارة مؤسسات صحفية | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
8 | الساعات | 2 نظري | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | | | | |
10 | الهدف العام من المادة | 1. بيان اهمية الادارة في المؤسسات الصحفية. | | | |
| | 2. توضيح اليات ادارة المؤسسات الصحفية من جميع الجوانب الادارية والمالية والفنية والتقنية وغيرها. | | | |
| | 3. دراسة التجارب العالمية الناجحة في مجال ادارة المؤسسات الصحفية. | | | |
11 | مخرجات التعلم | 1. تعليم قواعد النتظيم الاداري المؤسسات الصحفية. | | | |
| المخرجات المعرفية | 2. معرفة الاساليب الافضل في ادارة المؤسسات الصحفية. | | | |
| المخرجات الفكرية | معرفة اساليب الادارة الناجحة تساعد الطالب مستقبلاً على تقديم اداء ناجح في حال تصديه لادارة وتطوير مؤسسة صحفية. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تقديم افكار علمية حديثة فيكيفية ادارة المؤسسات الصحفية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | مواكبة السجل الحديثة في اداة المؤسسات الصحفية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - ادارة المؤسسات الصحفية لــ (ابراهيم عبدالله المسلمي) | | | |
13 | مصادر اخرى | ادارة المؤسسات الصحفية لــ (عبد النبي عبد الله) | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية الاعلام: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الصحافة | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | تطبيقات لغوية | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 20 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
8 | الساعات | 2 نظري | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د.هادي رزاق الخزرجي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ممارسة كل التطبيقات اللغوية الخاصة باللغة الاعلامية وتوظيفها في كناية الخطاب الاعلامي | | | |
11 | مخرجات التعلم | بكالوريوس اعلام يمكنة التحكم بمستويات اللغة وممارسة تطبيقاتها وصولاً الى صتلعة خطاب مؤثر ومناسب. | | | |
| المخرجات المعرفية | | | | |
| المخرجات الفكرية | اعلاميون قادرون على تحليل الخطاب الاعلامي بصورة دقيقة وممارسة كتابة اي نص مناسب لاحداث التأثير | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تمكين الخريج من التعامل مع النصوص الاعلامية بمهارة عالية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | رفع المستوى اللغوي والثقافي للطالب الى اعلى مستوى ممكن | | | |
12 | المصادر المنهجية | - الاعلام واللغة لــ (د.محمد البكاء) | | | |
| | - لغة الاعلام والخطاب لــ (مدحت مطر) | | | |
13 | مصادر اخرى | المناهج في القواعد والاعراب لــ (محمد الانطاكي) | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية الاعلام: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الصحافة | | | |
2 | المرحلة | الرابعة | | | |
4 | اسم المادة | الاخراج الصحفي | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 10 | |
| | | العملي | 10 | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 10 | |
| | | العملي | 10 | |
| | | اعمال الفصل | 5 | |
8 | الساعات | 1 نظري / 2 عملي | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | مقداد حسين علي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | 1. تعلم مهارة الاخراج في مجال الصحافة مبادئه ومدارسه وطرقه العلمية والمنهجية المعتمدة. | | | |
| | 2. التدرب على البرامج الحاسوبية التي تساعد الطالب على اخراج الصحف والمجلات بانواعها. | | | |
11 | مخرجات التعلم | المعرفة باهمية الاخراج الصحفي في التاثر على الجمهور وزيادة دافعية الجمهور على القراءة لمختلف المطبوعات الصحفية. | | | |
| المخرجات المعرفية | | | | |
| المخرجات الفكرية | 1. التعرف على الطرق والمدارس والمذاهب الاخراجية التي اعتمدتها الصحافة في وضع القارئ على قراءة الصرف وتحقيق التاثير. | | | |
| | 2. كيفية التعامل مع المطبوعات المختلفة كوحدة اخراجية يلعب الشكل دوراً هاماً فيها الى جانب المضمون. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تناولت الدراسة اخراج الصحيفة علمياً ونظرياً | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | كيفية صناعة الصحف شكلاً ومضموناً | | | |
12 | المصادر المنهجية | - مبادئ الاخراج الصحفي لــ (د. فلاح حسن علي) | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |