| | | | | |
| الجامعة الإسلامية | | | | |
| كلية العلوم الاسلامية: | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | النحو | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | د.رسل عباس محمد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تقوية ملكة الطالب اللغوية والحد من اللحن, والتكلم بلسان فصيح يتفق مع القسم اللغوي القرآني الذي ينتمي اليه الطالب | | | |
11 | مخرجات التعلم | تعلم الاعراب | | | |
| | تحليل النصوص القرآنية واللغوية نحويا | | | |
| | قراءات القران الكريم والنصوص بصورة صحيحة . | | | |
| المخرجات المعرفية | التعرف على قواعد النحو العربي ومعاني النحو . | | | |
| المخرجات الفكرية | التوعية الفكرية اللغوية بزرع روح الفكر اللغوي في نفسية الطالب ،وجعله يُقبِل على المادة بفكرة وذاته | | | |
| | ،وجعل القران ولغته طريقا يمّهد له سبل النجاح واالنفتاح مع كل العلوم | | | |
| المخرجات العلمية العملية | قدرة الطالب على تحليل الأخطاء النحوية وتصويبها | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | سوف يتمكن الطالب من إعراب القرآن الكريم والنصوص الأدبية وتحليلهما | | | |
| | وفهمهما على وفق القواعد النحو العربي | | | |
12 | المصادر المنهجية | - شرح ابن عقيل على الفية ابن مالك | | | |
| | - جامع الدروس العربية: مصطفى الغلاييني | | | |
13 | مصادر اخرى | -كتاب سيبويه | | | |
| | المراجع الحديثة: | | | |
| | 1 -النحو الوافي :عباس حسن | | | |
| | 2 -معاني النحو :فاضل السامرائي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | تاريخ القرآن | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | د. نهضة صاحب هاشم الشريفي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | | | | |
| | يتعرف الطالب على تاريخ نزول القرآن الكريم وما يحيط به من أجواء النزول | | | |
11 | مخرجات التعلم | يفهم ما هو الوحي وما أنواعه | | | |
| المخرجات المعرفية | يتبين صور الوحي من القرآن | | | |
| المخرجات الفكرية | يتبين كيفية جمع القرآن وأن القرآن مصون من التحريف بالأدلة والبراهين | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تصحيح العقيدة وتفنيد الشبهات حول زعم التحريف | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تنعكس معرفته بأسباب النزول والحوادث التي جرت في زمن النزول على إيمانه وسلوكه في حياته | | | |
12 | المصادر المنهجية | - تاريخ القرآن : محمد حسين الصغير. علوم القرآن للسيد محمد باقر الحكيم | | | |
13 | مصادر اخرى | بحوث في تاريخ القرآن وعلومه : مير محمدي زرندي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | أحكام التلاوة وحفظ الجزء 30 | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 20 | |
| | | اعمال الفصل | 20 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 20 | |
| | | اعمال الفصل | 20 | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | محسن رسول باقر | | | |
10 | الهدف العام من المادة | أن يتعلم الطلاب قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة ومجودة وأن يحفظ سور الجزء الثلاثين . | | | |
11 | مخرجات التعلم | إحاطة الطلاب بأهم مبادئ التلاوة واحكام التجويد وأساليب الحفظ . | | | |
| المخرجات المعرفية | تعليم الطالب فن التلاوة والتجويد والقراءة الصحيحة . | | | |
| المخرجات الفكرية | تمكين الطالب من ممارسة التعلم الصحيح للقراءة والتجويد . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تمكين الطالب من ممارسة القراءة الصحيحة وتجويد القرآن | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | فهم النصوص القرآنية وبيان أحكام الآيات وتفسيرها . | | | |
12 | المصادر المنهجية | التمهيد في علم التجويد / ابن الجزري | | | |
| | الدراسات الصوتية في علم التجويد /د. غانم قدوري | | | |
13 | مصادر اخرى | التحديد في علم التجويد / أبو عمرو الداني | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | أخلاق القرآن | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. عبد الأمير جبر | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعلم الطلبة لأهم القضايا الأخلاقية | | | |
11 | مخرجات التعلم | تحصيل ملكة الأخلاق لدى الفرد | | | |
| المخرجات المعرفية | معرفة الطلبة لأهم الأمور الأخلاقية | | | |
| المخرجات الفكرية | يكون لدى الطلبة فكر واسع عن الأخلاق الإسلامية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | يكون لدى الطلبة معرفة تامة بالأخلاق وجعلها عملياً في حياتهم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تطبيق الطلبة ما تعلموه من أخلاق في تعاملهم مع الآخر | | | |
12 | المصادر المنهجية | - جامع العادات / محمد مهدي النراقي | | | |
13 | مصادر اخرى | اخلاق أهل البيت (ع) / حسن الصدر | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | حقوق الانسان | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | أ.م.د عبد الامير عيسى الاعرجي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعريف الطلبة على حقوقهم التي كفلها الدستور وعدم التعدي على حقوق الاخرين | | | |
11 | مخرجات التعلم | ترسيخ مباديء حقوق الانسان في نفوس الطلبة | | | |
| المخرجات المعرفية | كيفية الدفاع عن حقوق الانسان عن طريق القوانين التي نص عليها الدستور | | | |
| المخرجات الفكرية | التوعية الفكرية في احترام حقوق الاخرين | | | |
| المخرجات العلمية العملية | الاطلاع على القوانين التي تكفل للطالب في ممارسة حقوقه | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | عدم التعدي على حقوق الناس | | | |
12 | المصادر المنهجية | حقوق الانسان والديمقراطية ، مباحث في حقوق الانسان ، الوثائق الدولية المعنية بحقوق الانسان | | | |
13 | مصادر اخرى | التطور التاريخي لحقوق الانسان والديمقراطية | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | الحاسوب | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | ستون |
| | | العملي | 20 | عشرون |
| | | اعمال الفصل | 20 | عشرون |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | ستون |
| | | العملي | 20 | عشرون |
| | | اعمال الفصل | 20 | عشرون |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م كرار سعدون | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ان يعرف ويفهم ويطبق الطالب موضوعات الحاسوب في حياته الاكاديمية والعملية | | | |
11 | مخرجات التعلم | القدرة على استعمال الحاسبة | | | |
| المخرجات المعرفية | ان يعرف الطالب موضوعات الحاسوب | | | |
| المخرجات الفكرية | ان يفهم الطالب الحاسوب بشكل يمكنه من تطبيقه | | | |
| المخرجات العلمية العملية | ان يتمكن الطالب من استعمال الحاسوب في التدريس | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | ان يطبق الطالب موضوعات الحاسوبفي حياته اليومية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | علم النفس التربوي | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 80 | ثمانون |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 20 | عشرون |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | حيدر جابر كاظم الموسوي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ان يعرف ويفهم ويطبق الطالب موضوعات علم النفس التربوي في حياته الاكاديمية واليومية | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | ان يعرف الطالب موضوعات علم النفس التربوي | | | |
| المخرجات الفكرية | ان يفهم الطالب موضوعات علم النفس التربوي | | | |
| المخرجات العلمية العملية | ان يطبق الطالب موضوعات علم النفس التربوي في التعلم والتعليم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | ان يطبق الطالب موضوعات علم النفس التربوي في حياته اليومية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - | | | |
13 | مصادر اخرى | المدخل لعلم النفس التربوي – د. حسين ربيع | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الإسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاول | | | |
4 | اسم المادة | اللغة الانكليزية | | | |
5 | اللغة | الإنكليزية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 1 | 1 |
| | | العملي | --- | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطلبة مفردات من اللغة الإنكليزية الخاصة باختصاصهم | | | |
11 | مخرجات التعلم | تواصل الطلبة مع اللغة الإنكليزية وتطوير قابلياتهم اللغوية في مجال تخصصهم | | | |
| المخرجات المعرفية | تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في اللغة الإنكليزية سواء في اصول اللغة او اللفظ او القواعد | | | |
| المخرجات الفكرية | الوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال اللغة الإنكليزية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تساعد الطلبة على تحقيق معرفة رصينة اللغة الإنكليزية في مجال اختصاصهم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تساعدهم في حياتهم العملية والعلمية على استخدام اللغة في مجالات شتى من اختصاصهم | | | |
12 | المصادر المنهجية | What is Islam, what is Quran, Islam duties | | | |
13 | مصادر اخرى | Text prepared by me | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الإسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاول | | | |
4 | اسم المادة | الفكر الاسلامي | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 1 | 1 |
| | | العملي | --- | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م.م. محمد باقر القبانجي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | الهدف من المادة هو: | | | |
| | معرفة الطالب بالشريعة الإسلامية (تعريفها ومجالاتها ومصادرها) | | | |
| | معرفة الطالب بخصائص الشريعة الإسلامية | | | |
| | معرفة الطالب باقسام الشريعة الإسلامية وتطبيق الشريعة بين السلب والايجاب | | | |
11 | مخرجات التعلم | يتعرف الطالب على الشريعة الإسلامية وخصائصها واقسامها. | | | |
| | يتعرف الطالب كيف يرد على شبهات الحداثة حول الشريعة الإسلامية | | | |
| | ويتعرف على إمكانية تطبيق الشريعة في الدولة | | | |
| | ويتعرف أيضا على العلاقات الدولية في ظل الشريعة الاسلامية | | | |
| المخرجات المعرفية | | | | |
| المخرجات الفكرية | | | | |
| المخرجات العلمية العملية | | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | | | | |
12 | المصادر المنهجية | دفاع عن الشريعة/ صدر الدين القبانجي | | | |
13 | مصادر اخرى | تجديد الفكر الديني في الإسلام/ محمد اقبال اللاهوري | | | |
| | اقتصادنا/ محمد باقر الصدر | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | الصرف | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | د.رسل عباس محمد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تقوية ملكة الطالب اللغوية والحد من اللحن, والتكلم بلسان فصيح يتفق مع القسم اللغوي القرآني الذي ينتمي اليه الطالب | | | |
11 | مخرجات التعلم | تحليل النصوص القرآنية واللغوية نحوية | | | |
| | قراءات القران الكريم والنصوص بصورة صحيحة . | | | |
| المخرجات المعرفية | التعرف على قواعد الصرف العربي . | | | |
| المخرجات الفكرية | التوعية الفكرية اللغوية بزرع روح الفكر اللغوي في نفسية الطالب ،وجعله يُقبِل على المادة بفكرة وذاته | | | |
| | ،وجعل القران ولغته طريقا يمّهد له سبل النجاح واالنفتاح مع كل العلوم | | | |
| المخرجات العلمية العملية | قدرة الطالب على تعليل الأخطاء الصرفية وتصويبها | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | سوف يتمكن الطالب من إعراب القرآن الكريم والنصوص الأدبية وتحليلهم | | | |
| | وفهمهما على وفق القواعد النحو العربي | | | |
12 | المصادر المنهجية | شذا العرف في فن الصرف للشيخ الاستاذ أحمد الحملاوي | | | |
13 | مصادر اخرى | التطبيق الصرفي للأستاذ عبده الراجحي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الإسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الأولى | | | |
4 | اسم المادة | السيرة النبوية | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 1 | 1 |
| | | العملي | --- | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطلبة مفردات السيرة النبويةليكون مرشدهم في كافة النواحي العلمية والعملية | | | |
11 | مخرجات التعلم | تواصل الطلبة مع السيرة النبوية بحيث يتم تعليمهم اسس هذه المادة | | | |
| المخرجات المعرفية | تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في مجال السيرة النبوية سواء من ناحية العلمية ام العملية | | | |
| المخرجات الفكرية | الوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال السيرة النبوية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تساعد الطلبة على تحقيق اهدافهم بالسير على منهج علمي رصين | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تساعدهم في حياتهم العملية والعلمية وذلك باتباع سيرة رسولهم العظيم | | | |
12 | المصادر المنهجية | السيرة النبوية- ابن هشام، الطبري، تاريخ الطبري- محمد، محمد حسين هيكل | | | |
13 | مصادر اخرى | مصادر أخرى ثانوية ومراجع حديثة | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | مدخل الى علم التفسير | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. نهضة صاحب هاشم الشريفي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | | | | |
| | ان يتعرف الطالب على المقدمات العلمية لتفسير القرآن | | | |
11 | مخرجات التعلم | أن يفهم الطالب مفهوم التفسير والتأويل | | | |
| المخرجات المعرفية | يتعرف الطالب على مصادر التفسير | | | |
| المخرجات الفكرية | يقف الطالب على أهم المصادر وأوثقها في التفسير | | | |
| المخرجات العلمية العملية | يقف على المناهج التي انتهجها المفسرون في تفسير القرآن | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | أن يستفيد من دراسته فيتدبر ويتفكر لدى قراءته للقرآن الكريم | | | |
12 | المصادر المنهجية | - مقدمة في علم التفسير للسيد القبانجي. المبادئ العامة لتفسير القرآن للدكتور محمد حسين الصغير | | | |
13 | مصادر اخرى | الاتقان في علوم القرآن للسيوطي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | الديمقراطية | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | أ.م.د عبد الامير عيسى الاعرجي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | نبذ الانظمة الدكتاتورية في الحكم والمقارنة بينها وبين الديمقراطية | | | |
11 | مخرجات التعلم | تعلم الطلبة في ممارسة النظام الديمقراطي | | | |
| المخرجات المعرفية | التعرف على انظمة الحكم المختلفة والمقارنة بينها وبين النظام الديمقراطي | | | |
| المخرجات الفكرية | التوعية الفكرية في محاسن النظام الديمقراطي ومساويء النظام الدكتاتوري | | | |
| المخرجات العلمية العملية | قدرة الطالب على التعلم في استخدام حقه في الممارسة الديمقراطية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | معرفة اختيار ممثليه في المجلس النيابي | | | |
12 | المصادر المنهجية | جدلية العلاقة بين الديمقراطية وتداول السلطة ، الديمقراطية من الفكر الى التطبيق | | | |
13 | مصادر اخرى | التطور التاريخي لحقوق الانسان والديمقراطية | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الإسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الأولى | | | |
4 | اسم المادة | اسس التربية | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 1 | 1 |
| | | العملي | --- | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطلبة مفردات اسس التربيةليكون مرشدهم في كافة النواحي العلمية والعملية | | | |
11 | مخرجات التعلم | تواصل الطلبة مع اسس التربية بحيث يتم تعليمهم اسس هذه المادة | | | |
| المخرجات المعرفية | تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في مجال التربية سواء من ناحية العلمية ام العملية | | | |
| المخرجات الفكرية | الوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال اسس التربية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تساعد الطلبة على تحقيق اهدافهم بالسير على منهج علمي رصين في التربية | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تساعدهم في حياتهم العملية والعلمية وذلك باتباع منهج علمي رصين في مجال التاربية | | | |
12 | المصادر المنهجية | اسس التربية، مرتضة رعد- اسس التربية القيسي | | | |
13 | مصادر اخرى | مصادر أخرى ثانوية ومراجع حديثة | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الاولى | | | |
4 | اسم المادة | اخلاقيات المهنة | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 80 | ثمانون |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 20 | عشرون |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | حيدر جابر كاظم الموسوي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ان يعرف ويفهم ويطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة في حياتهم الاكاديمية واليومية | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | ان يعرف الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة | | | |
| المخرجات الفكرية | ان يفهم الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة | | | |
| المخرجات العلمية العملية | ان يطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم العامة والخاصة في التعلم والتعليم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | ان يطبق الطالب اخلاقيات مهنة التعليم في حياتهم اليومية | | | |
12 | المصادر المنهجية | - | | | |
13 | مصادر اخرى | من اخلاقيات مهنة التعليم – راجي عيسى القبيلات | | | |