| | | | | |
| الجامعة الإسلامية | | | | |
| كلية العلوم الاسلامية: | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | النحو | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | د.رسل عباس محمد | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تقوية ملكة الطالب اللغوية والحد من اللحن, والتكلم بلسان فصيح يتفق مع القسم اللغوي القرآني الذي ينتمي اليه الطالب | | | |
11 | مخرجات التعلم | تعلم الاعراب | | | |
| | تحليل النصوص القرآنية واللغوية نحويا | | | |
| | قراءات القران الكريم والنصوص بصورة صحيحة . | | | |
| المخرجات المعرفية | التعرف على قواعد النحو العربي ومعاني النحو . | | | |
| المخرجات الفكرية | التوعية الفكرية اللغوية بزرع روح الفكر اللغوي في نفسية الطالب ،وجعله يُقبِل على المادة بفكرة وذاته | | | |
| | ،وجعل القران ولغته طريقا يمّهد له سبل النجاح واالنفتاح مع كل العلوم | | | |
| المخرجات العلمية العملية | قدرة الطالب على تعليل الأخطاء النحوية وتصويبها | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | سوف يتمكن الطالب من إعراب القرآن الكريم والنصوص الأدبية وتحليلهما | | | |
| | وفهمهما على وفق القواعد النحو العربي | | | |
12 | المصادر المنهجية | - شرح ابن عقيل على الفية ابن مالك | | | |
| | - جامع الدروس العربية: مصطفى الغلاييني | | | |
13 | مصادر اخرى | المراجع الحديثة: | | | |
| | 1 -النحو الوافي :عباس حسن | | | |
| | 2 -معاني النحو :فاضل السامرائي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | علوم القرآن | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.م حسن سليم حسن العبودي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | التعرفعلى أهممباحثعلومالقرآنبشكل تخصصي , وكيفيةتوظيفهافيخدمةالقرانتبليغاودفاعاوتفسيراوبيانا , مضافاالىتعزيزصلةالمتعلمبكتاباللهعزوجل . | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | ان يكون الطالب بعد دراسته للمقرر قد تعرف على أهم المسائل القرآنية التي تضمنتها علوم القران . | | | |
| المخرجات الفكرية | تحصين الطالب بالمعلومات القرآنية المستدل عليها بمختلف انواع الادلة . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | الوقوف بوجه جميع اصحاب الشبهات للرد عليهم وحض شبهاتهم التي يثيرونها حول القران الكريم. | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | زيادة قوة الطالب الايمانية بكتابه الكريم وضرورة اللجوء اليه للاستفادة من معينه فهو الكتاب المملوء بشتى انواع الكنوز التي يمكن الانتفاع بها في مختلف مجالات الحياة . | | | |
12 | المصادر المنهجية | - الاتقان في علوم القران للسيوطي/البرهان في علوم القران للزركشي / علوم القران لمحمد باقر الحكيم / التمهيد في علوم القران لمحمد هادي معرفة . | | | |
13 | مصادر اخرى | اسباب النزول للواحدي/البيان في تفسير القران للخوئي/علوم القران عند المفسرين مركز الثقافة والمعارف/دروس في علوم القران نذير الحسني . | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | أحكام التلاوة و الحفظ | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 20 | |
| | | اعمال الفصل | 20 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 20 | |
| | | اعمال الفصل | 20 | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | محسن رسول باقر | | | |
10 | الهدف العام من المادة | أن يتعلم الطلاب قراءة القرآن الكريم قراءة صحيحة ومجودة وأن يحفظ سور الجزء التاسع والعشرين . | | | |
11 | مخرجات التعلم | إحاطة الطلاب بأهم مبادئ التلاوة واحكام التجويد وأساليب الحفظ . | | | |
| المخرجات المعرفية | تعليم الطالب فن التلاوة والتجويد والقراءة الصحيحة . | | | |
| المخرجات الفكرية | تمكين الطالب من ممارسة التعلم الصحيح للقراءة والتجويد . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تمكين الطالب من ممارسة القراءة الصحيحة وتجويد القرآن | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | فهم النصوص القرآنية وبيان أحكام الآيات وتفسيرها . | | | |
12 | المصادر المنهجية | التمهيد في علم التجويد / ابن الجزري | | | |
| | الدراسات الصوتية في علم التجويد /د. غانم قدوري | | | |
| | المكتفى في الوقف والابتداء /أبو عمرو الداني | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | مناهج مفسرين | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. نهضة صاحب هاشم الشريفي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | | | | |
| | الاطلاع على مناهج المفسرين قديما وحديثا من المدرستين | | | |
11 | مخرجات التعلم | يتعرف الطالب على مفهوم المنهج والاتجاه في التفسير والفرق بينهما | | | |
| المخرجات المعرفية | بيان أسباب نشوء الاتجاهات والمناهج التفسيرية وأثرها على التفسير | | | |
| المخرجات الفكرية | إثراء الفكر بالموضوعات العلمية التفسيرية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | التعرف على المفسرين ومناهجهم في تفسير القرآن | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تطبيق المعرفة والاستفادة منها على صعيد الحياة والمعيشة والسلوك العملي | | | |
12 | المصادر المنهجية | - الجامع لأحكام القرآن: القرطبي. فقه القرآن: القطب الراوندي | | | |
13 | مصادر اخرى | مفاتيح الغيب: الفخر الرازي. الميزان : الطباطبائي. الأمثل : ناصر مكارم الشيرازي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | بلاغة القرآن | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | ستون |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | أربعون |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | ستون |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | أربعون |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | أ.م.د فاطمة عبد الأمير السلامي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ان يعرف ويفهم ويطبق الطالب موضوعات البلاغة العربية في حياته الاكاديمية والعملية | | | |
11 | مخرجات التعلم | القدرة على تدريس اساليب البلاغة العربية | | | |
| المخرجات المعرفية | ان يعرف الطالب موضوعات البلاغة العربية بعلومها الثلاثة (البيان والبديع والمعاني) | | | |
| المخرجات الفكرية | ان يفهم الطالب اساليب علوم البلاغة العربية بشكل يمكنه من تطبيقها | | | |
| المخرجات العلمية العملية | ان يطبق الطالب موضوعات البلاغة العربية في التدريس | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | ان يطبق الطالب موضوعات البلاغة العربية في خطابه اليومي في الأسرة والمجتمع | | | |
12 | المصادر المنهجية | - محاضرات في البلاغة العربية / دكتورة فاطمة السلامي والدكتور جاسم الترابي | | | |
13 | مصادر اخرى | البلاغة والتطبيق / احمد مطلوب . جواهر البلاغة والبلاغة الواضحة | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | اصول التفسير | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. نهضة صاحب هاشم الشريفي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | | | | |
| | يتعرف الطالب على أصول التفسير التي استعملها المفسرون | | | |
11 | مخرجات التعلم | صيانة التفسير من الخطأ والزلل بالالتزام بأصول التفسير | | | |
| المخرجات المعرفية | ان أصول التفسير هي الضوابط التي تحكم المفسر وينبغي أن لا يحيد عنها عند تعرضه للتفسير | | | |
| المخرجات الفكرية | إثراء فكر الطالب بأهم الأصول التفسيرية ليميز التفسير الصحيح من غيره | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تأثير المعرفة بأصول التفسير على قراءاته لكتب التفسير | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تطبيق المعرفة في سلوكه العملي في كل مناحي حياته | | | |
12 | المصادر المنهجية | - أصول التفسير وقواعده: خالد بن عبد الرحمن العك | | | |
13 | مصادر اخرى | أصول التفسير والتأويل : السيد كمال الحيدري | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | آدب قديم | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م م حسن صالح حسن الدجيلي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ان يتعرف الطالب على المعنى العام للأدب، والعصور الادبية في مراحلها المختلفة لاسيما الجاهلي والاسلامي والعباسي | | | |
11 | مخرجات التعلم | تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة التامة بمفردات مادة الادب القديم | | | |
| المخرجات المعرفية | التواصل مع الطلبة للوقوف عند اهم خصائص ذلك الادب في مراحله المختلفة | | | |
| المخرجات الفكرية | تمكين الطلبة من الوقوف عند ابرز اعلام ذلك الادب من شعراء وكتاب | | | |
| المخرجات العلمية العملية | ان يتعرف الطالب على اهم النصوص الادبية لتلك المرحلة | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | ان يتمكن الطالب من قراءة تلك النصوص وفقا لقواعد اللغة | | | |
12 | المصادر المنهجية | - تاريخ الادب العربي/ شوقي ضيف /في الادب الجاهلي/طه حسين/ دواوين الشعراء/ الشبكة العالمية للمعلومات | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | نقد قديم | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م م حسن صالح حسن الدجيلي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | ان يتعرف الطالب على مادة النقد القديم في عصوره المتعددة | | | |
11 | مخرجات التعلم | تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة التامة بمفردات مادة النقد القديم | | | |
| المخرجات المعرفية | التواصل مع الطلبة للوقوف عند اهم خصائص ذلك النقد | | | |
| المخرجات الفكرية | تمكينالطلبةمنالوقوفعندابرزاعلامذلك النقد ودراسة آثارهم النقدية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | انيتعرفالطالبعلىاهمالنصوصالنقديةلتلكالمرحلة لاسيما في العصر العباسي حيث ازدهرت الحركة النقدية بشكل واسع | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | انيتمكنالطالبمنقراءةتلكالنصوصوفقالقواعداللغة | | | |
12 | المصادر المنهجية | - طبقات فحول الشعراء للجمحي/ الشعر والشعراء لابن قتيبة/ الموازنة للامدي/ الوساطة للجرجاني / الشبكة العالمية للمعلومات | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | اللغة الانكليزية | | | |
5 | اللغة | الانكليزية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 1 | 1 |
| | | العملي | --- | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطلبة مفردات من اللغة الإنكليزية الخاصة باختصاصهم | | | |
11 | مخرجات التعلم | تواصل الطلبة مع اللغة الإنكليزية وتطوير قابلياتهم اللغوية في مجال تخصصهم | | | |
| المخرجات المعرفية | تمكين الطلبة من الحصول على المعرفة في اللغة الإنكليزية سواء في اصول اللغة او اللفظ او القواعد | | | |
| المخرجات الفكرية | الوصول الى مرحلة مهمة من التعلم في مجال اللغة الإنكليزية | | | |
| المخرجات العلمية العملية | تساعد الطلبة على تحقيق معرفة رصينة اللغة الإنكليزية في مجال اختصاصهم | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تساعدهم في حياتهم العملية والعلمية على استخدام اللغة في مجالات شتى من اختصاصهم | | | |
12 | المصادر المنهجية | What is Islam, what is Quran, Islam duties | | | |
13 | مصادر اخرى | Text prepared by me | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | قواعد التفسير | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | د. نهضة صاحب هاشم الشريفي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | | | | |
| | يتعرف الطالب على أهم القواعد التفسيرية | | | |
11 | مخرجات التعلم | بيان أهمية قواعد التفسير وأثرها في التفسير | | | |
| المخرجات المعرفية | معرفة تاريخ قواعد التفسير والكتب المدونة في هذا العلم | | | |
| المخرجات الفكرية | يتبين مفهوم قواعد التفسير ومكانته في التفسير | | | |
| المخرجات العلمية العملية | بيان القواعد التفسيرية المهمة كالقاعدة المتعلقة بحجية ظواهر القرآن | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تطبيق المعرفة بقواعد التفسير في حياته وسلوكه العملي | | | |
12 | المصادر المنهجية | - قواعد التفسير لدى الشيعة والسنة: محمد فاكر الميبدي. قواعد التفسير جمعا ودراسة: خالد السبت | | | |
13 | مصادر اخرى | أصول التفسير وقواعده: خالد بن عبد الرحمن العك | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | المنطق | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | 40 | |
| | | اعمال الفصل | | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م.م حسن سليم حسن العبودي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | معرفة القواعد العامة للتفكير الصحيح السليم من الاخطاء التي يمكن ان يقع فيها الباحث . ورفع المستوى العقلي والادراكي للطالب كي يتهيأ ذهنه للمسائل العلمية التخصصية الدقيقة بشكل سلس وسهل قدر الامكان. | | | |
11 | مخرجات التعلم | | | | |
| المخرجات المعرفية | تعلم القواعد المنطقية العامة التي من شأنها عصمة الذهن من الخطأ في الفكر . | | | |
| المخرجات الفكرية | رفع المستوى الفكري والعقلي عند الطالب بعد دراسته لقواعد المنطق ومسائله التخصصية . | | | |
| المخرجات العلمية العملية | يصبح الطالب ذا قدرة على تعريف الاشياء او الاستدلال على المسائل في مختلف الموضوعات او النقض والابرام على المعرفين والمستدلين ان جانبوا الصواب وزاغوا عن الحق . | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | لان التفكير لايمكن للانسان ان يتخلى عنه في حياته في شتى المجالات فكانت لدراسة قواعدالمنطق فوائد كبيرة عليه حيث تعصم قواعده تفكيره عن الخطأ. | | | |
12 | المصادر المنهجية | - المنطق للشيخ محمد رضا المظفر/ خلاصة المنطق للشيخ عبد الهادي الفضلي | | | |
13 | مصادر اخرى | الحاشية : لملاّ عبد الله. | | | |
| | تحرير القواعد المنطقية في شرح الرسالة الشمسية : لقطب الدين الرازي | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | الفقه الاسلامي / عبادات | | | |
5 | اللغة | العربية | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
8 | الساعات | 3 | | الوحدات العلمية | 3 |
9 | أستاذ المادة | م.د. عفيف عريبي يونس | | | |
10 | الهدف العام من المادة | تعليم الطلبة الأحكام الشرعية (العبادات) كالصوم والصلاة والوضوء. | | | |
11 | مخرجات التعلم | معرفة الطلبة للأحكام الشرعية (العبادات). | | | |
| المخرجات المعرفية | تحصيل الطلبة للثقافة الإسلامية والأمور الشرعية. | | | |
| المخرجات الفكرية | يكون لدى الطلبة وعي فكري إسلامي في الأحكام الإسلامية. | | | |
| المخرجات العلمية العملية | قدرة الطلبة على التعامل مع شؤون الحياة في الجوانب الشرعية. | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | تطبيق الأحكام الشرعية في الحياة اليومية. | | | |
12 | المصادر المنهجية | 1- المسائل المنتخبة، للسيد علي السيستاني دام ظله الوارف. 2- المسائل المنتخبة، للسيد الخوئي قدس سره. | | | |
13 | مصادر أخرى | الكتب الفقهية. | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | أدب حديث | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | م م حسن صالح حسن الدجيلي | | | |
10 | الهدف العام من المادة | انيتعرفالطالبعلىمادةالادب الحديث واسباب النهضة الادبية في البلاد العربية | | | |
11 | مخرجات التعلم | تمكينالطلبةمنالحصولعلىالمعرفةالتامةبمفرداتمادةالادبالحديث | | | |
| المخرجات المعرفية | التواصلمعالطلبةللوقوفعنداهمخصائصذلكالادب ودراسة اهم المدارس الادبية الحديثة | | | |
| المخرجات الفكرية | تمكينالطلبةمنالوقوفعندابرزاعلامذلكالادبمنشعراءوكتاب | | | |
| المخرجات العلمية العملية | انيتعرفالطالبعلىاهمالنصوصالادبيةلتلكالمرحلة | | | |
| | | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | انيتمكنالطالبمنقراءةتلكالنصوصوفقالقواعداللغة | | | |
12 | المصادر المنهجية | - الادب العربي الحديث/ سالم الحمداني/ تاريخ الادب العربي / شوقي ضيف/ تطور الشعر العراقي الحديث/ علي عباس علوان / الشبكة العالمية للمعلومات | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
| | | | | |
الجامعة الإسلامية | | | | | |
كلية العلوم الاسلامية: | | | | | |
ت | العنوان | التفاصيل | | | |
1 | اسم القسم | الدراسات القرآنية واللغوية | | | |
2 | المرحلة | الثانية | | | |
4 | اسم المادة | النقد الأدبي الحديث | | | |
5 | اللغة | | | | |
6 | الترميز | | | | |
7 | تقسيم الدرجة | الفصل الاول | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | | |
| | الفصل الثاني | | الدرجة (%) | الدرجة |
| | | النظري | 60 | |
| | | العملي | | |
| | | اعمال الفصل | 40 | |
8 | الساعات | 2 | | الوحدات العلمية | 2 |
9 | أستاذ المادة | | | | |
10 | الهدف العام من المادة | انيتعرفالطالبعلىمادةالنقد الحديث في ضوء المناهج والمدارس النقدية الحديثة | | | |
11 | مخرجات التعلم | تمكينالطلبةمنالحصولعلىالمعرفةالتامةبمفرداتمادةالنقد الحديث | | | |
| المخرجات المعرفية | التواصلمعالطلبةللوقوفعنداهمخصائصذلكالنقد ومصطلحاته المتداولة | | | |
| المخرجات الفكرية | تمكينالطلبةمنالوقوفعندابرزالموضوعات النقدية وتحليلها ودراستها | | | |
| المخرجات العلمية العملية | انيتعرفالطالبعلىاهمالنصوصالنقدية للنقاد المحدثين | | | |
| المخرجات العلمية الحياتية | انيتمكنالطالبمنقراءةتلكالنصوصوفقالقواعداللغة | | | |
12 | المصادر المنهجية | - في النقد الادبي الحديث / فائق مصطفى/ النقد الادبي الحديث / محمد غنيمي هلال/ مقدمة في النقد الادبي / علي جواد الطاهر / الشبكة العالمية للمعلومات | | | |
13 | مصادر اخرى | | | | |