App Icon

الجامعة الأسلامية

الجامعة الاسلامية

01 1024x1009 1

القبول في البكلوريوس

الأسس العامة لنظام القبول:

– اعتماد الاستمارة الإلكترونية لغرض التقديم في الجامعات والكليات الأهلية.

– اعتماد مبدأ المفاضلة بالمعدل للقبول في الدراسة الصباحية والمسائية.

– يحق للطالب أن يدون أربعة خيارات فقط في الاستمارة الإلكترونية.

– يُقبَل الطالب وفق الخيارات المثبتة في استمارة التقديم، ولا يعد تقديم الطالب للاستمارة الإلكترونية للقبول في الجامعات والكليات الأهلية ملزماً للوزارة في قبوله، وإنما يعتمد على تنافسه والمفاضلة مع بقية الطلبة.

– تحتسب نسبة (۸%) من درجة اللغات الأجنبية المضافة لأي سنه تخرج، وتُضاف إلى مجموع الطالب، وليس معدله (كما في المثال):

طالب مجموع درجاته: 560

درجة اللغة الفرنسية: 90

8% من درجة الفرنسي 90 X 0.08 =7.2

يصبح مجموع الطالب بعد اضافة الفرنسي 567.2

– تكون مدة التقديم خلال (10) أيام عمل ابتداءً من تأريخ إطلاق الاستمارة الإلكترونية.

– تُضاف درجة واحدة لمعدل الطالب المتقدم من الناجحين في الدور الاول لفروع الإعداديات (العلمي/ الادبي/ الصناعي/ التجاري/ الزراعي/الإسلامي/فرع الحاسوب وتقنيه المعلومات/الفنون التطبيقية /معهد المعلمين/ التمريض/القبالة والتوليد)، ويُحرَم طالب نظام المحاولات من التمتع بهذه الميزة.

– تُضاف درجتان على معدل الطالب للدراسة الإعدادية بكل فروعها من الذين حصلوا على شهادة الدبلوم التقني/ الجامعات التقنية للقبول في اختصاصه المناظر (لشهادة المعهد) على ان يقوم الطالب بجلب وثيقة تخرجه من المعهد حيث تتم المنافسة على اساس معدل وشهادة الإعدادية.

– يحق للطلبة خريجي المعاهد (حملة شهادة الدبلوم) الـ 20% الاوائل بالتقديم في الجامعات والكليات الأهلية ذات الاختصاص المناظر لدراستهم في المعهد مع مراعاة عدم منحهم الميزة في الفقرة حيث يتم التنافس على اساس معدل المعهد، يتم حساب الـ (20%) لكل اختصاص على حدة مع جبر كسر العدد لمصلحة الطالب.

مثال: في الاختصاص الذي يكون فيه عدد خريجي الدور الاول (43) طالب يتم ترشيح 9 طلبة).

– في حال قبول الطالب في أكثر من مقعد (صباحي، مسائي)، فإن قبوله سيكون معتمداً وفق المقعد الذي يسجل به الطالب، ويُحذَف اسمه من المقعد الاخر.

– على الطالب مراجعة الجهة التي ظهر قبوله فيها لغرض التسجيل خلال مدة لا تتجاوز (10) أيام عمل وخلافه يلغى قبوله.

– يتم جبر الكسر (0.5 فأعلى) في المعدل لمصلحة الطالب لغرض التقديم.

– يحق للطالب اختيار أحد الامتيازين أدناه:

أ- امتياز قبول ابناء اعضاء الهيئة التدريسية وأبناء حملة الشهادات العليا في الوزارات الاخرى.

ب – امتياز ذوي الشهداء.

– يحق للطالب المستفيد من امتياز أبناء أعضاء الهيئة التدريسية، وأبناء حملة الشهادات العليا في الوزارات الأخرى، أو ذوي الشهداء التقديم على القناة العامة عبر الاستمارة الالكترونية.

الشروط العامة للقبول في الدراسات الصباحية:

– أن يكون حاصلاً على شهادة الدراسة الإعدادية العراقية، أو الشهادة المعادلة لها معززة بتصديق من المديرية العامة للتربية في المحافظة، ووفق مدخلات القبول الخاصة بكل تخصص.

– يحق لخريجي المراكز المهنية والمراكز المهنية التي مدة الدراسة فيها ثلاث سنوات وأدوا الامتحان الوزاري (البكالوريا) حصراً التقديم في الجامعات والكليات الأهلية وفق المدخلات الخاصة بكل تخصص.

– أن يكون متفرغاً للدراسة، ولا يجوز الجمع بين الوظيفة والدراسة (في الوقت ذاته) في الجامعات والكليات الصباحية، ويشمل ذلك منتسبي المؤسسات الحكومية كافة، ويشترط في استمرارهم بالدراسة الحصول على إجازة دراسية من دوائرهم ابتداءً وفق التعليمات النافذة. ولا يجوز الجمع بين دراستين أيضاً. وفي حال ثبوت خلاف ذلك يكتب إلى الوزارة / دائرة التعليم الجامعي الاهلي لإلغاء قبوله.

– أن يجتاز الفحص الطبي وفق الشروط الخاصة بكل دراسة، ويحق للطالب المكفوف (الذي تتوفر فيه الشروط) التقدیم للدراسات الإنسانية الملائمة.

– يحق للطالب المقبول في إحدى الجامعات/ الكليات الأهلية للسنوات السابقة، التقديم إلى قسم آخر في نفس الكلية وفق مدخلات وشروط التقديم للعام الدراسي الذي يسجل فيه. وفي حال قبوله تصدر جامعته/ كليته أمراً إدارياً بتغيير قسمه، ويباشر في المرحلة الأولى لقبوله الجديد، ويتم إعلام الوزارة بذلك.

– يُرقّن قيد الطالب في حال قبوله في جامعة / كلية أخرى، أو الدراسة خارج العراق، أو حصوله على تعيين بعد تقديم طلب تحريري بذلك من قبل الطالب خلال مدة أسبوع عمل من تاريخ التقديم.

– يحق للطالب المقبول في الجامعات والكليات الحكومية التقديم للقبول في الجامعات والكليات الأهلية وفق الاستمارة الالكترونية ومبدأ المفاضلة وفق مدخلات وشروط التقديم للعام الدراسي، ويكون تسليم ملف الطالب بموجب محضر تسليم. وتُسلَّم عن طريق المخولين بذلك، وخلال مدة لا تتجاوز (60) يوماً من تاريخ إصدار أمر القبول، وبخلافه تتحمل الجامعة/ الكلية تبعات ذلك.

– يحق للطالب الذي تم ترقين قيده في إحدى الجامعات/ الكليات الاهلية التقديم مجدداً على وفق الاستمارة الالكترونية ومبدأ المفاضلة ووفق مدخلات وشروط التقديم للعام الدراسي الذي يرغب بالتسجيل فيه، على ألا يقوم الطالب بالتقديم للقبول في القسم ذاته الذي تم ترقين قيده فيه.

-لا يسمح للجامعات /الكليات الأهلية بتسلّم أي مبلغ من الأجور الدراسية، أو ما يسمى بالتأمينات من الطالب قبل ظهور قبوله في الجامعة / الكلية، كما لا يحق استحصال أي مبالغ أخرى طيلة فترة قبول وتسجيل الطالب على النظام الإلكتروني.

– لا يحقّ للوزراء ومن هم بدرجتهم وأعضاء مجلس النواب وذوي الدرجات الخاصة وأعضاء مجالس المحافظات التقديم في الدراسة الصباحية.

– بإمكان طلبة إقليم كردستان من خريجي الدراسة الإعدادية (المعترف بها من قبل وزارة التربية) التقديم للقبول في الجامعات والكليات الاهلية.

– بعد قبول الطلبة يتم إصدار أمر جامعي للجامعات وأوامر إدارية للكليات، يتضمن اسماء الطلبة المقبولين، ويتم رفعها الى الوزارة بعد عرضها على مجلس الكلية للمصادقة عليها.

– يتم تدقيق بيانات الطلبة المقبولين في الجامعات والكليات الاهلية في كل عام دراسي مع دائرة التعليم الجامعي الأهلي ووفق السياقات التي تحددها الدائرة.

الضوابط العامة للدراسة المسائية:

– يعتمد التقويم الجامعي نفسه المعلن في الجامعات الحكومية /الدراسات الصباحية والمسائية.

– يكون بدء الدوام الرسمي في الساعة 2:00 ب. ظ.

– الالتزام بأن يكون أداء الامتحانات النهائية موحداً (بنسخة الأسئلة نفسها) للدراستين المسائية والصباحية، وللدورين الأول والثاني وللمراحل الدراسية كافة وتتحمل الجامعة/ الكلية التبعات القانونية في حال عدم تنفيذ ذلك.