App Icon

الجامعة الأسلامية

الجامعة الاسلامية

الخطه الاستراتيجية للجامعه الإسلامية 2024-2029

المحور الأول / التميز الاكاديمي

الغاية/ تعزيز التميز الاكاديمي

الهدفالاستراتيجيات
استراتيجية التميز الاكاديمي

1- وضع رؤية استراتيجية تحدد اتجاه الجامعة وتحدد التميز الأكاديمي كهدف رئيسي

2- تحديد أهداف محددة وقابلة للقياس تسهم في تحقيق التميز الأكاديمي

3-تطوير شراكات مع جامعات أخرى لتبادل الخبرات والبرامج الأكاديمية

4- اعداد خطة استراتيجية شامله تهدف الى استقطاب الطلبة وتقديم الدعم لهم

5- تطوير نظام شامل لقياس أداء الطلاب والأساتذة

6- إجراء تقييم دوري لبرامج الدراسة والأداء التعليمي

التميز

1- استخدام وتطوير برامج دراسية متخصصه توائم احتياجات سوق العمل

2- برامج تعليمية استشرافية

3- تفعيل أساليب تدريس حديثة وفعّالة

التجربة التعليمية

1- اثراء التجربة التعليمية للطالب

2- اعداد اطار لتقييم وتقويم التجربة الطلابية

3- توفير فرص للتدريب العملي والتطبيق العملي للمعرفة النظرية

البيئة التعليمية

1- تنمية البيئة الداعمة للعملية التعليمية

2- تعزيز المهارات والمعارف

3- تحسين البنية التحتية للتعلم بما في ذلك استخدام التكنولوجيا التعليمية

4- توفير مرافق متطورة وملائمة لعمليات التعلم

المناهج الدراسية

1- مراجعة وتحسين المناهج الدراسية بانتظام لضمان تواكب التطورات الحديثة

2- تضمين أساليب تدريس متقدمة وفعّالة

3- تضمين المهارات المطلوبة وبناءا على متطلبات سوق العمل ضمن المناهج الدراسيه

دعم الطلبة

1- انشاء مركز دعم الطلبة

2- مساعدة ودعم الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة

3- اعداد برنامج ارشادي شامل يهدف الى تلبية احتياجات التعلم التطويرية والأكاديمية للطلبة

4- توفير برامج دعم أكاديمي للطلاب وتقديم خدمات توجيهية

5- إقامة فعاليات وأنشطة ثقافية ورياضية لتعزيز الروح الجامعية

المحور الثاني / البحث العلمي

الغاية/ تحقيق الريادة والتميز في البحث العلمي

الهدفالاستراتيجيات
استراتيجية للبحث العلمي

1- وضع استراتيجية شاملة ومحدده للبحث العلمي

2- تحديد المجالات الرئيسية التي يجب تعزيز البحث العلمي فيها

3- توجيه الأبحاث نحو حلول لتحديات المجتمع

3- اقامة شراكات مع الصناعة والمؤسسات لفهم احتياجات سوق العمل

4- تشجيع على التعاون مع جامعات ومراكز بحثية دولية

5- تحديد أهداف واضحة وقابلة للقياس للتطوير البحثي

6- إجراء تقييم دوري للنتاج البحثي للجامعة و للأقسام البحثية والباحثين

الموارد المالية

1- زيادة تخصيص الموارد المالية والبشرية للأبحاث العلمية

2- إقامة شراكات مع القطاع الحكومي والخاص لتمويل البحوث

3- دعم البحوث ذات الأثر العالي والابتكار المتقدم

4- تقديم اجور ومكافئات للباحثين والهيئة المساعدة لهم

الموارد البشرية

1- تعزيز التدريب الأكاديمي للباحثين والتحفيز للمتفوقين

2- جذب باحثين متميزين وتقديم الدعم اللازم لهم

3- تشجيع على نشر النتائج والمشاركة في المؤتمرات العلمية

4- تعزيز التعاون بين الباحثين والأقسام البحثية

البنية التحتية للبحث العلمي

1- بناء خطه محدده ضمن مدة زمنية لتطوير البنية التحتية البحثية

2- تحديث وتطوير المختبرات والمرافق البحثية

3- توفير التكنولوجيا والمعدات الحديثة للباحثين

4- تفعيل انشطة وحدة الصحة والسلامة المهنية

الدراسات العليا

1- استحداث برامج دراسات عليا متخصصة في مجال الاحتياج الوطني والمجالات التنافسية

2- تطوير سياسات دراسات عليا خاصه بالجامعه تشجع على البحث العلمي وتمييز طلبة الدراسات العليا

3- تشجيع مشاريع الدراسات العليا المشتركة مع المؤسسات والصناعات ودعمها

4- تحديد مصادر الدعم المالي لمشاريع طلبة الدراسات العليا

الابتكار والتحول التكنولوجي

1- انشاء مركز تميز بحثي على مستوى الجامعة

2- تشجيع الابتكار والريادة في البحث العلمي وتخصيص جوائز للأبداع

3- دمج التحول التكنولوجي في الأبحاث الجامعية

4- دعم وتشجيع البحوث المرتبطة بالذكاء الاصطناعي

5- دعم البحوث البيئية وبحوث الطاقة المستدامة

المحور الثالث / الريادة والابتكار والتحول الرقمي

الغاية/تعزيز الريادة والابتكار

الهدفالاستراتيجيات
استراتيجية الريادة والابتكار والتحول الرقمي

1- وضع رؤية وخطه واضحة لتطوير الريادة والابتكار وتحقيق التحول الرقمي

2- جعل الريادة والابتكار أحد أهداف الجامعة الرئيسية

3- تكامل مفهوم الابتكار في رؤية ورسالة الجامعة

4- بناء منظومه داعمه لريادة الاعمال والابتكار

5- تحديد أهداف قابلة للقياس والتي يمكن تحقيقها في المدى القريب والبعيد

6- إجراء تقييم دوري لتحليل تأثير الجامعة في مجالات الريادة والابتكار.

تعزيز ثقافة الابتكار

1- تعزيز ثقافة الابتكار والريادة بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب

2- تقديم دورات تدريبية وورش عمل حول التفكير الإبداعي والابتكار

3- اطلاق برامج دراسية وتدريبية في مجال الابتكار وريادة الأعمال

4- توفير دورات متقدمة حول التفكير التصميمي وتطوير المنتجات

5- إقامة فعاليات وندوات تجمع بين أعضاء هيئة التدريس والطلاب والصناعة

6- تسليط الضوء على الإنجازات الريادية والمشاريع المبتكرة من خلال وسائل الإعلام

البنية التحتية الرقمية

1- تحسين البنية التحتية الرقمية للجامعة، بما في ذلك شبكات الاتصالات والأنظمة الرقمية

2- توفيرمنصات التعلم عبر الإنترنت وتقنيات التعلم الإلكتروني والذكاء الاصطناعي

3- تطوير بيئة داعمة للتحول الرقمي

4- تطوير بيئة داعمة لتطبيقات الذكاء الاصطناعي

الابتكار وريادة الأعمال

1- انشاء حدائق علميه تكنلوجية

2- إنشاء مركز متخصص لتعزيز الابتكار وتطوير ريادة الأعمال

3- توفير مساحة للطلاب والموظفين لتحفيز التفكير الإبداعي والتجارب الريادية

4- تسويق الابتكارات الجامعية والأبحاث المتميزة

5- تطوير بيئة داعمة والتحول باتجاه التعليم المبني على الذكاء الاصطناعي

دعم بحوث الريادة والابتكار

1- توفير دعم مالي وموارد إضافية للمشاريع والأفكار الريادية الواعدة

2- تشجيع الباحثين على تطوير تكنولوجيا جديدة وحلول مبتكرة

3- زيادة التمويل والدعم للأبحاث والمشاريع الريادية

4- بناء شراكات مع الشركات لدعم المشاريع البحثية والابتكار

5- دعم الطلاب الراغبين في إطلاق مشاريع ريادية

المحور الرابع / الشراكات وخدمة المجتمع

الغايات /بناء شراكات وخدمة المجتمع المحلي والوطني

الهدفالاستراتيجيات
استراتيجية خدمة المجتمع

1- وضع خطه استراتيجية واضحه ومحدده في الاسهام في خدمة المجتمع و بناء الحضارة والثقافة

2- تعزيز صورة وسمعة الجامعة في المجتمع المحلي والوطني

3- إجراء تحليل شامل لاحتياجات المجتمع المحلي والوطني

4- تحديد المجالات التي يمكن للجامعة تقديم قيمة مضافة من خلال البحث والخدمات

5- تطوير شراكات قوية مع المؤسسات والمنظمات المحلية والوطنية

6- تحديد مؤشرات أداء لقياس تأثير الأنشطة الخاصة بخدمة المجتمع

7- إجراء تقييم دوري للبرامج ومشاريع الخدمة المجتمعية  لضمان فعالية الجهود

البرامج الأكاديمية1- تكامل مفهوم الخدمة المجتمعية في المناهج الأكاديمية 2- إطلاق برامج تعليمية وتدريبية تستهدف تلبية احتياجات المجتمع 3- دعم البرامج التعليمية التي تسهم في حفظ التراث الديني والثقافي والطبيعي 4- تنويع برامج التعليم المستمر التي تسهم في تلبية خدمة المجتمع
مراكز البحث والابتكار والخدمات الاستشارية

1- تأسيس مراكز للبحث والابتكار تركز على حل المشكلات المجتمعية

2- تشجيع على الأبحاث التي تخدم مصلحة المجتمع

3- تقديم خدمات استشارية متخصصة تعالج قضايا المجتمع في مختلف التخصصات

العمل التطوعي 1- زيادة الوعي المجتمعي بالقضايا المعاصرة 2- دعم وتشجيع وتنظيم ثقافة العمل التطوعي 3- تشجيع الطلاب على المشاركة في مشاريع خدمة المجتمع كجزء من برامجهم الأكاديمية 4- الاشتراك في تنظيم الفعاليات المجتمعية داخل الحرم الجامعي وخارجة

المحور الخامس / العلاقات الدولية والسمعه الاكاديمة العالمية

الغايات/ شراكات عالمية متميزة وتأثير فاعل

الهدفالاستراتيجيات
استراتيجية تطوير السمعة الاكاديمية الدولية

1- بناء استراتيجية  لتطوير السمعه الاكاديمي وتطوير العلاقات الدولية

2- تحديد رؤية واضحة للجامعة فيما يتعلق بمكانتها العالمية

3- تحديد أهداف محددة لتطوير العلاقات الدولية والمساهمة في المستوى العالمي

4- بناء شراكات استراتيجية مع جامعات رائدة على مستوى العالم

5- توقيع اتفاقيات تعاون مع مؤسسات تعليمية وبحثية دولية

6- استخدام وسائل التواصل الاجتماعي ووسائل الإعلام للتسويق الدولي

7- إجراء تقييم دوري للسمعة الاكاديمية الدولية

البرامج الأكاديمية والبحثية الدولية

1- تطوير برامج دراسية دولية متقدمة ومتنوعة

2- تعزيز الفرص للتبادل الطلابي والتدريسي مع جامعات دولية

3- تشجيع على التعاون البحثي مع جامعات ومراكز بحثية دولية

4-توفير برامج لاستقطاب الطلاب والباحثين الدوليين الموهوبين

5- نشر إنجازات الجامعة والأبحاث المميزة على مستوى عالمي

المؤتمرات والفعاليات الدولية

1- المشاركة في المؤتمرات وورش العمل الدولية لتبادل الأفكار وبناء شبكات العلاقات

2- تنظيم فعاليات دولية تعزز مكانة الجامعة وتوفر فرص التواصل الدولي

3- استخدام المنح والتمويل الدولي في دعم البرامج والمبادرات الهامة

الهيكل الاداري للعلاقات الدولية

1- تحسين هيكل الإدارة لتوفير الدعم الفعّال للأنشطة الدولية

2- ضمان فعالية العمليات والتواصل بين الأقسام المختلفة

3- المشاركة في المبادرات الدولية لتحقيق أهداف التنمية المستدامة

المسؤولية الاجتماعية الدولية

1- انشاء معهد تعلم اللغة العربية وكذلك برامج تعليم عن بعد لغير الناطقين بها

2- تطوير معاهد للعلوم الإسلامية وكذلك برامج تعليم عن بعد لغير المسلمين

المحور السادس / الاستدامة المؤسسية

الغايات/ تمكين الاستدامة المؤسسية

الهدفالاستراتيجيات
استراتيجية التنمية المستدامة

1- وضع استراتيجية للتنمية المستدامة

2- ضمان وجود سياسات رسمية تعزز الاستدامة على جميع مستويات الجامعة

3- التحول نحو استقلالية الجامعة

4- تضمين أهداف الاستدامة في خطط التطوير الاستراتيجي للجامعة

5- تحديد مؤشرات الأداء لقياس تقدم الجامعة في تحقيق أهداف الاستدامة

6- بناء شراكات مع المؤسسات والمنظمات المحلية والدولية لتبادل الممارسات المستدامة

7- تضمين مبادئ الاستدامة في إجراءات الشراء وإدارة المشروعات والعمليات الأخر

8- إجراء تقييم دوري لأداء الجامعة في مجال الاستدامة

  

الموارد البشرية

1- توفير برامج توعية وتدريب لأعضاء هيئة التدريس والموظفين والطلاب حول الاستدامة

2- تشجيع على مشاركة المجتمع الجامعي في فعاليات تعزيز الوعي بالاستدامة

البنية التحتية المستدامة

1- تطوير المباني الخضراء واستخدام مواد بناء صديقة للبيئة

2- تطوير وتشجيع على استخدام التقنيات البيئية المتقدمة لتقليل الآثار البيئية

3- تحسين كفاءة استهلاك الطاقة والمياه داخل الحرم الجامعي

4- تشجيع على إدارة النفايات والتدوير داخل الحرم الجامعي

3- تشجيع على استخدام وسائل النقل الصديقة للبيئة

4- التشغيل الفاعل والمستدام للمدينة الجامعية

مصادر طاقة متجددة

1- زيادة الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة مثل الطاقة الشمسية والرياح

2- تشجيع الاستثمار في تكنولوجيا الطاقة المتجددة

الابتكار والبحث في الاستدامة

1- تقديم دعم للأبحاث والابتكار في مجالات الاستدامة

2- إطلاق مسابقات وبرامج لتشجيع الطلاب والباحثين على تقديم حلول مستدامة

الاعتماد والتصانيف الدولية

1- الحصول على الاعتماد المؤسسي

2- الحصول على الاعتماد البرامجي

3- تعزيز مركز الجامعة في التصانيف العالمية

المنظومة الادارية والمالية

1- تطوير المنظومة الإدارية بما يحقق الأداء الافضل

2- تنوع مصادر الدخل

3- زيادة كفاءة الانفاق

4- مراجعة الاجراءات بغرض ادارة التكلفة

4- ضمان جودة الخدمات المالية

مؤشرات قياس الأداء

المحور الأول : التميز الأكاديمي

التميز الاكاديمي في الجامعات يعكس التفوق في تقدم التعليم وتحقيق نتائج متميزة في البحث والابتكار وان مؤشرات الاداء المؤسسي لمحور التميز الاكاديمي هي:-

1- آراء الطلاب حول جودة التدريس والأداء الأكاديمي.

2- نسبة الاساتذه من ذوي الخبرة والكفاءة العالية.

3-نسب النجاح والتخرج للطلاب في الوقت المحدد.

4-نسب مشاركة الطلبة في الأنشطة الأكاديمية والثقافية.

5- عدد الدورات والورش للتطوير المستمر للكادر التدريسي.

6- جدول بالتقنيات والأساليب التدريسية الحديثة.

7-عدد الأبحاث المنشورة في المجلات ذات التأثير العالي.

8- مشاركة الطلاب في مشاريع البحث والابتكار.

9- مقدار تحديث وتحسين البنية التحتية التكنولوجية في الجامعة.

10- نسبة توظيف الخريجين

11- عدد الشراكات مع سوق العمل لتحديث المناهج وتوفير فرص التدريب.

12- الحصول على الاعتمادات الأكاديمية والترتيب في التصنيفات الوطنية والدولية.

المحور الثاني : البحث العلمي

ان جودت الأداء المؤسسي لمحور البحث العلمي في الجامعه يعكس كفاءة وفعالية الجامعة في تحقيق أهداف البحث العلمي والابتكار وان مؤشرات تقييم الأداء هي :

1- وجود خطه بحثيه معلنة

2- عدد الأبحاث المنشورة في المجلات العلمية ذات التأثير العالي.

3- مؤشر تأثير البحوث (مؤشر تأثير الاستشهادات – Citation Impact).

4-حجم التمويل البحثي الذي يتلقاه الباحثون والأقسام البحثية.

5- عدد الشراكات البحثية مع جامعات محلية ودولية.

6-عدد البراءات والاختراعات المُسجلة.

7- مشاركة الباحثين في المؤتمرات المحلية والدولية

8-عدد الندوات والفعاليات العلمية التي تنظمها الجامعة.

9-تقييم طلاب الدراسات العليا لأدائهم في مجال البحث.

 

المحور الثالث : الريادة والابتكار والتحول الرقمي

 

محور الريادة والابتكار والتحول الرقمي في الجامعه يعكس التزام الجامعه بتقديم بيئة تعليمية مبتكرة ومستدامة ومن مؤشراتها هي :-

1-عدد البرامج الأكاديمية المتخصصة في ريادة الأعمال والابتكار.

2- نسب الطلاب المشاركين في دورات الابتكار وريادة الأعمال.

3- نسب التمويل المخصص للأبحاث والتطوير.

4- عدد المشاريع البحثية التي تركز على التكنولوجيا والابتكار.

5- تقييم مدى استخدام التكنولوجيا الرقمية في العمليات الأكاديمية والإدارية.

6- توفر المنصات الرقمية للتعلم عن بُعد والتفاعل الإلكتروني.

7- تقييم برامج التدريب والتطوير التي تعزز المهارات الريادية والابتكارية.

8- نسب الموظفين والطلاب الذين يشاركون في دورات تدريبية حول التحول الرقمي والابرامج الذكية.

9-  وجود مركز الابتكار والتكنولوجيا داخل الجامعة.

10- وجود حدائق علمية

 

المحور الرابع : الشراكات وخدمة المجتمع

 

يعكس هذا المحور التفاعل الإيجابي بين الجامعة والمجتمع المحلي والوطني ومن المؤشرات المهمه لتقييم هذا المحور هي :

1- عدد الانشطة والفعاليات الثقافية والتوعية للمجتمع.

2- عدد ورش العمل والدورات المقامة للمجتمع.

3- عدد الشراكات مع المؤسسات والشركات المحلية والوطنية.

4- مشاركة الجامعة في مشاريع تنموية محلية ووطنية.

5- عدد مشاركة الطلاب والموظفين في برامج التطوع والخدمة المجتمعية.

6- استفادة المجتمع من المرافق والموارد الجامعية (مثل مكتبات ومرافق رياضية).

7- عدد مشاركة الجامعة في مشاريع التنمية المستدامة.

8- استطلاعات قياس فعالية الخدمات المقدمة للمجتمع.

 

المحور الخامس : العلاقات الدولية والسمعه الاكاديمية العالمية

 

يمثل هذا المحور دورًا حيويًا في تعزيز مكانة الجامعة على المستوى الدولي وجذب الطلاب والباحثين والشركاء الدوليين ومن الامثله على مؤشرات الأداء المؤسسي لتقييم هذا المحور هي :

1-ترتيب الجامعه في التصنيفات المحلية

2- ترتيب الجامعة في التصنيفات العالمية للجامعات.

3- عدد الشراكات مع جامعات ومؤسسات دولية.

4-عدد الطلاب الدوليين المسجلين في الجامعة.

5- برامج تبادل الطلاب والتدريسيين مع جامعات دولية.

6- عدد مشاركة الجامعة في مشاريع بحث دولية.

7- تنظيم ومشاركة الجامعة في المؤتمرات وورش العمل الدولية.

8- مراجعات الأقران والتقييمات الأكاديمية للأداء والإنجازات

 

المحور السادس : الاستدامه المؤسسية

 

يهدف هذا المحور إلى تحقيق التنمية المستدامة من خلال دمج الأبعاد البيئية والاقتصادية والاجتماعية في جميع جوانب العمل الجامعي ومن هذه المؤشرات هي :

1- وجود استراتيجيات وسياسات معلنة للجامعة تعزز الاستدامة.

2- تقليل استهلاك الموارد الطبيعية (ماء، طاقة، ورق ، الخ) والانتقال إلى مصادر متجددة.

3- عدد برامج التوعية البيئية وتشجيع المشاركة في الممارسات المستدامة.

4- تبني سياسات فعالة لإدارة النفايات وإعادة التدوير.

5- توفير وتعزيز وسائل النقل المستدامة للطلاب والموظفين.

6- عدد مشاركة الجامعة في مشاريع وبرامج تعزز التنمية المستدامة في المجتمع المحلي.

7- عدد البحوث في مجال التقنيات المستدامة.

8- عدد البرامج التعليمية التي تركز على المفاهيم والممارسات المستدامة.

9-عدد مشاركات الطلبة في مشاريع بحث أو أنشطة تروج للتنمية المستدامة.

10- مدى تطبيق أساليب وتقنيات إدارية مستدامة.