1
تم الإعلان اليوم في الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف عن أسماء الفائزين بجائزة (باب الحوائج وكاظم الغيظ الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام للإبداع الفكري الدولية) .. فقد فاز بالمركز الأول بالجائزة الشيخ الدكتور عماد الكاظمي من العراق – العتبة الكاظمية المقدسة بثلاث سكك ذهبية عن بحثه الموسوم : (الإمام موسى بن جعفر الكاظم عليه السلام وآثاره في تفسير القرآن – روايات العقيدة مثالا) بعد حصوله على (٦٤.٤) درجة من ٧٥ درجة ..
فيما فاز بالمركز الثاني الأستاذ الدكتور علاء كامل العيساوي من العراق – كلية الآداب بجامعة البصرة بسكتين ذهبيتين عن بحثه الموسوم : (صاحب الامام الكاظم عليه السلام علي بن يقطين دراسة في سيرته ومناصبه الإدارية) بعد حصوله على (٦٤.٢) درجة من ٧٥ درجة …
أما الفائز بالجائزة الثالثة فقد تساوى باحثان بذات الدرجة (٦٣) درجة من ٧٥ درجه ، فحصل كلّ من الباحِثَينِ على سكة ذهبية واحدة وهما كلّ من :
١ . الأستاذ المساعد الدكتور جواد بشري من إيران – جامعة طهران عن بحثه الموسوم : (مشهد الكاظمية في النصوص والمصادر الإيرانية حتى نهاية القرن الحادي عشر) ..
٢ . الأستاذ المساعد الدكتور عباس إسماعيل سيلان الغراوي من العراق – كلية التربية الأساسية بجامعة ميسان عن بحثه الموسوم : (الخطاب التداولي عند الإمام الكاظم عليه السلام) …
ومن الجدير بالذكر ان الجامعة الإسلامية في النجف الأشرف قد خصصت في كل عام جائزة خاصة لأفضل بحث عن أحد أئمة أهل البيت عليهم السلام على وفق التسلسل الزمني لإمامتهم فكان تسلسل هذه الجائزة التاسعة .. واشترك فيها باحثون وأساتذة من كل من : (العراق ، بريطانيا ، تونس ، سوريا ، لبنان ، إيران ، مصر ، البحرين ، الجزائر) ..
وبلغ عدد البحوث المقدمة الى الجائزة (٧٦ بحثا) أجيز منه (٥٠ بحثا) للتنافس على الجائزة …
اما عن لجنة التحكيم فقد دأبت الجامعة على تكليف ستة أساتذة مختصين في مجالات (التأريخ ، اللغة العربية ، الدراسات القرآنية ، الأدب والبلاغة ، العقائد ، منهج البحث) وترسل نسخة من كل البحوث الى كل واحد من الحكام ليضع درجة على وفق تخصصه الدقيق فضلا عن خضوع البحوث كافة لعملية استخراج نسبة الاستلال الألكتروني فيها بما لايتجاوز نسبة (٢٠%) ..
ومن الجدير بالذكر أن الجامعة الإسلامية ستحتفي بالفائزين بجلسة خاصة في مقرها الرئيس في النجف الأشرف يوم الاربعاء التاسع من شهر حزيران ٢٠٢١ وفي تمام الساعة العاشرة صباحا على الرابط الآتي :
https://meet.google.com/hon-vzvw-xdd