الإعلام الجامعي
Previous
Next
عن القسم
التعريف بدور الجامعة ورسالتها، والسعي لبناء صورة ايجابية عنها لدى الجمهور
نشر كل ما يخص الجامعة من أخبار واعلانات.
التواصل مع وسائل الإعلام لنشر رسالة الجامعة ، وما تقوم به من خدمات للمجتمع، وتنظيم اللقاءات والمؤتمرات الصحفية للمسؤولين فيها.
إعداد النشرات واصدارها ولاسيما المتعلقة بإنجازات وفعاليات الكلية وتوزيعها داخل الجامعة وخارجها.
التوثيق الاعلامي لجميع انشطة الجامعة
مساندة الكليات والاقسام في تنفيذ الفعاليات والمؤتمرات.
تنظيم النشاطات والفعاليات والمناسبات الاجتماعية.
متابعة وطبع ونشر الكتيبات وسائر أنواع المطبوعات بالبرامج الأكاديمة التي تطرحها الجامعة .
إصدار النشرات التي هي بمثابة المرآة العاكسة لمختلف الأنشطة الجامعية الداخلية والخارجية.
يعمل القسم على مد جسور التواصل مع الجامعات العراقية والعالمية والكليات المناضرة في الداخل والخارج .
يسعى قسم العلاقات العامة والإعلام إدارة إلى أن تكون نافذة الجامعة الإسلامية على المجتمع، وحلقة وصل بين الجامعة وطلبتها و جمهورها ، ومختلف القطاعات العامة والخاصة من جهة أخرى، وترسيخ الانطباع الإيجابي عن الجامعة الإسلامية ورسالتها السامية، وتكوين صوراً ذهنية تتواكب مع الأهداف والمكانة العلمية والتربوية للجامعة .
هدف قسم العلاقات العامة والإعلام الالتزام بالمعايير الأخلاقية والمهنية. الموضوعية، واعتماد الشفافية في نقل وكتابة الاخبار عن الجامعة .
استراتيجية الجامعه الاسلامية في خدمة المجتمع 2024-2025
في إطار رؤية الجامعة ورسالتها نحو خدمة المجتمع، وتماشياً مع خطتها الاستراتيجية الخمسية 2024-2028،
تقدم الجامعة استراتيجيتها لخدمة المجتمع للعام 2025 :-
1- الشراكة الفاعلة والمستدامه مع مؤسسات المجتمع المختلفة
- تعزيز المفاهيم الاسلامية والدينية والتنمية الثقافية والحضارية وغرسها في المجتمع وتحقيق تاثير ايجابي مستدام على التنمية المجتمعية
- إقامة منتدى سنوي للشراكات المجتمعية مع ممثلي مؤسسات المجتمع لتبادل الأفكار وبناء شراكات جديدة.
- إطلاق برنامج “شركاء النجاح” الذي يكرم المؤسسات والأفراد الداعمين لتوجهات الجامعة وخدمة المجتمع
- بناء علاقات مبنية على الثقة والاحترام المتبادل بين الجامعة ومؤسسات المجتمع المختلفة من خلال التواصل المستمر والتعاون البناء
- تعزيز التعاون مع الجهات المحلية والمنظمات غير الحكومية والقطاع الخاص لتحقيق التأثير الإيجابي والمستدام.
- توسيع شبكة الشراكات لضمان استدامة الجهود وتحقيق أقصى قدر من الفعالية.
- تخصيص الموارد اللازمة وتنظيم الجهود واستدامتها لتنفيذ البرامج والمبادرات بفعالية وكفاءة
2- الخدمات الاستشارية والتدريبية لمؤسسات المجتمع المختلفة
- إنشاء مركز دعم استشاري للمشروعات الصغيرة والمتوسطة يقدم الإرشاد والمشورة في إدارة الأعمال وتنميتها
- تنظيم دورات في القيادة والمهارات الإدارية لموظفي القطاع العام والخاص لتحسين الأداء وزيادة الفعالية المؤسسية.
- توفير الخدمات الاستشارية والمساعدة الفنية للمؤسسات والهيئات الحكومية وغير الحكومية.
- تنظيم حملات توعية بالمشكلات الاجتماعية والبيئية والمساهمة في حلها
- توفير برامج تعليمية وتدريبية تستهدف فئات مختلفة في المجتمع لتطوير المهارات والكفاءات.
- توفير الدورات التدريبية وورش العمل في المجالات التي تلبي احتياجات سوق العمل المحلي.
- اقامت انشطه مختلفه كالندوات والمعارض واشراك مؤسسات المجتمع المختلفه فيها
3- علاقة الجامعة بالخريجين
- إنشاء “مجلس الخريجين الاستشاري” ليكون صوتاً يمثل الخريجين ويشارك في تقديم المقترحات لتطوير برامج الجامعة وخدماتها
- إنشاء منصات رسمية للتواصل مع الخريجين، مثل الصفحات الرسمية على وسائل التواصل الاجتماعي والبريد الالكتروني الخاص بالخريجين.
- تنظيم فعاليات وأنشطة تفاعلية مثل لقاءات الخريجين وورش العمل للمساهمة في تبادل الخبرات
- تقديم خدمات الدعم المهني للخريجين، مثل الإرشاد المهني، وورش العمل، والدورات التدريبية.
- تقديم فرص التوظيف والتدريب للخريجين من خلال شبكات العمل والشراكات مع الشركات
- إقامة فعاليات اجتماعية وثقافية تجمع بين الخريجين الحاليين والسابقين لتعزيز الروح المجتمعية
- إجراء استطلاعات رضا الخريجين بانتظام لفهم احتياجاتهم وتقييم تجربتهم في الجامعة والتحسين المستمر
4- دعم توفيرالتقنيات التكنولوجية وتطويرها والاستفادة منها في تنمية المجتمع
- دعم الابتكار وتطوير التقنيات الجديدة التي يمكن أن تخدم المجتمع وتعزز جودة حياته
- دعم الابتكارات التكنولوجية وريادة الأعمال وتنمية المشاريع الصغيرة والمتوسطة لتعزيز النمو الاقتصادي
- إقامة مسابقة سنوية للابتكارات التكنولوجية تُحفز الطلبة والمبتكرين على تقديم حلول تقنية للقضايا المجتمعية.
6- تعزيز وتهيئة الطلبة للتفاعل مع المجتمع ومؤسساته المختلفة
- تدريب طلبة المراحل المنتهية في مؤسسات متخصصه محليا وعالميا.
- تقديم الدعم والتشجيع للطلاب للمشاركة في أنشطة خدمة المجتمع
- تنظيم فعاليات دينية و ثقافية، فنية، ورياضية لتعزيز التواصل والتفاعل بين الطالب والمجتمع
- اشراك الطلبة في تنظيم حملات توعية حول قضايا مثل التنمية المستدامة، حقوق الإنسان، والصحة العامة.
- تكريم الجهود المتميزة والإسهامات البارزة في خدمة المجتمع
- تعزيز دور الجامعة في رعاية الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة
7- استدامة الخدمة المجتمعية
- تضمين مبادئ الاستدامة في تصميم وتنفيذ البرامج والمشاريع المجتمعية لضمان استمراريتها على المدى الطويل
- تمويل ودعم الأنشطة الخدمية المستمرة والمستدامة.
- إطلاق مبادرة “الأثر المستدام” التي تتيح للطلبة والخريجين المشاركة في تصميم وتنفيذ مشاريع تنموية ذات تأثير طويل الأمد.
قياس مؤشرات الأداء
تقديم خدمات للمجتمع يمكن أن يكون مهمًا للغاية للجامعات، ولقياس تقييم أداء هذه الخدمات وتوجيهها نحو تحسين خدماتها وتأثيرها الإيجابي على المجتمع يتم استخدام المؤشرات الاتية :-
- عدد الشراكات والتعاون مع المؤسسات المحلية والمجتمعية .
- عدد الشركات الصغيرة والمتوسطة المستفيدة من المركز وعدد الاستشارات المقدمة سنوياً.
- عدد الأفراد المشاركين في الفعاليات والبرامج التي تنظمها الجامعة لخدمة المجتمع.
- نسبة الاشتراك في الأنشطة المجتمعية والتطوعية التي تُقدمها الجامعة.
- عدد الأفراد الذين استفادوا مباشرة من برامج وخدمات الجامعة للمجتمع.
- استطلاعات رضا المستفيدين والمشاركين في الخدمات والبرامج التي تقدمها الجامعة للمجتمع.
- عدد الاجتماعات الدورية، وعدد التوصيات المقدمة وتنفيذها لتحسين برامج الجامعة
- عدد المشاريع الناجحة التي نفذتها الجامعة وأثرها على المجتمع المحلي.
- تتبع تطور وتحسين الخدمات المقدمة للمجتمع.
- عدد المشاهدات والتفاعلات للفيلم، وعدد الجهات التي تستخدم الفيلم في المناسبات المختلفة.
- تحليل البيانات والملاحظات لتحديد النواقص والفرص لتطوير وتحسين خدمات الجامعة للمجتمع.
- عدد المشاريع التي تم تنفيذها ضمن المبادرة وعدد المستفيدين من هذه المشاريع في المجتمع.